لمحه تاريخيه عن مشاهير بارزين من القصيم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

nawaf_ms

New Member
PXn25487.jpg

xvC39213.jpg


الشيخ عبدالله بن محمد العبدالله الفضل
(1298هـ - 1388هـ)​

1.مقدمه :
هو عبد الله بن محمد بن عبدالله بن صالح الفضل من ال جراح من بني ثور من سبيع , رجل دوله وابن وطن (رحمه الله) انعم الله عليه بثقة ولاة الأمر حيث تشرف بتقلد اعلي المناصب المتاحة في عهد الملك الإمام عبدالعزيز آل سعود وأبنائه الكرام آن ذاك فجمع بين السلطة التنفيذية ( مجلس الوكلاء) والسلطة التشريعية (مجلس الشورى) وكان ينوب عن نائب الملك في الحجاز في هاتين السلطتين وهو منصب استحدث له ولم يناله مواطن غيره في ذلك الحين بالإضافة إلى عدة مناصب كان يرى الإمام عبد العزيز فيها ضرورة الزمان والمكان لبناء دولته كمنصبه وكيلا في مكة وعدن لتسهيل دخول الحجاج و ممثلا للمملكة في المحافل الدولية الأجنبية وقد وصفه جون فلبي بانه الرجل صاحب النفوذ الراسخة والعقيدة الصحيحة.

2.مولده ونشأته :
ولد في عنيزه عام 1298هـ تقريبا من عائله انعم الله عليها بالخير والكرم ودرس في الجامع الكبير في عنيزه وفي الكتاتيب أصول الدين والفقه على يد شيوخ عصره من علماء القصيم، رحل إلى الهند للتجارة وكان عمره يقارب 15 عاما والتقى بوالده وعمه الشيخ صالح بن عبدالله الفضل في بومبي وتعلم الحساب والتجارة واللغة الانجليزية والاوردية حيث كانت الهند آنذاك تحت نفوذ الامبرطورية الانجليزية .
عاد إلى الرِياض عام 1324 هـ واتصل مبكرا بالملك عبدالعزيز ثم استقر في مكة المكرمة لممارسة التجارة، وقد ناله من الشريف حسين الكثير من المضايقات بسبب علاقته بآل سعود وأهل نجد وله قصة محزنه حدثت له بخصوص ذلك دونها كذكرى له.
عاصر دخول الملك عبدالعزيز في مكة المكرمة عام 1342، وأصبح من المقربين إليه، وتولى بشكل خاص تشجيع استخدام الحجاج لميناء عدن لتسهيل دخول حجاج الهند إبان تعطيل ميناء جدة بسبب أحداث تلك الفترة.

3.مناصبه ووظائفه:
1.أسس أول شركة نقل سيارات مع شركاء آخرين لنقل الحجاج من المواني عام 1343هـ وقطع في هذا العام الطريق بين مدينتي رابغ وجدة بالسيارة لأول مرة في تاريخ استخدام السيارات، بمشاركة مسؤولين بريطاني وهندي.
2. صدر أمر ملكي في عام 1344 هـ وكيلا للوازم الخاصة بإدارات الملك عبدالعزيز قبل أن يكون هناك تشكيل إداري منظم للمالية ثم صدر أمر لاحق 1346هـ يقضي بتعيينه رئيساً للجنة توزيع الصدقات والإعلانات.
3. كلف في عام 1349هـ ضمن هيئه للقيام بمهمة ضمن هيئة للقيام بمهمة تفتيش إداري في المدينة المنورة ثم الإحساء.
4. عين نائباً أولاً لرئيس مجلس الشورى في الحجاز الملك فيصل عام 1350هـ وله الفضل في تحويل اسم مملكة نجد والحجاز الى مسمى المملكة العربية السعودية حيث شكلت لجنه برئاسته في قصره بالطائف بهذا الخصوص وهو أول من استحدث الأنظمة الإدارية الحديثة الأساسية للدولة.
5. عين نائبا لرئيس مجلس الوكلاء عام 1351هـ ينوب عن الملك فيصل أثناء غيابه بالإضافة إلى القيام بأعباء وزارة الداخلية كذلك.
6. أفتتح في عام 1352هـ تبرعات تأسيس أول جمعية خيرية للإسعاف نالت شهرة واسعة في حينها، لكونها أولى مؤسسات المجتمع المدني التي قامت في ظل العهد السعودي في الحجاز.
7. صدر أمر ملكي في عام 1355هـ بتعيينه معاوناً للملك فيصل الذي كان نائباً للملك عبدالعزيز في الحجاز وبهذا حصل على أعلى منصب وظيفي لم يحصل عليه احد في تاريخه حيث جمع بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.
8. أحيل على المعاش في عام 1368بسبب مرضه وبقي عضواً في مجلس الوكلاء ومستشارا خاصا للعائلة المالكة بالمحافل الدولية .

4.وفاته:
توفي الشيخ عبدالله في مصر متأثرا بمرضه الذي لازمه في يوم السبت الموافق 2 ذو الحجة عام 1388هـ عن عمر يقارب التسعين وقد كان رحمه الله يذكر بالخير ويحظى بالاحترام والتقدير وله أبناء وأحفاد في جده مشهورين ومنهم الشيخ محمد العبدالقادر الفضل رئيس الغرفة التجارية سابقا.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
تابع صور ولمحات تاريخيه لمشاهير بارزين من القصيم

UR302892.jpg



الشيخ عبدالله بن إبراهيم العبدالله الفضل
(1320هـ - 1376هـ)


1.مقدمه :
هو عبدالله بن ابراهيم بن عبدالله بن صالح الفضل من آل جراح من بني ثور من سبيع , رجل دوله وابن وطن (رحمه الله) صاحب الدبلوماسية الفذة والشخصية الذكية, لفت نظر الملك عبدالعزيز بخلقه وطباعه والكفاءة النادرة فاختاره ليكون من منظومة رجاله من ضمن الشخصيات البارزة الأخرى من عائلة الفضل, تشرف بتمثيل الدولة لدى الحكومات ومؤسسات البترول والمعادن وكان مصدر إعجاب وثقة الآخرين ومحبوبا من سفراء الدول الكبرى ووزرائها المفوضـون وكان موضـع تقديـر واحترام كل من تـــعاملمعه.

2.مولده ونشأته:
ولد الشيخ عبدالله الابراهييم الفضل في عنيزه عام 1320 من عائلة انعم الله عليها بالخير والكرم ودرس بالجامع الكبير لتحفيظ القران في عنيزه وفي الكتاتيب على يد شيوخ عصره من علوم أصول الدين والفقه في القصيم.
انتقل مع أسرته في عام 1325 أثناء دخول الأتراك إلى القصيم وعمره 10 سنوات برفقةوالده إلى الهند وكان والده الشيخ ابراهيم الفضل يعمل بالتجارة وكان بارعا وناجحا في تجارته حتى أصبح بيتهم في الهند من اكبر البيوت الهندية ومقصدا لكلالجالية العربية هناك . فقد كانوا يقدمون الى جانب واجب الضيافة لمن يقصدهم المشورةوالتوجيه السليم وكذلك
المساعدة. حتى أصبح والده الشيخ إبراهيم الفضل زعيما للجاليةالعربية والغوائل النجدية هناك.
وتعلم الشيخ عبدالله الفضل هناك الحساب والتجارة والانجليزية والاورديه .
عاد إلى الوطن عام 1340هـ وعمل في تجارة الذهب والمصوغات وكان يتردد بين الهند والبحرين والكويت والرياض وعنيزه للقيام بإعماله.

3.مناصبه ووظائفه:
1. تم تعينه مديرا لمالية جده عام 1345هـ بعد عودته إلى ارض الوطن.
2. اختاره الملك فيصل بن عبدالعزيز مرافقا له عندما سافر إلى أوربا عام 1346هـ لحنكته ودبلوماسيته.
3. عينه الملك عبدالعزيز مديرا لفرع مصلحة المعادن والأشغال في المنطقة الشرقية عام 1359هـ.
4. عينه الملك عبدالعزيز عام 1359 ممثلا للحكومة في الإحساء لدى شركة الزيت (ستاندرد اويل-ارامكو) ومراقبا لأعمالها لإجادته للغة الانجليزية ونجاحه في عمله وكان له دور بارز وكبير في عمله.
5. اختاره الملك عبدالعزيز علم 1366هـ في عهد الملك فاروق ليكون وزيره المفوض لدى سفارة السعودية بمصر وعميد السلك السياسي فيها بعد الشيخ الفوزان سابقا, وأدى عمله بكل كفاءة واقتدار فقد استطاعتكييف العقليات المختلفة والميول المتباينة ليفوز بثقة وإعجاب الآخرين. وقد أحبهسفراء الدول الكبرى ووزرائها المفوضون وكان موضع تقدير واحترام كل من تعاملمعه.

وفاته :
توفى في يوم 29 رمضان 1376 هـ في مدينة لوزان بسويسرا قبل أن يدفن بمكة المكرمة رحمه الله تعالى.
 

اتشرف بمشاركة الجميع ولدي المزيد من الشخصيات البارزه من هذه العائله لو اردتم اضافتها انا حاضر.
 
اتشرف بمشاركة الجميع ولدي المزيد من الشخصيات البارزه من هذه العائله لو اردتم اضافتها انا حاضر.
 

نبذة مختصره عن فهد العلي الرشودي رحمه الله

ولادته
ولد في مدينه بريدة سنه 1283هـ/1866م ... توفي سنه 1367هـ / 1947م

تعليمه
تلقى تعليمه الديني على فضيلة الشيخ محمد بن عمر بن سليم والشيخ محمد بن عبدالله بن سليم

حياته
عاش عيشه الزهاد وارتبط مع رجال الدين بعلاقات وثيقة وكانت آراوه دائما تلتقى معهم على مافيه صلاح الامه.

كان متدينا متعبدا طيلة حياته لايخرج من المسجد بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس ومع هذا كان مغورا مهيبا يضرب له الف حساب

اعماله
لايضاهيه احد في الراي السديد والنظر البعيد من الرجال الصلحاء الذين قل ان يجود الزمان بأمثالهم
طبع على نفقته عدد آمن الكتب الدينيه وزعها مجانا على علماء المسلمين.
انشأ مسجد الحويزة بمدينة بريده على نفقته. كان على راس أعيان مدينة بريده عندما دخلها عبدالعزيز بن سعود في منتصف ربيع الاول سنه 1322هـ , صاحب رائ مشورة , اشترك في حرب البكيرية وكان سفير عبدالعزيز بن سعود إلى عبدالعزيز بن رشيد للصلح بعد معركة البكيريه.

كم ماسور اطلق اسرة ومديون ابرى ذمته ومظلوم انصفه

ارسل الملك عبدالعزيز في ربيع الثاني عام 1366هـ اول طائرة تهبط في مطار القصيم وفيها طبيب لمعالجة المرحوم فهدالعلي

حنكته وماكتب عنه
عندما وصل فهد الرشودي إلى معسكر ابن رشيد غرب البكيريه قال اتق الله ياعبدالعزيز واقبل الصلح الذي يعرضه عليك ابن سعود قال ابن رشيد معاتبا ماحملكم ياهل القصيم على محاربتي , ولم اكن اقصدكم سوى في الخير , قال الرشودي لقد فعلت معنا امور لايمكن الصبر عليها اخذتم اموالنا واثقلتم كواهلنا بالخاوات والضرائب اذا ارتم حقن دماء المسلمين فاقبل دعوة ابن سعود للصلح وعودوا إلى بلدانكم قال ابن رشيد والله لن اترك الحرب حتى ادمر مدن القصيم والرياض.

يقول خير الدين الزركلي : ارسل ابن سعود فهد الرشودي (من اعيان بريده-) إلى ابن رشيد يدعوه للصلح , ضحك ابن رشيد قائلا : من يبغى حكم نجد لايتضجر وهل يصالح من في يده قوة الدوله ( يقصد الدولة العثمانيه) لايغركم ابن سعود ياهل القصيم

ويقول الشيخ إبراهيم بن عبيد أرسل ابن سعود رسولا إلى عبدالعزيز بن رشيد وهذا الرسول هو فهد العلي الرشودي وكان فتى قويا عاقلا وذا راي سديد ومن أكبر اعضاء بريده لما وصل إلى معسكر ابن رشيد استعرض امامه القوه فاخذ ابن رشيد يتحدث إلى من حواليه حتى سكن جأشه واطمان التفت فهد الرشودي وقال ماذا عندك قال فهد ايها الامير تريد الصلح قال ابن رشيد : ابن سعود طالب ملك ولكن انتم ماذا حملكم على مقاومتي وانتم رعية لي قال الرشودي ياعبدالعزيز فعلت بنا امورا لايمكن الصبر عليها فقد اخذ خادمكم صياح اموالنا وابلنا واثقل كواهلنا بالضرائب حتى عجزنا عن الدفع لقله الاموال


اما عن مقاومتنا لكم فانت قد فعلتها بنفسك فغضب ابن رشيد وقال والله لولا ان الرسول لايقتل لقتلتك فهل يصالح من بيده قوة الدولة العثمانيه فوالله لاصلح الالا بعد ان اضرب بريدة وعنيزة والرياض ضربة لاتنساها ابد الدهر ماجئتكم يافهد بهذه القوة الا للحرب , قال الرشودي اذا قتلتني فانا فلاح لا اعز والا اذل , رجع إلى معسكر ابن سعود وابلغه بما قاله ابن رشيد

يقول أحد المعاصرين للشيخ فهد الرشودي وكان شهدا معركه البكيرية والشنانه

بعد ان فرع الرشودي من كلامه عن ابن رشيد دخل ابن سعود إلى خيمته للراحه والتفكير في وسيله اخرى وللكلام بقيه...

يقول الريحاني : ارسل ابن سعود رسولا من كبار بريدة اسمه فهد الرشودي (من اعيان بريده ) إلى ابن رشيد يدعوه للصلح فضحك ابن رشيد وقال متهكما ومتوعدا من يبغى حكم نجد لا يتضجر وهل يصالح من بيده قوة الدولة لا والله لاصلح قبل ان اضرب بريدة وعنيزه والرياض ضربة لاتنساها مدى الدهر وانتم ياهل القصيم لايغرنكم ابن سعود شاب طائش يبغى الدراهم

رجع فهد الرشودي يحمل الكلام إلى ابن سعود فألفاه في مجلسة وبعد ان فرغ من كلامه ختمه بقوله والله يااهل نجد مارايت هناك الا ظالما عتيا كفرعون

ويقول الريحاني : كان الرشودي رجلا حصيفا رصينا يحترمه الناس فأثرت كلماته في الحاضرين تأثير شديد

امتدت صله فهد الرشودي بابن سعود فكان اهل القصيم بصفه عامة وبريدة بصفه خاصه لايبرمون عقدا او يتقدمون برأي الا اذا كان فهد الرشودي على راسهم , كانت رسائل الملك عبدالعزيز توجه إلى جماعه بريده وكان دكان و بيت فهد ملتقى عدد من رجالات القصيم واصحاب المشاكل الذين يلجاون اليه لعرض مشاكلهم والبحث عن وسيله لحلها يرتضي المتخاصمين

ابناءه
من الاكبر حتى الاصغر


الشيخ علي بن فهد الرشودي (أحد ابرز رجال العقيلات) ..رحمه الله

الشيخ عبدالعزيز بن فهد الرشودي ( رئيس اعضاء جماعه القصيم بعد ابيه) ..رحمه الله

الشيخ صالح بن فهد الرشودي ( احد ابرز رجال العقيلات).. رحمه الله

الشيخ عبدالله بن فهد الرشودي (تاجر) ..حفظه الله

الشيخ محمد بن فهد الرشودي ( من المشايخ الاجلاء).. رحمه الله

حصه بنت فهد الرشودي' .. حفضها الله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى