عيــْـد المقابر ِ

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الغائب

New Member
.: عيــْـد المقابـــــر ِ ,/ :.

:.عودة بعد انقطاع








مدخ ـــل

.,:
(حينما نزل على محمد بلاء الموت
وحينما صفعته يد الحزن استرجع لله وسأل مستفهما
من فقدت ؟
من التي رحلت عني؟
من هي التي سافرت بلا عودة
إنها أمي رحمها الله وغفر لها
جهز جنازتها ومايجب عليه حيال تلك المصيبة )



082045.jpg







حينما يجتمع الناس في المقبرة وترتفع ضحكاتهم ويعلو كلامهم في بقعة يجب على اللئيم الاتعاظ وعلى الكريم الموعظة.

ولكن للأسف نجد من يأتي لدار فيها جثث صامتة وتقبع تحت الأرض
تحاسب ويغفر لها , وبعضها تعاقب وتنال ما عملت, فيهذي مالديه من فلسفة .
.
سؤالاتي تحير العاقل
من سمح لك بالضحك عند من تكبدوا وتحملوا وقع مصابهم الجلل؟
هل راح عنك الشعور ؟
هل فارقت الاحاسيس؟
وهل ودعتك مشاعرك الجياشة؟

كن مكان من فارقوا حبيبهم , كن مكان ذاك الصغير الذي والله إني قد رأيته يدور حول قبر قريبه وأهله قد انشغلوا عنه لا يدري أين يذهب بجسمه البالي ودمعته المنسكبة على أرض البراءة .
كن في مكان ذاك الذي ارتحل أباه وهو في مقتبل عمره يتحمل مسؤولية أهله بعد فراق الأب الحاني لهم .
كن وكن ذا همة ترتفع ولا تنخفض في عقبات الأنانية .
اسحب غطاء إهمالك بالشعور الإنسانس لتكشف لنا عن يد حانية تمدها سلاما وتعازيا لمن قابلتهم مصيبة الموت..




مخ ــرج


.,:



واقع قبورنا توزيع بسمات وإطلاق حروف عبر الجوال
وملتقى لمن قطعوا أرحامهم فلا التقاء بينهم إلا إذا فارقوا قريبا لهم.




الغائب
: 12





.
.



ــــــــــــــــ
لماذا أسميتُ مقالي عيدَ المقابر
لفتَ انتباهي إطلاقُ أحدِهم ضحكاتهِ داخلَ المقبرة ِ

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الله المستعان

اللهم أحسن خاتمتنا
صدقت
أحد معارفي دفن قريبا لنا
و بعدما عاد إلى البيت
قام بتشغيل الإغاني
عجباً لأمر هؤلاء
كفى بالموت واعظاً
أفلا يتعظون ..؟!!

بارك الله فيك ونفع بك ..
 

اقسم بالله ذهبت لعزاء قريب لي وانا قمة الحزن واتفاجا بان حفيدته دقيقة توقف تعزي وبعدين تجلس على
اللاب توب وملاحظة لا تظنون انها صغيره عنده اربعه اكبرهم في الثانوي
وزميلتي بالمدرسة تخبرني بانهم وضعوا دوريه مع بنات خالاته حلا طوال ايام العزاء كل يوم وحدة تحليهم
وفي عزاء اخوي الله يرحمة زارتنا وحدة بمكياج كامل على باله رايحة حفل صراحة ماصار للموت هيبة
 
أهلاً بعودتك أيها الأديب الأريب ..

صدقني ليس أسوأ من ذاك إلا عندما يبدأ أحدهم بإلقاء المواعظ والناس منشغلون في الدفن والدعاء لميتهم ..!

أحياناً أشعر بأن هيبة تلك اللحظات رحلت مع الميت ..!

لك تحية عاطرة

محبّك
 
الله يرحم الحال .... الله يغفر لموتانا وموتى المسلمين ويجعلنا من المتعظين المهتدين ...

الله يجزاك كل خير ... موضوعك جدآ جميل ومفيد .
 
الله يرحم الحال .... الله يغفر لموتانا وموتى المسلمين ويجعلنا من المتعظين المهتدين ...

الله يجزاك كل خير ... موضوعك جدآ جميل ومفيد .



ااامين ياخوي أعجبني كلامك خاصه كلمه ( الولد الي دايم يقوله (( الله يرحم الحال :)

والله يعطيك الف عافيه يصاحب الموضوع
 
الله المستعان..
صدق رسولنا صلى الله عليه وسلم
"فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا.."


أبدعت أخي/الغائب
فبارك الله فيك وفي قلمك


 
جمآلُ الرسالة من نُدرة المحتوى ..

/،ْ..





يـآِآِآه
أَلِهَذِه الْدَرَجَة اسْتَمَاتَت الْقُلُوْب ..!

عَدَمُ عِلْمِي بِسَبَب جِنْسِي جَعَلَنِي أَتَأَلَّم لَمَشهدٍ لَم أَرَه وَلَم اتَوَقَّع تَوَاجُدَه !



إِن لَم تَتَّعِظ الْقُلُوْب هُنَا.. وَتَتَأَلَّم الْأَرْوَاح.. وَتَشْهَق الجوَآرَح ..

تُــرَى أَيْن ...؟!!​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
سُبْحَانَ الله أَمْ عَلى قُلوبٍ أَقْفَالُهَا
أُنَاسٌ يَرَوْنَ في المَقَابِرِ رَحِيلُ أَرْوَاحِهِم
وَآخَرُونَ أَمَاتتِ الدُّنْيَا قُلوبَهُم فَعَلَتْ فيهَأ ضَحِكَاتُهم ..!

تَعَلَّمْنَا مِنْ مُعَلِّم البَشريَّةِ صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلَّم
زُوروا المَقَابِرَ فَإنَّهَا تُذَكِّرُكم بِالآخِرَة ..!

اللَّهُ المٌسْتَعَانْ ، اللَّهُم أَحْيي قُلوبَنَا بالإيمَانْ
وَ لا تَجْعَلهَا مَيِّتَتة كُلِّ أَمْرٍ للآخِرَةِ في جَوْفِهَا قَدْ هَان .!

شُكْرًا لَكَ أُسْتَاذَنَا وَحبيبَنَا
لا حَرَمَكَ اللهُ الأجْر
 

الله يرحم الحال .... الله يغفر لموتانا وموتى المسلمين ويجعلنا من المتعظين المهتدين ...

الله يجزاك كل خير ... موضوعك جدآ جميل ومفيد .




آآآآمين

عزيزي جزيت خيرا ./
 
:
:
:
إِن لَم تَتَّعِظ الْقُلُوْب هُنَا.. وَتَتَأَلَّم الْأَرْوَاح.. وَتَشْهَق الجوَآرَح ..

تُــرَى أَيْن ...؟!!

ياليتني أجد إجـــابة شافية من هؤلاء ..


قنصل
حماك ِ ربي ,,
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى