| ضَيَــاعٌ | بَيْنَ سَفَه المُرَاهِقَات وَغَفْلَةِ الأمَّهَات ..!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الله اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

بالدعاء بصلاح الذرية

وتكرار "ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتيقين اماما"
 
.

*
لَقَد جَرَّبْتُ هَذَا الدَّهر حتَّى .... أفَادَتْنِي التَّجَارُبَ وَالعَنَاء .
يَعِيشُ المَرْء مَااِسْتَحْيَاء بِخَيرٍ ....وَيَبْقَى العُودُ مَابَقِيَ اللحَاء .

فِي زَمَنِنَا هَذَا المُثْقَل بِالفِتَن وَالشَّهَوَات وَالمَلَذَّات كَثُرَ العَجَب مِمَّا تَرَى / تُشَاهِد .
قَدْ تَكُون الْأم فِي رِضَا تَام عَمَّا تَفْعَله مِنْ جُرْأةٍ فَاحِشَة ( اِبْنَتِهَا ) ، أو عَلَى العَكْسِ مِنْ ذَلِك يَكُونُ رُغْمَاً عَنْهَا وَهُنَا الخَطْب نَسْأل الْإلَه السَّلَامة !
وَكًلُّ هَذَا نَتَاجُ مَا تَفَضَّلْتَ بِه فِي قَولِك :
" إِنَّ الطَّيشَ الذي يُصَاحِبُ الفَتَاةَ لِحَظَةَ اشْتِداد شَبَابِهَا وَنُضُوجهَا لَهو نَاتِجٌ عَنْ تَربيَةٍ هَشَّةٍ في بِدَايَةِ مَرَاحِلِ حَيَاتِهَا وَوَعْيَهَا "

لَكِن هَذَا لَا يَمْنَع مِنْ وُجُودِ أبَوَينِ صَالَحِين أقَامَا عَلَى ذُرِّيَتِهِمَا بِمَا يُرْضِي الله ، ثُمَّ مَا إنْ تَرَى نَمُوذَجَاً مِنْ نَسْلِهِمَا تَأخُذْكَ الشَّفَقَة عَلَى هَذَا الْإبْتِلَاء وَالقِصَص
شَوَاهِد / أدِلَّة عَلَى مَا نَقُول .

يَبْقَى الخَوْف مِنَ الله لِذَاتِ الشَّخْص أمُرٌ حَتْمِي / الفَيْصَل ، وَالِإجْبَار مِنْ المَسْؤُول إنْ دَعَى ذَلِك بَعِيدَاً عَنِ العُنْف وَهْوَ مَا اُثْبَتَ فَشَلُه ،
( هَذَا لَا يُغْفِل عَلَى الْإطْلَاق دَور التَّرْبِيَة الصَّالِحَة الهَامَّة وَجِدَّا ) .
أمَّا الحَيَاء ( يَطُول عَنْهُ الحَدِيث وَلَكِن كَفَانَا مِنْ تَجَارُب أبِي تَمَّام أنْ نَقْنَع ، وَهْوَ مَا عَنْوَنْتُ بِهِ نَثْرِي أبْيَاتَاً )

وَ " طُوبَى لِمَنْ كَانَ ثَمَرَةُ فُؤَادِهِـ زِينَة حَيَاتِهِ " .

قاهر الروس .
لِأبْجَدِيَّتُك جَ ـنَّة .
!!!
 
×~


إذا كان رب البيت بالدفّ مولعًا ** فشيمة أهل البيت كلهمـ ـوا الرقص ..~

...&

قد تغلب شخصية الفتاة على أمها .. فلا تملك عليها سلطة ولا كلمة ..
فيختل توازن نظام البيت .. بعد أن فقد فعالية أحد أركانه ..

كما أن حصر التربية على الأم هو خطأ يتناساه الجميع .. فأين الأب حين تغيب الأم ..؟؟
وأين الأخ أو الأخت حين يغيب الوالدان ..؟؟
وأين الصحبة الصالحة أو المدرسة أو الأقربون حين تغيب العائلة بأكملها ..؟!!
هي مسألة اهتمام وتكاتف .. ورعاية وبذل .. فالجميع يجب أن يعرف موقعه في التغيير للأفضل في دينه ودنياه ..
وأن يحارب لأجل تلك الغاية ..~

شفافية الطرح .. أتاحت لنا مصداقية الإجابة ..
شكراً لحرفك الفذ ..

~~ ألكساندرا ...


×~​
 
كُلُّ يَوْمٍ وَأنْتُم إِلى اللهِ أَقْرَب


جزيت خيرًا على هذا النصح ..

والله أنها لتدمع العين عندما نرى من الفتايات البالغات كشف الوجه بحجة أنها لآزالت صغيرة

وعلامات البلوغ قد ظهرت على وجهها وجسدها , وتجدها تقف بجانب امها وهي قريبة لها بالطول

وبعين قوية .. لأنها تعلمت هذا من مربيتها وللأسف .

الكلام حول ذلك يطول ولكن دائمًا نقول من شب على شيء شاب عليه​

إِنَّ مُخَلَّفَاتْ هَذَا العَمَلْ هُو الذِّي أَنْتَجَ لَنَا شَارِعًا مَليءٌ بِالتَّعَدّيَاتِ والتَّجَاوزَاتْ ، وَبيئَة يُدَمِّرُهَا تَهَاونهَا وَ ثِقَتُهَا العَميْاءَ وَاللُّه المُسْتَعَان .!
لَوْ رَبِّينَا مَا بَيْنَ أَيْدينَا وَثَقَّفْنَاهُم لَتَلاشَتْ هَذهـِ العَيِّنَاتُ وَ قَلَّتْ وَلَمْ يَقُمْ لَهَا ذِكر .!

جَزَاكُم اللهُ خَيْرًا عَلى حُضُورِكُم

الله يستر حسبنا الله ونعم الوكيل

آمين ، آمينَ
والدُّعَاءَ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ مَتْبُوعًا بِعَمَلْ
شُكْرًا لِتَوَاجُدِك

نصائح ثمينه لاحرمت أجرها أخي المبارك
لابد أن يكون لكلا الأبوين نصيباً من تربية الأبناء
ولايوكل الأمر للأم وحدها فقد لاتسيطر عليهم أو تكون غير مهابة فلا يسمع لها توجيه ولانصح
وبالنسبة للباس الفتيات أرى الكثير لايبالي بلبسها في صغرها فتنشأ عليه ولايستطيعون ثنيها عنه في الكبر



لَو رَأى المَعنيُّ حِرْصَ أَبَويْهِ كِلاهُمَا عَلى تَرْبيَةٍ مُعَيَّنَةٍ لَتَقَبَّلَ الأمْر بِأنَّهُ حِرْصًا لِثَمَنِ حيَاتِهِ
وَلِكنْ حِينمَا يَرَى الأُمَّ تَقُولُ قَولاً والأبُ لَهث غَيْرَ ذَلِكَ فَهُو يَاخُذُ التَّربيَةَ أَنَّهَا مُجَرَّدُ أَفْكَارٍ يُؤمِنُ
بِهَا أَحَدُهمَا لا يَعْمَلُ بِهَا سِوى بِتَواجُدِهـِ .!

كُلِّ مَسئولٍ مَعْني ، والمَسْئُولُ لَيْسَ الأبُ والأمُّ فَقَطْ ، وَلكِنَّهُمَا يَحْلانِ الجُزء الأسَاسيَ مِنهَا
بَارَكَ اللهُ فِيكِ ، شُكْرًا لِحُضُورُكِ .

اي والله كل راع مسؤل عن رعيته ...جزاك الله خير ..

آمينَ وَإيَّاكُم
شُكْرًا لَكُم

مشكور اخووي ياليت الأباء والأمهات يستفدوون ...............

وَ مَا كَتَبْنَا إِلا نَتَمَنَّى ذَلِكْ
الشُّكْرُ مَوْصُولٌ لَكُم .

دآم الإبدآع ينهَلُ مِن بَين حُرُوفِكَ , أيهآ العزيز .

يَا لِجَمَالِ طَلَّتِكَ ، وَوَحشَةِ افْتِقَادِكْ
وَإنْ ابْتَعَدَت الأرْوَاحُ يَوْمًا فَإنَّ ذِكْرَاكَ في قَلْبِي لا تَغِيبْ

شُكْرًا لَكَ أَيُّهَا الفَاضِل



بارك الله فيما كتبت أخي ,,
التربية ليست بالأمر السهل بل تحتاج إلى مجاهدة وصبر ومصابرة بعدها سيثمر ذلك البناء بالخير بإذن الله ,,

وفق الله الجميع ,,


وَمَا بُنيَ بِالسُّهولَةِ والسُّرعَةِ أَسْقَطَتْهُ الرِّيَاحُ الخَفيفَة
فَلَنْ يُشَيِّدَ الإنْسَانُ قَصْراً بِيَومٍ وَلَيْلَه، فَمَاذا عَمَّن يَبني حَيَاتَهُ حَتَّى مَمَاتَه ..!

شُكْرًا لَكُم وَبَارَكَ اللُّه فيكم

الغالي : قاهر الروس
كفيت ووفيت وشفيت قلوب الغيورين

أَهْلاً بِكَ أَسْتَاذَنا الفَاضِل
يُؤْلِمُنَا واللهِ مَا نَسْمَعُه عَمَّنْ حَوْلَنَا ، وَ تَجَاوُزاتٍ لا يَرْضَاهَا دِينٌ هُو نَهْجُنَا وَمَدرَسَتُنَا وَحَيَاتُنَا
فَلَعَلَّ مَنْ فَرَّطَ يَتَذَكَّرُ وَيَخْشَى ..!

شُكْرًا لِحُضُورِكَ الجَميل

قاهر الروس
يعطيك االف عافيه على الطرح
لآ عدمنـــآك آبداً
بـ انتظار وآفر ابداعك
آحترامي .. واصدق آلتحـآيا

آمينَ وَإيَّاكُم ، وَبَارَكَ اللهُ فِيكُم
جَزَاكُم اللهُ خَيْرًا
 

نعم الأم هي الأساس ولكن يجب أن نعلم أن فتيات هذا الزمان فيهن قوة عجيبة يُعجزن بها تلك الأم الضعيفة ومن مشاهدة
كنت انتقد بعض الأخوات اللاتي يعرفن بإلتزامهن وحرصهن الشديد ومع ذلك نجد بناتها مجرد ماتصل الواحدة منهن لسن الثالثة عشر
تلبس المخالف بجرأة ووقاحة وبيدها جوالها وبالأخرى جهازها المحمول مما يشعر المشاهِد أنها فتاة غير صالحة ومدللة بشكل مقرف ,
وعلِمنا فيما بعد ان أمهن عاجزة عنهن بل تبكي على حالهن !, وفي هذه الحالة يجب أن يتدخل الأب أو أحد الإخوة لأنه لا أحد أقدر
على بعض المتمردات منهم ..

+ الإجتماعات والمناسبات أصبحت شي مقرف ومتعب نفسيا بسبب موضة ( قلة الحياء ) والتفاخر بها ..

عفى الله عنهن واصلح احوالنا جميعًا ...

شكر الله لكم حرصكم وبارك فيكم .

ضِعْفُ شَخْصيَّةِ الأُم مِنْ الأُمِّ نَفْسَهَا ، فَمَنْ هَوَّنَتْ نَفْسَهَا بِأعْينُ مَنْ هُمْ بَيْنَ أَيْدِيهَا هَانَ قَدْرُهَا ، وَ لا شَكَّ أَنْ لِكُلِّ قَاعِدَةٍ شَوَاذْ ، وَلَكْن لَو كَانَ مِنْ تَربيَةٍ جَادَّةٍ وَتَعبٍ فيهَا لَمَا وَصَلَ الأمْرُ إِلى حَدٍّ سَيء .

إِذَا كَانَتِ الفَتَاةُ في بَيْتِ وَالِدِهَا لَم تُعَلَّمَ أُمورَ دِينِهَا حَقَّ التَعَلُّمِ ، وَثَقَافَتُهَا تُمليهِ عَليْهَا قَنوَاتٌ تُتَابِعَهَا ، وَ خِدْمَةِ بَيْتِهَا يَقُومُ عَليْهِ أَجْنبيَّةٌ عَنْهَا ، وَ بَاقِي حَيَاتُهَا في مُكَالَمَاتٍ هَاتفيَّةٍ تَقْضيهَا ، هَلْ هَذَا سَيُخْرِجَهَا عَأقِلَةً نَاضِجَةً طَيِّبَة ؟! رُبَّمَا

وَ لا يَعْني أَبَدًا أَنَّ الحِمْلَ عَلى الأُمِّ فَقَطْ لا بَلْ حَتَّى عَلى كُلِّ فَردٍ مِنْ عَائِلَتِهَا ، وَلَكِنْ الأُمّ أَدْرَى بِكَثيرٍ بِأمورِ بَنَاتِهَا عَنْ غَيْرِهِم .

عَسَى اللهُ أَنْ يَهْدينَا وَيَهْديَهُم
أَحْسَنَ اللهُ إِليْكُم وَ شَكَرَ اللهُ سَعْيَكُم
 
جزاكَ الربُ خيراً على ماكتبت


إِنَّ الطَّيشَ الذي يُصَاحِبُ الفَتَاةَ لِحَظَةَ اشْتِداد شَبَابِهَا وَنُضُوجهَا لَهو نَاتِجٌ عَنْ تَربيَةٍ هَشَّةٍ في بِدَايَةِ مَرَاحِلِ حَيَاتِهَا وَوَعْيَهَا ، وإِنَّهُ لَمِنَ الغِشِّ في التَّربيَةِ أَنْ يُوكَل الأمْرُ لِمَنْ لا يُبَالُونَ بِثَمنِ حَيَاةِ أَبْنَائِنَا وَمَبَادِئهم وَأخْلاقِهم إِمَّا عَنْ طَريقِ خَادِمَات أَو بَيْنَ أَحْضَانِ قَنَواتٍ فَضَائيّات ، لِتَنْخَرَ في العُقُولِ بِسُمِّهَا لِتُفْسِدَهَا .

كلمة دائم ارددها عندما اشاهد تلك المشاعد من الرعاة { إذا ماكنت قد المسؤلية للتربية الصحيحة ليش تتزوج }

الصَّلاحُ والهِدَايَة مِنْ اللهِ سُبْحَانَهُ وَتَعالى ، وَعلى المَرءِ أَنْ يُخْلِصَ النِّيَةَ للهِ سُبْحَانَهُ وَتَعالى وَيَعْمَلَ مَا بِوسِعْهِ فِيْ تَرْبيَةِ أَبْنَائِهِ ، وَ إِنَّكَ لا تَهْدي مَنْ أَحْبَبتَ سِوَى العَمَل لبُلوغِ هَذهِـ الغَايَة ، وَإلا فَإنَّ ابْنَ نُوحَ عَليْهِ السَّلامَ لَمْ يَكُن عَلى مَنْهَجِ أَبْيِهِ ، وَ الخَضِر قَتَل الفَتَى خَشْيَةَ أَنْ يُرْهِقَ وَالديهِ طُغْيَانًا وَكُفْرا .

لا نَقُول لا تَتَزوَّج ، وَإنَّمَا اعْمَل وَكِدَّ وَلا تُهْمِل

وإضافة حبيت أقولها عن التربية
ثقافة جيل عن جيل
مثلاً الأم تربي بنتها على طريقة الجده في تربية الأم
وما يفهمون بـ إختلاف الثقافات من جيل إلى جيل

التَّربيَةُ لَيْسَتْ ثَقَافَةُ أَجْيَالٍ عَنْ أَجْيَال وَهَذا المَفْهُوم هُو مَنْ أَسْقَطَ الكَثيرَ في شِبَاكِ الهَفَواتِ والزَّلاتِ والأخْطَاءِ ، فَإن كَانَ النَّاسُ يُربَّونَ أَبْنَائَهم عَلى ثَقَافَةِ جِيلٍ سَبَقَهُم ، فَإنَّنَا نُربي َأبنَائَنَا عَلى ثَقَافَةٍ طَيِّبَةٍ مِنْ شَريعَةِ اللهِ سُبْحَانَهُ وَتعالى لا تَتَغَيَّر وَلا تَصْدأ مَهْمَا مَرَّ عَليْهَا مِنْ طُولِ أَيَّامٍ وَ أَزْمَانْ .

شُكْرًا لَكُم لِحُضُورِكم
وَفَّقَنا اللهُ وَإيَّاكُم جَميعًا
 


ليه نوقف بعكس الواقع الي احنا فيه

يعني احنا بنتوقف وغير ماخذين حريتهم
الكل كذا بنعيش زيهم

مب احنا نتاثر بالبيئه الي حولنا مب مشكله
بس لو بنسوي عكس الناس بيصر الخطا منا مب من مجتمعنا

شي ثاني الصغار اصغار ليه نلبسهم لبس اكبار

ومب كل شي على الام

كل ام تبغى بنتها تلبس احلا لبس

هيك كل الناس ليه تبغون الام تكسر بخاطر بنتها

وتصير عكس كل الناس

يَا الله .. تَمَنَّيْتُ أَنِّي لَمْ أَجِدُ أَحَدًا يُعَلِّقُ حَيَاتَهُ بِحَيَاةِ النَّاسِ ، وَ كَأنَّهُ حَديثُ النَّبي صَلى اللهُ عَليْهِ وَسَلَّمَ حِينمَا قَال فِيمَا مَعْنَى الحَديثْ : [ لا يَكُنْ أَحَدُكم إِمَّعَةً يَقُولُ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنْت وَإِنْ أَسَاؤا أَسَأت وَلَكِنْ وَطِّئُوا ] ..!

يَا أُختي الكَريمَة النَّاسُ لَنْ يَجْلِبُوا لَكِ الخَيْرِ ، وَ إِنْ فَعَلَ أَكْثَرُهم فِعْلاً لا تَعْني كَثْرَتُهم هِيَ الحَقْ ، اللهُ سُبْحَانَهُ وَتَعال قَال : [ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ] وَقَال : [ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ ] فَلَمْ تَأتِي الآيَاتُ وَ في مَوَاضِعَ مُتعَدِّدَة بِامْتِدَاحِ مَا يَفْعَلهُ الكَثيرُ مِنْ النَّاس ، و نَحْنُ بِدينِنَا وَمَنْهَجِنَا وَعَقيدَتِنَا فَإنَّنَا نَعِيشُ كَما يُريدُ خَالِقُنَا سُبْحَانَهُ وَتَعالى لا كَمَا يُريدُهـُ النَّاسُ مِنَّا ، وَالحُرَّيةُ لَيْسَت بِمَعصيَةٍ للهِ ، وَلَيْسَ للمُؤمِنِ حُرِّيَةٌ في الدُّنيَا ، لِسَانُ الحَالِ مَا قَألَهُ اللهُ عَلى لِسَانِ نَبيِّهِ [ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ]

وَالنَّارُ وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ وَاللهُ المُسْتَعَانْ
أَعَانَكُم اللهُ وَوَفَّقَكُم

يعطيك العافيه يارب

وَأنْتُم كَذلِكَ لا حَرَمكُم اللهُ أَجْرَ مُرورِكُم
شُكْرًا لَكُم
 


كلامك هو واقع أكثر مجتمعاتنا وللأسف ،،

ولكن هناك فئة كثيرا ما أراها وليست بالقليلة من الأمهات اللاتي يحاولن تربية بناتهن على الحشمة والفضيلة

ولكن هيهات لهن ذلك فكل شيء ضدهن ،

لا أقصد المجتمع فحسب ، بل بعض الآباء هداهم الله هم من يشجعون فتياتهم على العري ونزع الحياء

بحجة عدم التعقيد والتضييق ويقفون في صف بناتهم ضد الأمهات ..

أسأل الله أن يصلح النية والذرية وأن يهديهم لخيري الدنيا والآخرة ــ

بورك فيك أخي وفي فكرك النير



البِنَاءُ لا يَقُومُ إلا عَلى أَسَاسيَّاتٍ وَقَوَاعَدْ ، وَالسَّقْفُ لِيَكُونَ عَاليًا لَهُ أَرْبَعَةُ أَرْكَانٍ
إِنْ سَقَطَ وَاحِدٍ مِنْهَا تَهَاوت البَقيَّة ، وَهو حَالُ البُنْيَةُ الأَسَاسيَّةُ للأُسْرَة ، فَهيَ بَيْنَ
أَرْبَعةِ أَرْكَانْ الأَبْ وَ الأُم وَ أَفْرَادُ العَائِلَةِ والبيئَة ، فُكلُّ وَاحِدٍ مِنْ هَذا مُكَمِّلٌ للآخَر .

فَالمَلآمَةُ لا تُوضَعُ عَلى أَحَدٍ دُونَ الآخَرْ
جَزَاكُم اللهُ خَيْرًَا على حُضُورِكُم
شُكْرًا لَكُم
 
مشاء الله عليك يا اخوي

اتمنى كل من قراه انه يستفيد

تحياتي

جَزَاكَ اللهُ خَيْرًا أَيُّهَا الحَبيبُ عَلى تَوَاجُدُكَ
شُكْرًا لَك

بالدعاء بصلاح الذرية

وتكرار "ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتيقين اماما"

ماخاب من دعاء بصدق

الله يتقبل منا ومنكم

لا شَكَّ أَنْ الدُّعَاءَ أَحَدُ الأَدَواتِ المُعينَة للمُؤِمِن فِيْ أُمورِ حَيَاتِهِ
وَلَكِنْ هذا لا بُدَّ أَن يَكُونَ مُتْبُوعًا بِعَمَلٍ عَلى أَرْضِ الوَاقِعْ ...!

شُكْرًا لَكم وَبَارَكَ اللهُ فِيكُم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى