زهرة بريدة
New Member
المنتديـات .. ما لهـا و ما عليهـا
إجمالا
و تفصيلا للرؤية العامة للموضوع من وجهة النظر الأكاديمية التحليلية اسمحوا لي أن أعرض عليكم اجتهادي في هذا الشأن و هو محض اجتهاد شخصي فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي .
أولا : دوافع الكتابة في المنتديات
*******************************
و هذه تحدد إلى حد كبير كيفية المشاركة و مردود التفاعل * و في محاولة لحصر دوافع الكتابة في المنتديات وجدتها كالتالي :
1- الرغبة في الإفادة :
و هذه الرغبة تنبع من أناس ذوي همم عالية و ضمائر يقظة و قدر من العلم و الثقافة يؤهلهم أن يكونوا أهلا للعطاء
أولا : دوافع الكتابة في المنتديات
*******************************
و هذه تحدد إلى حد كبير كيفية المشاركة و مردود التفاعل * و في محاولة لحصر دوافع الكتابة في المنتديات وجدتها كالتالي :
1- الرغبة في الإفادة :
و هذه الرغبة تنبع من أناس ذوي همم عالية و ضمائر يقظة و قدر من العلم و الثقافة يؤهلهم أن يكونوا أهلا للعطاء
وأصحاب فهم يعطون قبل أن يأخذون
و لا يشترطون مقابلا لما يعطون
وعطاؤهم متنوع حسب تنوع مجالات قدراتهم
و هؤلاء لا يطريهم المدح و لا ينتظرون عبارات الثناء
و إن حصلوا عليها فيكون شكرهم لها وافرا.
2- الرغبة في الإستفادة :
و هذه الرغبة تنبع من أناس ذوي عقول ناضجة
2- الرغبة في الإستفادة :
و هذه الرغبة تنبع من أناس ذوي عقول ناضجة
يعرفون جيدا قدر أنفسهم و أن العلم يرفع صاحبه
و أن التعالي على الحق يهبط بصاحبه
و حيث توجد الفائدة تجد هؤلاء أول المتواجدين.
3- الرغبة في إثبات الوجود :
و تنبع هذه الرغبة من قطاعين :
ا- قطاع همه الأول و شغله الشاغل هو الإنترنت لذا يجد لذته في إثبات ذاته من خلال مشاركته في الأنشطة المتنوعة على الإنترنت و من أهمها المنتديات و المجموعات البريدية و غالبية من ينتمون لهذا القطاع هم من الشباب حديثي السن الذين نشأوا في أحضان ثقافة الإنترنت.
ب- قطاع فقد لذة اثبات الوجود في الواقع الحياتي المعايش لذا لجأ إلى محاولة اثباتها في الواقع الإفتراضي .
4- الرغبة في التسلية و التنوع :
حيث الكتابة في المنتديات عندهم مثلها مثل قراءة الجرائد و متابعة القنوات الفضائية دون هدف واضح أو رسالة محددة.
5- الرغبة في الحصول على التقدير الإجتماعي :
أي الرغبة في الحصول على أكبر قدر من عبارات المديح و الثناء بغرض الإشباع النفسي
3- الرغبة في إثبات الوجود :
و تنبع هذه الرغبة من قطاعين :
ا- قطاع همه الأول و شغله الشاغل هو الإنترنت لذا يجد لذته في إثبات ذاته من خلال مشاركته في الأنشطة المتنوعة على الإنترنت و من أهمها المنتديات و المجموعات البريدية و غالبية من ينتمون لهذا القطاع هم من الشباب حديثي السن الذين نشأوا في أحضان ثقافة الإنترنت.
ب- قطاع فقد لذة اثبات الوجود في الواقع الحياتي المعايش لذا لجأ إلى محاولة اثباتها في الواقع الإفتراضي .
4- الرغبة في التسلية و التنوع :
حيث الكتابة في المنتديات عندهم مثلها مثل قراءة الجرائد و متابعة القنوات الفضائية دون هدف واضح أو رسالة محددة.
5- الرغبة في الحصول على التقدير الإجتماعي :
أي الرغبة في الحصول على أكبر قدر من عبارات المديح و الثناء بغرض الإشباع النفسي
و هذة الرغبة كامنة في نفوس الكثير سواء أعلنوا عنها أو أخفوها و لكن تختلف درجتها من إنسان لآخر حسب مستوى النضج و القناعات الذاتية
و البعض يسعى وراءها تعويضا عن تقدير مفتقد على أرض الواقع.
6- الرغبة في معايشة جو الأسرة و المجتمع :
حيث أن البعض لديهم ميول اجتماعية بطبعهم فتجدهم يفضلون الكتابة و التفاعل في المنتديات حيث أنها تشعرهم بجو العائلة و المجتمع
6- الرغبة في معايشة جو الأسرة و المجتمع :
حيث أن البعض لديهم ميول اجتماعية بطبعهم فتجدهم يفضلون الكتابة و التفاعل في المنتديات حيث أنها تشعرهم بجو العائلة و المجتمع
و يزداد تمسكهم و تفاعلهم بالمنتديات كلما كانت المجموعة التي يتفاعلون معها تشبع لديهم هذا الرغبة سواء أدركوا ذلك أو لم يدركوه.
7- الرغبة في تكوين صداقات :
سواء بين الجنس الواحد أو الجنسين
7- الرغبة في تكوين صداقات :
سواء بين الجنس الواحد أو الجنسين
حيث أن الميل للصداقة ميل فطري لدى الغالبية
و تزداد جاذبية الصداقة بين الجنسين على الإنترنت نظرا للتحلل من بعض القيود الإجتماعية المفروضة على أرض الواقع .
كان هذا عرضا لما أظنه رغبات نظيفة و مشروعة للكتابة و التفاعل في المنتديات
كان هذا عرضا لما أظنه رغبات نظيفة و مشروعة للكتابة و التفاعل في المنتديات
و لكن هناك بعض الرغبات الأخرى غير النظيفة نذكرها على سبيل الإجمال لا التفصيل:
1- الرغبة في استدراج البعض إلى صداقات "غير نظيفة" و الاصطياد في الماء العكر.
2- الرغبة في التعالي و اثبات الذات عن طريق التفاخر على الآخرين و استعراض العضلات أمامهم.
3- الرغبة في الفساد و الإفساد و ذلك بطرح مواضيع مسمومة فكريا أو خارجة عن إطار الأخلاق و احترام الأديان و الأعراف المعمول بها.
ثانيا : المنتديات .. حسنات جارية .. و .. سيئات جارية أيضا
للمنتديات مثلها مثل أي وسيلة أخرى للتخاطب الجماعي مميزاتها كما أن لها عيوبها *
و لنبدأ بالمميزات :
1- المنتديات ساحة خصبة لبذر الوعي و الثقافة و كل ما سيما و علا من الأفكار و المعتقدات و الممارسات
1- الرغبة في استدراج البعض إلى صداقات "غير نظيفة" و الاصطياد في الماء العكر.
2- الرغبة في التعالي و اثبات الذات عن طريق التفاخر على الآخرين و استعراض العضلات أمامهم.
3- الرغبة في الفساد و الإفساد و ذلك بطرح مواضيع مسمومة فكريا أو خارجة عن إطار الأخلاق و احترام الأديان و الأعراف المعمول بها.
ثانيا : المنتديات .. حسنات جارية .. و .. سيئات جارية أيضا
للمنتديات مثلها مثل أي وسيلة أخرى للتخاطب الجماعي مميزاتها كما أن لها عيوبها *
و لنبدأ بالمميزات :
1- المنتديات ساحة خصبة لبذر الوعي و الثقافة و كل ما سيما و علا من الأفكار و المعتقدات و الممارسات
وهي وسيلة فعالة و نشطة و نافذة في قطاع كبير من مرتادي الإنترنت ممن لديهم الوعي أو ممن ينشدون الوعي .
2- المنتديات تعلوا بالروح الاجتماعية و تعميق روح المجموع و التخفيف من حدة روح الفرد .
3- المنتديات ساحة للتواصل الوطني و الأممي و ملتقى للهموم العامة و الأهداف المشتركة لا تعرف حدودا جغرافية و لا عوائق طبيعية و لا موانع سياسية ( و أمثلة ذلك كثيرة مثل الاستفتاءات العامة التي تتطلب تصويتا على قضايا هامة مثل القدس ليست للبيع و قضية نزع الحجاب في ألمانيا و الشيشان و ........إلخ) .
4- المنتديات ساحة لممارسة الحرية
2- المنتديات تعلوا بالروح الاجتماعية و تعميق روح المجموع و التخفيف من حدة روح الفرد .
3- المنتديات ساحة للتواصل الوطني و الأممي و ملتقى للهموم العامة و الأهداف المشتركة لا تعرف حدودا جغرافية و لا عوائق طبيعية و لا موانع سياسية ( و أمثلة ذلك كثيرة مثل الاستفتاءات العامة التي تتطلب تصويتا على قضايا هامة مثل القدس ليست للبيع و قضية نزع الحجاب في ألمانيا و الشيشان و ........إلخ) .
4- المنتديات ساحة لممارسة الحرية
سواء حرية التعبير أو حرية النقد أو حتى حرية الإنفلات من القيود و الخطوط الحمراء أحيانا
و رسالة المنتديات و وعي القائمين عليها هما اللذان يحددان اتجاه الحرية أهو إلى النضج أم إلى الفوضوية .
5- المنتديات ساحة للرقي بالحس الديني و دعم مكارم الأخلاق .
6- المنتديات وسيلة فعالة كمصدر للمعلومات ( و إن كانت تحتاج للتوثيق في كثير من الأحيان) .
العيوب
-1 غياب الهدف و الرؤية في الكثير منها .
5- المنتديات ساحة للرقي بالحس الديني و دعم مكارم الأخلاق .
6- المنتديات وسيلة فعالة كمصدر للمعلومات ( و إن كانت تحتاج للتوثيق في كثير من الأحيان) .
العيوب
-1 غياب الهدف و الرؤية في الكثير منها .
-2 التحيز و التعصب و التناحر و تحول بعضها إلى حلبات مصارعة .
-3التكرار .
-4 الاعتماد على النقل و النسخ أكثر من الاعتماد على التجديد و الإبداع و إعمال العقل .
-5 التحول إلى ساحة للمجاملات الفارغة المتكررة المملة الخالية من أي مضمون كتكريس لممارسات اجتماعية مرضية موروثة .
-6 السطحية و عدم التدقيق فيما يرد من معلومات و أخبار .
-7 افتقاد التخصص في غالب الأحيان .
-3التكرار .
-4 الاعتماد على النقل و النسخ أكثر من الاعتماد على التجديد و الإبداع و إعمال العقل .
-5 التحول إلى ساحة للمجاملات الفارغة المتكررة المملة الخالية من أي مضمون كتكريس لممارسات اجتماعية مرضية موروثة .
-6 السطحية و عدم التدقيق فيما يرد من معلومات و أخبار .
-7 افتقاد التخصص في غالب الأحيان .
و لكن هل تخلو أي وسيلة من عيوب ؟
و بعد هذا الاستعراض فهل ياترى وجدت إجابة للسؤال الذي يثور بين الفينة و الأخرى
هل الكتابة في المنتديات مجرد .. ثرثرة ؟
اجبت بـ لا
فما رأيكم؟
نقلـته..لما فيـه من صدق الكلمات والفائدة المرجوة
أختكن : زهرة بريدة