بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » الشهيد /ســيــد قـــطــب رحمة الله ؟؟؟؟!!!!!!

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-01-2007, 05:50 PM   #1
بهدوء وعقلانية
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الـريــاض
المشاركات: 513
الشهيد /ســيــد قـــطــب رحمة الله ؟؟؟؟!!!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
كثر الخوض هذه الأيام في بعض الصحف عن الشهيد سيد قطب رحمة الله

لقد ظُلم سيد قطب، لأنه مثقف كبير، وكاتب ملتزم، وجريء في طرحه، ظُلم حين تم إنزاله منزلة الفقيه وعالم الحديث، ووضِع عند البعض على مقصلة التحري والتحرش الثقافي، وتم تتبع زلاته بغير سلوك موضوعي وعلمي، وكيلت له التهم، ولكن يبقى سيد قطب بقراءته للإسلام محل جدل وحوار، سيما أن نجم أدبياته تسطع حيناً وتخبو حيناً آخر، وذلك وفق الحالة السياسية والمعرفية السائدة في المشهد الإسلامي.

يقول المفكر عمر عياصرة (من يعرف سيد قطب في كتاباته وصيرورته الفكرية والثقافية، يدرك استحالة أن يكون العملاق سيد قطب زعيماً تنظيمياً انقلابياً كما أتهم في زمن عبد الناصر وأعدم لذلك، فرحابة أفق سيد قطب وحريته وشموليته، وتنوعاته المعرفية، ومكانه الفوقي في التنظير للظاهرة الإسلامية ولمشروعها نحو الدولة والنظام، يمنعه عقلاً ونقلاً أن يؤطر نفسه بتنظيم سري، ولكن خشية نظام عبد الناصر، من اتساع شعبية سيد قطب، وانتشار أدبياته ومشروعه، هي التي دفعت بعبد الناصر نحو إعدام سيد ورفض كل الوساطة التي حاولت أن تمنعه من تنفيذ حكمه الظالم والجائر، والذي أعطى لسيد شهادة حسن سلوك ثقافية، التي بدورها ـ حسن السلوك- أعطت الحياة لكلمات سيد وأفكاره وأثبت أن الثورة الناصرية مأزومة.) ومن توسط في ذلك الملك فيصل رحمة الله
حياته العملية:
بدأ سيد قطب متأثرا بحزب الوفد وخصوصاً بكاتبه عباس محمود العقاد وكتاباته الشيقة فقد تأثر كثيرا باعتقادات العقاد ان بامكان كاتب ما يجد فى نفسه العبقرية الكافية ان يضع نظرية او نظريات شاملة لكل شيء ويحل كل المعضلات بضربة واحدة. وفي عام 1933، انهى سيد دراسته من دار العلوم وعُيّن موظفاً بـ 6 جنيهات في الشهر . وفي بداية أربعينيات القرن العشرين، عمل سيد كمفتشاً للتعليم الإبتدائي وزاد شغف سيد بالأدب العربي وقام على تأليف "كتب وشخصيات" و "النقد العربي - أصولة ومناهجه". ثم تحول سيد إلى الكتابة الإسلامية، فكتب "التصوير الفني في القران"" الذي لاقى استحساناً واسعاً بين الأدباء وأهل العلم.

وبعد ان وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، ازدادت الأحوال المعيشية والسياسية سوءاً ولعبت حركة الاخوان المسلمين دوراً بارزاً في عجلة الإصلاح والتوعية. استقطبت حركة الاخوان الإصلاحية المثقفين ومنها بدأت علاقة سيد قطب بالاخوان المسلمين في عام 1946 وتطورت بشكل أكبر في حرب 1948.

في هذا الإطار، ألّف سيد قطب كتاب "العدالة الاجتماعية في الإسلام" وأهدى الكتاب إلى جماعة الإخوان المسلمين التي أصبح من أهم أعضائها في وقت لاحق.

في 23 اغسطس 1952، عاد سيد من الولايات المتحدة الى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف. وقامت الوزارة على نقله اكثر من مرة، الأمر الذي لم يرق لسيد فقدم استقالته من الوزارة في تاريخ 18 اكتوبر 1952.

توطّدت علاقة سيد بالاخوان المسلمين وساهم في تشكيل الهيئة التأسيسية لجماعة الاخوان وعمل في الجماعة في قسم الدعوة. وأخذ سيد نصيبه من التحقيق الذي أصاب الجماعة على يد السلطات الامنية المصرية على عهد الرئيس جمال عبدالناصر ابتداءاً بحادثة الإغتيال الفاشلة للرئيس عبدالناصر في المنشية عام 1954التي اتهم فيها جماعة الاخوان في تدبير الاغتيال. ومن بعدها تم الزج به بالسجن لمدة 15 عاماً معانياً شتى أصناف التعذيب في السجن. وقد تدخل الرئيس العراقي الاسبق المشير عبد السلام عارف لدى الرئيس عبد الناصر للافراج عنه في مايو 1964. الا انه ما لبث ان اعتقل ثانيةً بعد حوالي ثمانية أشهر بتهمة التحريض على حرق معامل حلوان لاسقاط الحكومة كما حدث في حريق القاهرة .

عمل سيد خلال فترة بقائه في السجن على إكمال أهم كتبه: التفسير الشهير "في ظلال القرآن" وكتابه "معالم في الطريق" و "المستقبل لهذا الدين".

وفي 30 يوليو 1965، ألقت الشرطة المصرية القبض على شقيق سيد "محمد قطب" وقام سيد بارسال رسالة احتجاج للمباحث العامة في تاريخ 9 اغسطس 1965. أدت تلك الرسالة الى القاء القبض على سيد والكثير من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين وحُكم عليه بالإعدام مع 7 آخرين وتم تنفيذ الحكم في فجر الاثنين 29 اغسطس 1966 .

مؤلفاته:
طفل من القرية (سيرة ذاتية).
المدينة المسحورة (قصة أسطورية).
النقد الأدبي – أصوله ومناهجه.
التصوير الفني في القرآن.
مشاهد القيامة في القرآن.
معالم على الطريق.
المستقبل لهذا الدين.
هذا الدين.
في ظلال القرآن.
كيف وقعت مراكش تحت الحماية الفرنسية؟
الصبح يتنفس (قصيدة)
قيمة الفضيلة بين الفرد والجماعة.
حدثيني (قصيدة).
الدلالة النفسية للألفاظ والتراكيب العربية.
هل نحن متحضرون؟
هم الحياة (قصيدة)
وظيفة الفن والصحافة.
العدالة الاجتماعية.
شيلوك فلسطين أو قضية فلسطين.
أين أنت يا مصطفى كامل؟
هتاف الروح (قصيدة).
تسبيح (قصيدة).
فلنعتمد على أنفسنا.
ضريبة الذل.
أين الطريق؟.

ماذا قال في يوم إعدامه:
تقدم الجلاد نحو صاحبنا الذي لم نزل إلى جواره على جانبي المشنقة ، وبعد أن أمر الضابط بإزالة الرباط عن عينيه ، ورفع الحبل عن عنقه ، جعل يكلمه بصوت مرتعش : يا أخي.. يا سيد.. إني قادم إليك بهدية الحياة من الرئيس – الحليم الرحيم !!! – كلمة واحدة تذيلها بتوقيعك ، ثم تطلب ما تشاء لك ولإخوانك هؤلاء . ولم ينتظر الجواب ، وفتح الكراس الذي بيده وهو يقول : اكتب يا أخي هذه العبارة فقط : " لقد كنت مخطئا وإني أعتذر ... " . ورفع سيد عينيه الصافيتين ، وقد غمرت وجهه ابتسامة لا قدرة لنا على وصفها.. وقال للضابط في هدوء عجيب : أبدا.. لن أشتري الحياة الزائلة بكذبة لن تزول !

قال الضابط بلهجة يمازجها الحزن : ولكنه الموت يا سيد...!
فأجاب سيد : " يا مرحب بالموت في سبيل الله .. " ، الله أكبر !! هكذا تكون العزة الإيمانية ، ولم يبق مجال للاستمرار في الحوار ، فأشار الضابط بوجوب التنفيذ .


وسرعان ما تأرجح جسد سيد رحمه الله وإخوانه في الهواء.. وعلى لسان كل منهم الكلمة التي لا نستطيع لها نسيانا ، ولم نشعر بمثل وقعها في غير ذلك الموقف ، " لا إله إلا الله ، محمد رسول الله .. " .
وهكذا كان هذا المشهد سببا في هدايتنا واستقامتنا ، فنسأل الله الثبات .
من أقواله:
إن أصحاب الأقلام يستطيعون أن يصنعوا شيئا كثيرا ولكن بشرط واحد: أن يموتوا هم لتعيش أفكارهم.. أن يطعموا أفكارهم من لحومهم ودمائهم.. أن يقولوا ما يعتقدون أنه حق ، ويقدموا دماءهم فداء لكلمة الحق ، (إن أفكارنا وكلماتنا تظل جثثا هامدة ، حتى إذا متنا في سبيلها أو غذيناها بالدماء انتفضت حية وعاشت بين الأحياء
ويوجد فتوى للشيخ حمد العقلاء رحمة عن الشهيد سيد قطب
ومحاظرة صوتية للشيخ اللالباني عن مؤلفاته ، ومحاظرة للشيخ عبدالحميد كشك عن الشهيد ـ رحمهم الله ـ تجدها في موقع طريق الإسلام.

نقلته بتصرف من بعض المصادر.
أذكر في مدرسة ببريدة باسم الشهيد: (مدرسة سيد قطب) ولكن قام بعض الأخوة بالرفع إلى وزارة المعارف آنذاك بتغيير اسم المدرسة لأن هذا الشخص تكفيري؟؟!!
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


وأقبح النصر .... نصر الأقوياء بلا ...
فهم .. سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا
قالو هـم (البشر الأرقى).. وما أكلوا
شئياً كما أكلوا الإنسـان أو شربوا
بهدوء وعقلانية غير متصل  


قديم(ـة) 30-01-2007, 06:13 PM   #2
ابن السعودية
عـضـو
 
صورة ابن السعودية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 252
ان سمح لي الاخوة بوضع هذين الرابطين ...
الاول عن سيد قطب :
http://www.gwarb.com/vb/showthread.php?t=151
والآخر عن الحملة التي ظهرت في الفترة الاخيرة:
http://www.buraydahcity.net/vb/showt...326#post536326

الحق ان الموضوع مما يشغل البال والخاطر. .

لي عودة احبتي ..
ابن السعودية غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2007, 06:23 PM   #3
أبو عمر القصيمي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
البلد: بريدة ، دومة الجندل
المشاركات: 1,463
[align=justify]بارك الله فيك أخي بهدوء وعقلانية على هذا الموضوع نسأل الله أن يرفع درجات سيد في عليين .
وعندي وجهة نظر عند قولك في الموضوع ( الشهيد سيد قطب ) فالحكم على الشخص بعينه بالشهادة لا ينبغي ، ولكن المطلوب أن ندعوا له بالشهادة أو أن نقول ( الشهيد بإذن الله أو الشهيد إن شاء الله ) فهذا أفضل من أن نحكم عليه ، لأن مذهب أهل السنة أن لا نحكم لشخص بعينه أنه من أهل الجنة أو من أهل النار إلا من شهد له الله عزوجل أو رسوله صلى الله عليه وسلم بذلك ، وقد نبّه العلماء رحمهم الله على ذلك كالإمام البخاري فقد قال في الصحيح ( باب لا يقال فلان شهيد ) ونبّه على ذلك ابن عثيمين رحمه الله بالفتاوى المجلد الثالث والله أعلم .[/CENTER]
__________________
قال صلى الله عليه و سلم:(( مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ العلى العظيم ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ )) رواه البخاري .تعارَّ من الليل : أي هبَّ من نومه واستيقظ . النهاية .
أبو عمر القصيمي غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2007, 07:40 PM   #4
بهدوء وعقلانية
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الـريــاض
المشاركات: 513
شكراً للأخوين : ابن السعودية والأخ: عمر55

الأخ عمر55 : جزاك الله خيراً على التنبيه ونقول :
الشهيد بإذن الله سيد قطب
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


وأقبح النصر .... نصر الأقوياء بلا ...
فهم .. سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا
قالو هـم (البشر الأرقى).. وما أكلوا
شئياً كما أكلوا الإنسـان أو شربوا
بهدوء وعقلانية غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2007, 08:22 PM   #5
أبو عمر القصيمي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
البلد: بريدة ، دومة الجندل
المشاركات: 1,463
بارك الله فيك ، ومع أن المسألة فيها خلاف معروف فالكثير من أهل العلم يرى جواز إطلاق قول ( فلان شهيد أو الشهيد فلان ) ويرى أن هذا وارد في كلام السلف ، وأنه لا يراد به القطع بأنه شهيد في الآخرة ؛ وإنما يراد به شهيد في الدنيا ويغلب على الظن أنه شهيد ، وعلى هذا اختاروا الجواز ، ولكن كما تقدم فإن الأحوط عدم التعيين والله أعلم ، وأشكرك على أخلاقك العالية .
__________________
قال صلى الله عليه و سلم:(( مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ العلى العظيم ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ )) رواه البخاري .تعارَّ من الليل : أي هبَّ من نومه واستيقظ . النهاية .
أبو عمر القصيمي غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2007, 08:27 PM   #6
h4x0r
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
البلد: Islam world
المشاركات: 690
اقتباس
جعل يكلمه بصوت مرتعش : يا أخي.. يا سيد.. إني قادم إليك بهدية الحياة من الرئيس – الحليم الرحيم !!! – كلمة واحدة تذيلها بتوقيعك ، ثم تطلب ما تشاء لك ولإخوانك هؤلاء . ولم ينتظر الجواب ، وفتح الكراس الذي بيده وهو يقول : اكتب يا أخي هذه العبارة فقط : " لقد كنت مخطئا وإني أعتذر ... " . ورفع سيد عينيه الصافيتين ، وقد غمرت وجهه ابتسامة لا قدرة لنا على وصفها.. وقال للضابط في هدوء عجيب : أبدا.. لن أشتري الحياة الزائلة بكذبة لن تزول !

اللهم اغفر له وارحمه ...
__________________

((( أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )))

اللهم يامقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك

قال الإمام بن الجوزي رحمه الله ..:
"يا مطرودًا عن الباب، يا محرومًا من لقاء الأحباب، إذا أردت أن تعرف قدرك عند الملك، فانظر فيما يستخدمك، وبأيِّ الأعمال يشغلك، كم عند باب الملك من واقفٍ، لكن لا يدخل إلا من عني به، ما كلّ قلبٍ يصلح للقرب، ولا كلّ صدرٍ يحمل الحبّ، ما كلّ نسيم يشبه نسيم السحر"

h4x0r غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2007, 08:52 PM   #7
بنت الشماسية
مشـرفة سـابقة ..
 
صورة بنت الشماسية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: الريـاض ~
المشاركات: 3,059
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل : بهدوء وعقلانية

موضوعك رائع ويزيل الشك لكل من إلتبس عليه الأمر

لكن أود الإستفسار عن مذهبه

دكتورة مادة التفسير في إحدى محاضراتها منعتنا من قراءة كتاب التفسير المشهور (في ظلال القرآن)

وحتى منعتنا من ابن حجر !!!
بنت الشماسية غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2007, 09:15 PM   #8
النادم
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 439
لا يمنع من كتب ابن حجر إلا جاهل أو متعالم .

وأظن أنّ مَنْ بعد ابن حجر - رحمه الله - عالة ٌ عليه في الجملة ؛ في علم الحديث خاصة ، وفي علوم أخرى عامة .

ومهما يكن من أخطاء يقع فيها العالم ، فليس بشرٌ بمعصوم ، والأخطاء يُنتبه لها ويُتحرّز ، أما المنع ؛ ففيه فوات خير ٍ عظيم .

ومنع المطـّلع من الاطلاع على كتب ابن حجر - رحمه الله - سبيلٌ خاطئ سلكه بعض مدّعي العلم ، وأحرقوا في زمن ٍ مضى كتبه وكتب النووي وغيره !!

ولم نرَ مِنْ أئمة العصر مَنْ حذر من كتب مثلِهما - رحمهما الله - ، فهذا الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - يعلّق على المجلدات الثلاثة الأولى من فتح الباري ، ويبيّن ما وقع فيه ابن حجر - رحمه الله - من أخطاء ، وهذا الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك - حفظه الله - يُقرأ عليه فتح الباري كاملاً؛ كلمة ً كلمة ً، ويعلّق على الكتاب ، ويبيّن الأخطاء العقدية فيه .

والله المستعان .
__________________

كثرت ذنوبي ، فلذا أنا نادم .
أسأل الله أن يتوبَ عليَّ ، ويهديَني سبيل الرشاد .
وما أملي إلا ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيم ﴾ .

أبو عبد الله
النادم غير متصل  
قديم(ـة) 31-01-2007, 01:13 AM   #9
محمد الكويتي
عـضـو
 
صورة محمد الكويتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 667
.
.
أشوف الشباب طاروا بالعجة ولم يذكروا أخطاء سيد قطب ..امام الحديث الفقية العلامة / بوعبدالله العلوان فك الله أسره ...له رسالة جميلة وهادئة النقاش ..حول سيد قطب وكتابه في ضلال القراءن ..أتمني الاطلاع عليها ...
.
.
ودمتم سالمين
محمد الكويتي غير متصل  
قديم(ـة) 31-01-2007, 01:26 AM   #10
أبو عمر القصيمي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
البلد: بريدة ، دومة الجندل
المشاركات: 1,463
اقتباس
المشاركة الأساسية كتبها محمد الكويتي
.
.أشوف الشباب طاروا بالعجة ولم يذكروا أخطاء سيد قطب ..امام الحديث الفقية العلامة / بوعبدالله العلوان فك الله أسره ...له رسالة جميلة وهادئة النقاش ..حول سيد قطب وكتابه في ضلال القراءن ..أتمني الاطلاع عليها ...
.ودمتم سالمين

[align=justify]أهلاً أخي محمد ، أنا متابع بقوة لكل ما يتعلق بالشيخ العلوان من كتب ورسائل ولكن لم أسمع بهذه إلا منك فيا ليتك تدلنا عليها ، وأيضاً هناك كتاب للشيخ عبدالله الدويش رحمه الله وهو شيخ للعلوان اسمه ( المورد العذب الزلال في التنبيه على أخطاء الظلال ) تتبع فيه كتاب الأديب سيد قطب رحمه الله وبيّن الأخطاء التي فيه ، وهذه أعتبرها خدمة رائعة جداً للكتاب حيث أن من سيقرأ الظلال مع كتاب الدويش سيستفيد فائدة كبيرة جدا ، حيث أن الذي يعيب في ظلال القرآن هو بعض الأخطاء القليلة التي تتعلق بالعقيدة ، وهي بالمناسبة لا يسلم منها كتاب من كتب التفسير قديماً وحديثاً إلا قلة نادرة ، فمن يقرأ كتاب الدويش مع كتاب سيد إن شاء الله سيستفيد أكثر ، أما من يدع كتاب الظلال ويحذر منه بمجرد هذه الأخطاء فهذا خطأ واضح.[/CENTER]
__________________
قال صلى الله عليه و سلم:(( مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ العلى العظيم ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ )) رواه البخاري .تعارَّ من الليل : أي هبَّ من نومه واستيقظ . النهاية .
أبو عمر القصيمي غير متصل  
قديم(ـة) 31-01-2007, 02:11 PM   #11
وحيد المعنى
عـضـو
 
صورة وحيد المعنى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
المشاركات: 8,407




جزاكم الله خير


يذكر ان شخص سأل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وقال له (( يا شيخ كيف تأخذون من سيد قطب وهو يحلق لحيته )) وكعادته الشيخ رحمه الله بالردود قال له (( قدم ما قدم سيد قطب وثم إحلق لحيك))


*** الغالي عمر55 ***


قلت حفظك الله ولكن المطلوب أن ندعوا له بالشهادة أو أن نقول ( الشهيد بإذن الله أو الشهيد إن شاء الله )


ولكن هل يربط الدعاء بالمشيئة ؟؟


عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة ولا يقولن اللهم إن شئت فأعطني فإنه لا مستكره له

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليهوسلم قال لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له



بارك الله في الجميع

__________________

يــــارب يــــارب يــــارب
اشـفـي والـدتـي عـاجـلاً غـيـر آجـل

وحيد المعنى غير متصل  
قديم(ـة) 31-01-2007, 07:45 PM   #12
بهدوء وعقلانية
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الـريــاض
المشاركات: 513
شــــكراً للقراء الأفاضل ، وبورك فيكم أيها المشاركين ، وهـــكذا يكون الحوار الرائع .
لقد وُجهت إلى الشهيد سيد قطب اتهامات كثيرة، وانتقادات عديدة، ولكن أغلبها لا يسندها دليل ، ولا يدعمها برهان ، ولا تنهض بها حجة ، وذلك مثل اتهامه بالقول بوحدة الوجود، أو القول بالحلول والاتحاد ، أو القول بأن في عقيدته دخلاً وخللاً ، بل وصلت بعضها إلى اتهامه بالكفر .... إلى غير ذلك مما فُهم عنه خطأ ، وحادت فيه أفهام من اتهموه عن الصواب ، وقعد بهم إدراكهم عن استيعاب ما يقوله الشهيد ، فجاءت انتقاداتهم واتهاماتهم هشة واهنة ، وذهبت أدراج الرياح كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثًا.
ولا ندرى إذا اتُّهم سيد قطب في عقيدته فمن تصح عقيدته في هذه الأمة ؟!! وكيف يكون متَّهمًا بالدخل أو الخلل في عقيدته من عاش جل حياته في ظلال القرآن ، ثم بذلها رخيصة فداء عقيدة القرآن؟!!

نعم عليه بعض الملاحظات ويوجد شريط للشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمة الله بعنوان (وقفات مع الظلال ) ولمن يعرف أين يباع يخبرنا وله الشكر. وأعتقد انه موجود في موقع طريق الإسلام قسم الصوتيات .
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


وأقبح النصر .... نصر الأقوياء بلا ...
فهم .. سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا
قالو هـم (البشر الأرقى).. وما أكلوا
شئياً كما أكلوا الإنسـان أو شربوا
بهدوء وعقلانية غير متصل  
قديم(ـة) 31-01-2007, 07:49 PM   #13
بهدوء وعقلانية
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الـريــاض
المشاركات: 513
الغد المجهول

يا ليت شعري ما يُخبِّئه غدي إني أروح مع الظنون وأغتدي
وأُجِيل باصرتي بها وبصيرتي أبْغي الهُدَى فيها وما أنـا مهتدِ
حتى إذا لاح اليقيـن خلالها أشفقت من وجه اليقيـن الأسود
وأشحْت عنه ولو أطَقْت دعوتُه وطرحت عنِّي حيرتي وتردُّدي
فكأنَّني المـلاح تاه سفـينُه ويخـاف من شطٍّ مُريب أجرد
ماذا سيُولد يوم تُولَد يا غدي إني أُحس بـهول هـذا المـولد
سيصرِّح الشك الدفين بمهجتي فأبِيتُ فاقـدَ خيرَ ما ملكت يـدي
ستروغ من حولي عواطفُ لم تزل تُضفي عليَّ بعطفها المتـودد
ستجفُّ أزهار يفـوح عبيرها حولي، وينفحني بها الأرَجُ النَّدِي
والمِشعَل الهادي سيخبو ضوؤه ويَلفُّني الليـل البهيم بمـفردي
ماذا تُخلِّف يوم تذهب يا غدي لا شيء بـعد الفـقْـد للمـتفقِّد
"ستخلف الأيـامُ قاعًا صفصفًا تذرو الريـاح بها غبار الفَدْفد"
لا مرتجى يُرْجَى ولا أسفٌ على مـاضٍ يضيع كأنـه لـم يُوجَدِ
أبدًا ولا ذكرى تجدد ما انطوى حتى التـألُّم لا يعود بمشهـدي
ربَّاه إني قد سئمت تردُّدي فالآن فلْتـَقْدم بِهَوْلِكَ يا غـدي

شـــــعر : ســيـــد قــطــب رحمة الله
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


وأقبح النصر .... نصر الأقوياء بلا ...
فهم .. سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا
قالو هـم (البشر الأرقى).. وما أكلوا
شئياً كما أكلوا الإنسـان أو شربوا
بهدوء وعقلانية غير متصل  
قديم(ـة) 31-01-2007, 11:48 PM   #14
أبو عمر القصيمي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
البلد: بريدة ، دومة الجندل
المشاركات: 1,463
أخي الغالي الحبيب وحيد المعنى :
أولاً / بالنسبة لقصة ابن عثيمين رحمه الله فلا أظن أنها تثبت عنه ؛ لأن ابن عثيمين رحمه الله لا يمكن أن يقول هذا الكلام ، حتى لو كان عن طريق المزح ، فكيف يقول الشيخ ( قدم مثله ثم احلق لحيك ) فلا أظن أبداً أن الشيخ يقول هذا الكلام ، إلا إذا ثبت عنه ذلك ، فحينها لكل حادث حديث .
ثانياً / بالنسبة لما ذكرت صحيح لا يربط الدعاء بالمشيئة ، ولكني لا أتحدث عن الدعاء أبداً ؛ وإنما أتحدث عن الخبر ، فقد قلت أولاً أنه يدعى له بالشهادة أو يقال ( إن شاء الله ) أي من باب الخبر وليس من باب الدعاء ، فالقائل ( الشهيد إن شاء الله سيد قطب ) لا يقصد بذلك الدعاء ؛ وإنما يقصد الخبر أتمنى أن الفكرة اتضحت لك ، ولهذا نظائر في الشريعة كما في حديث ( لا بأس طهور إن شاء الله ) وهو في صحيح البخاري .

أخي بهدوء وعقلانية : رأيت شريطاً عند تسجيلات المجتمع بعنوان ( الإعتدال في سيد قطب ) للشيخ الألباني رحمهما الله ، وقد سمعته قديماً وهو جيد في بابه .
__________________
قال صلى الله عليه و سلم:(( مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ العلى العظيم ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ )) رواه البخاري .تعارَّ من الليل : أي هبَّ من نومه واستيقظ . النهاية .
أبو عمر القصيمي غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 12:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)