بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » مجلة زياد الطبية ..... تحديث دوري بكل جديد

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-12-2003, 12:02 AM   #1
زياد بن محمد
عـضـو
 
صورة زياد بن محمد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: ..الأفق
المشاركات: 544
مجلة زياد الطبية ..... تحديث دوري بكل جديد

مجلة زياد الطبية ..... تحديث دوري بكل جديد





[c] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أحبائي وبعد كبدي أعضاء منتدى بريدة وكذلك الزائرين... أهدي لكم هذه المجلة الطبية المتواضعة والتي أرجوا أن تنال استحسانكم (( أو بالأحرى يمكن تسميتها مقتطفات طبية متنوعة ))......... وسوف يتم تحديثها بشكل دوري بكل جديد بإذن الله تعالى ... كما يسعدني النقد البناااااء $$$$ أتمنى التثبيت وأرجوا أن تكون الردود في المستوى المأمول[/c]





[gl]فقر الدم .....ANEMIA...... يصيب الغالبية من الناس ومع ذلك يندر من يعرف ماهية هذا المرض من حيث أسبابه وعلاجه لذلك أحببت أن أبدأ به كمقدمة متواضعة [/gl]


فقر الدم
يعني فقر الدم العوز في كريات الدم الحمر ، أو نقص الهيموجلوبين ، أو كليهما ، وينجم عن ثلاثة أسباب رئيسية :
أ- فقر الدم الناجم عن ضياعه ( فقده ) .
ب- فقد الدم الناجم عن فرط تخربه ( إنحلاله ) .
ج- فقر الدم الناجم عن عدم كفاية إنتاجه .

أ- فقر الدم الناجم عن ضياعه :

يسبب النزف الغزير ضياع كمية كافية من الدم ويستطيع الجسم بآليات معاوضة مختلفة إعادة البلازما إلى حدودها السوية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام ، كما يعود تركيز الكريات الحمر إلى مقداره الطبيعي في غضون ثلاثة أسابيع إلى أربعة إذا لم يتعرض الشخص إلى نزف أخر ، وتظهر أعراض فقر الدم في حال تكرر ضياعه وعجز الآليات المعاوضة عن درء ظهور تلك الأعراض .
وقد يكون النزف مزمنا ويحدث عادة في السبيل الهضمي عند الذكور والإناث وفي السبيل التولدي عند الإناث وفي هذه الحالة يحدث عدم تناسب بين كمية الحديد الممتصة في الأمعاء ، وكمية الهيموجلوبين التي يجب أن تتكون بالسرعة نفسها التي يفقد بها ، لذلك تكون الكريات المنتجة صغيرة الحجم فقيرة بالهيموجلوبين وهذا ما يسمى فقر الدم صغير الكريات ناقص الصباغ Microcytic hypochromic anemia وينجم عن عوز الحديد وهو مرض شائع سنأتي على ذكره لاحقاً .

ب- فقر الدم الناجم عن فرط تخربه ( انحلاله )

تنجم فاقات الدم الانحلالية عن خسارة في الكريات الحمر تفوق قدرة نقي العظام على إنتاجها ، ويعود ذلك إلى عوامل متعددة منها ما يتعلق بالبيئة التي تعيش فيها الكريات ومنها ما يتعلق بالغشاء الخلوي أو بمكتنفات الهيولي ، لذلك توزع فاقات الدم الانحلالية إلى زمرتين من الأسباب ، خارجية والثانية داخلية .



أولاً – أسباب انحلال الدم الخارجية :

1- انحلال الدم أثناء تفاعلات نقل الدم :

يؤدي نقل الدم غير المناسب إلى عدم توافق دم المتلقي مع دم المعطي ، بحيث تمتزج الراصات Antibodies ضد A أو B مع كريات حمر تحتوي على مسترصات Antigen موافقة مما يؤدي إلى حدوث تراص الكريات الحمر لدم المعطي ، بينما لا يحدث عادة تراص الكريات الحمر لدم الملتقي لأن البلازما المنقولة تخفف بشدة في بلازما المتلقي مما يؤدي إلى نقص تركيز الراصات فيها إلى مستوى أقل من قدرتها على إحداث تراص ، ويسبب التصاق الكريات الحمر مع بعضها تلازنها ( تجمعها ) Cluping حيث تتحطم في غضون الساعات القليلة التالية من قبل الكريات البيض البلعمية لا سيما العدلات وخلايا الجهاز الشبكي البطاني .

2- أرام الحمر الجنيني Erythroblastosis Fetalis :

عندما ينمو جنين إيجابي العامل الريسوسي Rh Positive في رحم أم سلبية العامل السابق فإنه في سياق أذية ما أثناء فترة الحمل أو المخاض يمكن لبعض كرياته الحمر أن تتسرب إلى دم الأم مسببة تشكل راصات ضد العامل الريسوسي ، التي تستطيع عبور المشيمة إلى الجنين محدثة تراصاًَ لكرياته الحمر ومن ثم انحلالها وانطلاق الهيموجلوبين منها ، حيث تقوم البلاعم بتحويله إلى بيليروبين يتراكم مسببا اصفرار الجلد ( اليرقان ) تبقى الراصات في دم الوليد فترة من الزمن تتراوح من شهر إلى اثنين تستمر أثناءها على تحطيم الكريات الحمر ، وتحاول أنسجة الطفل المولده للدم تعويض الكريات المنحلة ، كما يستعيد الكبد والطحال قدرتهما على إنتاج الكريات الحمر ويتضخمان نتيجة لذلك .
ويسبب الإنتاج السريع للكريات ظهور أشكال باكرة منها في الدم المحيطي كالأشكال الأرومية المنواة ومن هنا جاءت تسمية المرض .
يولد الطفل الأول عادة سليما لأن كمية الراصات المتولدة ضد العامل الريسوسي غير كافية لإحداث المرض لذلك فإن وطأة انحلال الحمر بهذه الحالة تزداد مع تعدد الحمول ، ومع ذلك فلقد دلت الدراسات الإحصائية أن امرأة واحدة من أصل مائة تقريباً يمكن أن تتحسس وتكون الراصات عندما تكون سلبية العامل الريسوسي ومتزوجة من رجل إيجابي .

3- الأمراض :

تسبب بعض الاخماج Infection انحلال كريات الدم الحمر مثل البرداء malaria حيث تجتاح الأوليات المسببة له الكريات الحمر مؤدية إلى تخربها ، كما تترافق بعض الأمراض مع فقر الدم كقصور الكلية والأورام الخبيثة وآفات الكبد المتقدمة واضطرابات الغدد الصماوية وأمراض الغراء وعوز البروتين .. ويسمى فقر الدم في هذه الحالات فقر الدم العرضي Symptomatic anemia .

4- ضخامات الطحال :
وهنا يزداد معدل تخرب الكريات الحمر في الطحال حيث يصبح غشاء الكرية الحمراء هشا فتتخرب هذه الكرية باكراً .



5- شذوذات الغشاء المكتسبة

6- شذوذات الغشاء الخلقية :

يلاحظ ذلك في تكور الحمر الوراثي Hereditary spherocytosis إذ تأخذ الكريات الحمر شكلا كرويا spherical ويكون غشاؤها الخلوي غير سوي هشا لذلك فهي تتخرب بسرعة عندما تمر بالشعيرات وبخاصة الطحال .
ينتقل هذا المرض وراثيا كصفة قاهرة ، ويعتقد أنه ناجم عن خلل يصيب تكوين بروتين معين يدعى السبكترين Spectrin الذي يتوضع في الطبقة الداخلية لغشاء الكرية ويعد مسؤولا عن إعطاء الكرية الحمراء شكلها مقعر الوجهين .

7- تأثير بعض الأدوية :

إن عدد المستحضرات الطبية التي يمكن أن تسبب تخرب الكريات الحمر وانحلالها أخذ بالازدياد ومن هذه الأدوية الفيناسيتين phenacetin والسلفوناميدات sulfonamides والبريماكين primaquine .
يتم تخريب الكريات الحمر وانحلالها بآليات مختلفة منها حل غشاء الخلية أو التأثير في أنزيماتها أو الاتحاد مع بعض مركبات غشائها وتكوين معقد ذي قدرة على توليد الامتداد فعندما يتناول المريض الدواء مرة ثانية فإنه يتفاعل على سطح الكرية مع العقد السابق مما يؤدي إلى حل الكرية .

8- الأسباب المناعية الذاتية :

حالات انحلال الدم بالتفاعلات الذاتية نادرة وهي لا تترافق مع أي مرض أو اضطراب واضح ، وتتميز هذه الفاقات بوجود امتداد على سطح الكريات الحمر يعزى إليها سرعة تخرب الكريات الحمر وانحلالها .



ثانياً – أسباب انحلال الدم الداخلية :


1- نقص أنزيمات الكريات الحمر :

أصبح من المتعارف عليه الآن أن أنزيمات الكرية الحمراء هي المكون الثالث لها بعد الغشاء الخلوي والهيموجلوبين .


مرض نقص أنزيم G6PD أنيميا الفول
يعد مرض أنيميا الفول أكثر أمراض الأنزيمات انتشارا في العالم فهو يصيب حوالي 400 مليون شخص ولو نظرنا إلى التوزع الجغرافي للمرض لوجدنا أنه ينتشر في مناطق كانت موبوءة بمرض الملاريا ومرض الملاريا من الأمراض الفتاكة والتي يسببها طفيلي اسمه طفيلي الملاريا Plasmodium malaria ويعيش طفيلي الملاريا متطفلا على كريات الدم الحمراء فهو يستخدمها في أحد أطوار حياته وفي كثير من الأحيان يؤدي إلى تكسيرها وتحللها ويبدو أن جسم الإنسان تأقلم مع هذا المرض عن طريق جعل الكريات الحمر تقاوم استيطان طفيلي الملاريا فيها وذلك بإحداث طفرة في جين إنزيم G6PD فيجعل كرية الدم الحمراء تتكسر وتتحلل عند تعرضها لالتهاب بطفيلي الملاريا وبذلك لا يستطيع الطفيلي إكمال دورة حياته التي يستلزم العيش داخل كرية الدم الحمراء لبعض الوقت ، وبذلك يتخلص الجسم من الملاريا بشكل فعال وبعد أن اختفى المرض من كثير من مناطق العالم بقية الطفرة على حالها ولم يرجع الجين إلى حالته السابقة وبما أن مرض الأنيميا المنجلية ومرض الثلاسيميا أيضا يعتقد أنها أمراض تنتشر في المناطق الموبوءة بمرض الملاريا فإنه ليس من الغريب أن يصاب الشخص بهذه الأمراض ، فبعض المصابون بمرض الأنيميا المنجلية أو الثلاسيميا أيضا مصابون بمرض أنيميا الفول .
يعرف المرض بين الأطباء بمرض نقص إنزيم ديهيدروجينيز الجلوكوز 6 فوسفاتي PHOSPHATE DEHYDROGNASE GLOCUSE 6 أو بالمختصر G6PD يعتبر هذا المرض مرض وراثي نتيجة لطفرة موجودة على كروسوم X فلذلك يعتبر من الأمراض الوراثية التي تنتقل بالوراثة المرتبطة بالجنس وهو في العادة يصيب الذكور وينتقل من أمهاتهم وفي بعض الأحيان قد يظهر المرض على الإناث كما أن الذكور المصابون بالمرض ينقلون المرض ولكنهم ينقلونه إلى بناتهم ولا ينقلونه إلى أبنائهم مطلقا ، ونقص الأنزيم يجعل الكريات الدم الحمراء معرضة للتحلل والتكسر قبل موعدها المعتاد ( والذي في العادة يتجاوز 100 يوم ) فيؤدي إلى انخفاض في الهيموجلوبين ( فقر دم وأنيميا ) مع انتشار للمادة الصفراء تعجز عن تصفيته الكيد بشكل سريع ، هناك تفاوت كبير في السن الذي يظهر فيه أعراض المرض ، فقد يظهر عند المواليد مباشرة بعد الولادة فيكون اليرقان عندهم أعلى من المستوى المعتاد والذي يصيب الكثير من الأطفال الطبيعيين كما أنه قد يحدث في أي سن ولكنه في العادة يظهر عندما يتناول المصاب بالمرض الفول أو العدس أو أي نوع من البقوليات أو بعد الإصابة بمرض فيروسي أو عند تناول بعض من العقاقير ، كما قد تظهر الأعراض من دون أن يصاب الشخص بأي مرض ومن دون أن يتناول أي نوع من المواد المؤكسدة كالبقوليات .
ليس هناك أعراض خاصة بمرض أنيميا الفول ، ولذلك تشترك أعراض هذا المرض بالعديد من الأمراض التي تسبب تكسر أو تحلل في كريات الدم الحمراء وهذه الأعراض هي فقر الدم ( أنيميا ) واليرقان ( اصفرار الجلد والعينين ) وقد يحدث تكسر في كريات الدم الحمراء بشكل حاد ( مفاجئ ) أو بشكل مزمن (ببطء ) .
عند نقص إنزيم G6PD يؤدي لنقص تكون مادة ( NADPH ) ويجعل مادة الجلتثيون في حالة مؤكسدة ( حالة الأكسدة ضد الاختزال ) إلا هذا الحد لا تتأثر الكريات الدم الحمراء بهذا النقص ولكن عندما يأكل الشخص مادة الفول فإن الهيموجلوبين في داخل الخلية الحمراء يتبلور نتيجة لعدم حمايته من قبل الجلتثيون وبذلك تكسر الكريات الدم الحمراء مؤديتا إلى فقر دم ويرقان .


2- عيوب تشكل الهيموجلوبين :

يعد فقر الدم المنجلي بالإضافة إلى التلاسيميا من أهم الأمراض الانحلالية الناجمة عن عيوب تشكل الهيموجلوبين .

A - فقر الدم المنجلي Sickle cell anemia :

ينجم فقر الدم المنجلي عن وجود نمط شاذ من الهيموجلوبين داخل الكريات الحمر يدعى الهيموجلوبين Hemoglobin S . (S) الذي يحل به الحمض الأميني فالين Valine محل Glutaimic Acid وهو الحمض الأميني السادس في السلسلة بيتا من جزيء الهيموجلوبين ، يتميز الهيموجلوبين الشاذ S بأنه عندما يتعرض لنقص الأكسجين يترسب على شكل بلورات طويلة تعطي الكرية الحمراء شكلا متطاولا مميزا بدلا من الشكل الطبيعي القرصي مقعر الوجهين ، ويؤدي الهيموجلوبين المترسب غشاء الكرية الحمراء الذي يصبح هشا سريع التخرب .


B – الثلاسيميا Thalassiemia :

ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، ولكن بنسبة أكبر في بعض البلدان ، مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ، ولهذا يطلق عليه أيضاً ( فقر دم البحر الأبيض المتوسط ) وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم في هذه المنطقة .
والثلاسيميا من أهم أمراض الدم الوراثية الانحلالية التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء الشائعة على مستوى العالم بشكل عام وعلى مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص ، والثلاسيميا نوعان الألفا والبيتا وحين يأتي الحديث عن هذا المرض فإننا نقصد به ( البيتا ثلاسيميا ) .
والثلاسيميا كلمة يونانية الأصل تعني فقر دم منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث أن هذا المرض عرف واشتهر في هذه المنطقة بشكل كبير ويعرف أيضا باسم أنيميا البحر المتوسط ( Mediterranean anemia ) وفي الولايات المتحدة الأمريكية كان يعرف باسم أنيميا كوليز ( Cooleys anemia ) وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط كان لابد أن يخضع كل مولود بعد ولادته بشهور لهذا الفحص لمعرفة ما إذا كان حاملا أو مصابا بالبيتا ثلاسيميا ، أما في منطقة الخليج العربي يحمل كل فرد من بين 20 فرد لهذا المرض أي نسبة حاملي صفة المرض في الخليج 5% وهي نسبة لا يمكن تجاهلها حيث أنه في كل مرة تحمل فيه امرأة حاملة للمرض ومتزوجة من رجل أيضا حامل للمرض فإن احتمال إصابة الجنين تصل إلى 25% وإن أكثر من 60% من أطفال هذه الأسرة السليمين أيضا حاملين للمرض .
وتكمن مشكلة المرض في عدم قدرة الجسم من تكوين كريات الدم الحمراء التي تنقل الغذاء والأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم بشكل سليم نتيجة لخلل في تكوين الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) أدى إلى عدم اكتمال نضج الكرية الحمراء وتكسرها وتحللها بعد فترة قصيرة من إنتاجها .
لذا فإن المريض يحتاج إلى نقل دم بشكل دوري كل 3-4 أسابيع حسب عمره ودرجة نقص الهيموجلوبين .



أنواع الثلاسيميا :

1- الفا – ثالاسيميا alpha thalassemia :

وتنجم عن اضطـراب فـي إنتـاج السلسلـة الفـا التي قد ينعدم إنتاجها بشكل تام ، وبما أن هذه السلاسل تشترك في بنية جميع الهيموغلوينات السوية
( F- A2 – A ) فإن هذا النوع من الثالاسيميا لا يتلاءم مع الحياة وينتهي عادة بالخداج ، كما يضطرب إنتاج السلاسل الفا مع إمكان تكوين شيء منها وفي هذه الحالة يستطيع المريض الاستمرار بالحياة .

2- البيتا – ثالاسيميا Beta thalassemia :
يضطرب في هذا النوع إنتاج السلسلة بيتا ، لذلك ينقص تركيب الهيموغلبين A وتعاوضه زيادة في إنتاج السلاسل دلتا وغاما وبالتالي يزداد إنتاج الهيموجلوبين F , A2
وللبيتا – ثالاسيميا أنواع متعددة أكثرها مصادفة :
- الثالاسيميا العظمى Thalassemia Major :
تعرف باسم فقر دم كولي Cooley’s Anemia وفقر دم البحر الأبيض المتوسط ، وفيها ترتفع نسبة الهيموجلوبين الجنيني F حيث يمكن أن تصل إلى 90% بينما تكون نسبة الهيموجلوبين الكهلي A منخفضة جداً .
- الثالاسيميا الصغرى Thalassemia Minor :
تكون فيها الأعراض خفيفة جدا ، لذلك سميت الصغرى ، وقد لا تشخص إلا في سن الشباب أو الكهولة ، وتنجم عن خلل في إنتاج السلاسل بيتا كالثالاسيميا العظمى غير أن نسبة كل من الهيموجلوبين الجنيني F والهيموجلوبين A2 ترتفع ارتفاعاً معتدلا بينما تكون نسبة الهيموجلوبين الكهلي A عالية .



[shdw]البقية تاتي لاحقا إنشاء الله إنتظرونا ..... أسفين على الإطالة [/shdw]



زياااادوووه محبكم





زياااادوووه محبكم
__________________
http://abbd1990.jeeran.com/asma-allah-old/00allah.jpg
زياد بن محمد غير متصل  


قديم(ـة) 30-12-2003, 12:10 AM   #2
غـنـدر
عـضـو
 
صورة غـنـدر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: -*- الـفـلـوجـة -*-
المشاركات: 3,656
أثرك دختور وحنا ما درينا .....

نحن في انتظار العدد الثاني ...
غـنـدر غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2003, 09:55 PM   #3
زياد بن محمد
عـضـو
 
صورة زياد بن محمد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: ..الأفق
المشاركات: 544
غندر بكلمة منك حذفت كل جهدي الله يسامحك أنت والبقية



............................................ نلغي هالموضوع
وأنا بعد أنسحب ................................ باي باي
__________________
http://abbd1990.jeeran.com/asma-allah-old/00allah.jpg
زياد بن محمد غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2003, 10:15 PM   #4
مدحت شوقي بريده
.. وللشطوب نكهة و نكهة ..
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
البلد: هناك
المشاركات: 16,140
اخي زيااااااااااااااد ..
ياليت تتحفنا بالمزيد ... لتعم الفائده ..
نتمنى من الجميع ان لايبخلوا علينا .. كلاً في مجاله ...

اما من ناحية الموضوع ..
فأعتقد اتنه موضوع مهم جداً وخاصة فقر الدم ( الانيميا)
وذلك لانتشاره ولعدم احساس الناس به الا بعد الفحص ..
فيجب التوعيه منه ..
وموضوعك اخي من باب التوعيه ...

فلك الشكر اخي زياد ..

سي يو ..
__________________
.
.
.

.. قلب البحطلة ينبض ..
ينبض ينبض ينبض ..







.
مدحت شوقي بريده غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2003, 10:19 PM   #5
المنخرش
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: بريده (رضي الله عنه)
المشاركات: 13,106
والله ابداع يا زياد كأني اقرأ كتاب العلوم
حق سادس ابتدائي
هههههههههههههه
امزح لاتصيح خلاص

الله يجعلك ذخراً للمسلمين قل آمين
__________________
المنخرش غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2003, 10:27 PM   #6
شيخ بريدة
عـضـو
 
صورة شيخ بريدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مدغشقر
المشاركات: 1,326
كفووووووووووو كفوووووووو ياالذيب يازياد عاشت ايامك والله ياانت الصراحة
منتب صاحي<<=== يقال له يشحط

موضوع في قمة اللباقة والرومانسية والدبلوماسية الانثروبولوجية


الصراحة وبدون مجاملات موضوع ممتازٍ بالحيل بالحيل.


لكن عندي اقتراح يازياد قلبنا......ألا وهو:

ياليت يابعدي لو تعرّب هالحتسي وتفصحه شوي لنا الصراحة انه صعب شوي.,..

لكن انا متفاول انك ان شا الله المرة الجاية تبي تعربه لنا........




------وموضوعك ممتاز ونحتري الاجزاء الجاية على احر من الجمر ونصبر له زي
صبر الحمار وصبر جمر الغضى.......


تحياتي لك ياخلفهم زيادوووه بن محمدوووووه....
__________________
^&)§¤°^°§°^°¤§(&^ياحول يااللي ماله بريدة^&)§¤°^°§°^°¤§(&^
شيخ بريدة غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2003, 10:42 PM   #7
زياد بن محمد
عـضـو
 
صورة زياد بن محمد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: ..الأفق
المشاركات: 544
ايه هذا الكلام ....................... أبي اشوف رايكم قبل كل شي لأنه يهمني جدا



مدحت ((((((((((((( ألف شكر ومبروك عليك الرتبة الجديدة )))))))))

المنخرش ((((((((( مع إنك يعني رافع ضغطي لكن لعيونك المرة الجاية بتكون عن الحساسية وطريقة علاجها .............ضد أنواع متعددة )))))))))


شيخ مدينتنا بريدة شاكر ومقدر ومن عذرك ما تفهمه
لذلك في المرة القادمة سوف أتحاشى هذه اللغة بإذن الله




باي باي
__________________
http://abbd1990.jeeran.com/asma-allah-old/00allah.jpg
زياد بن محمد غير متصل  
قديم(ـة) 31-12-2003, 12:23 AM   #8
الإعصار
عـضـو
 
صورة الإعصار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: مُجرَّدُ غُرَبَـاءْ ..!!
المشاركات: 11,545
رووووووووووووووووووووووعة يا زياد

بارك الله فيك ونفع الله بك

نحن بالإنتظار العدد القادم


تحياتي لك














رائع
__________________
الإعصار غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2004, 11:14 PM   #9
زياد بن محمد
عـضـو
 
صورة زياد بن محمد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: ..الأفق
المشاركات: 544
الموضوع القادم عن

فيروس مهم حدا .................. ووهو المسؤول عن اغلب الأمراض هالوقت

INFLEUNZA VIRAUSE

قريبا بعون الله
وبعده موضوع ((((((( الحساسية بأنواعها ))))))))))))))








(((((((((((((((((((((((((( أي استفسار جاهز بقدر ما أستطيع )))))))))))))))))))))))
__________________
http://abbd1990.jeeran.com/asma-allah-old/00allah.jpg
زياد بن محمد غير متصل  
قديم(ـة) 03-01-2004, 12:46 AM   #10
غـنـدر
عـضـو
 
صورة غـنـدر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: -*- الـفـلـوجـة -*-
المشاركات: 3,656
يا حبيلك يا زيادوه ....

معليش عللى الرد الاول >>>> ما يشجع أبد :D

بصراحه إنك وفييت وكفييييت ...

محبك غـنـدر ... :a
غـنـدر غير متصل  
قديم(ـة) 03-01-2004, 01:18 AM   #11
عطش الرمال
عـضـو
 
صورة عطش الرمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 2,234
أستاذ زياد
لم أكن أتوقع أن تأتي بمثل هذا
كنت أتوقع أنك شخص تافه
لكن بعد ما رأيت هذا
غيرت نضرتي فيك
أعتذر لك أشد الإعتذار
أستاذ زياد

صراحتاً موضوع له قيمة
ويستفاد منه
جزاك الله خيراً


تحياتي أخوكم مستر عطوووووووووووش
__________________
هذا التوقيع لي ولمن يريده من أعضاء المنتدى


أنتا يبقى قرقر مع أنا
(يمنع وضع البريد الإلكتروني)
مافي قرقر كتير نفر
عطش الرمال غير متصل  
قديم(ـة) 04-01-2004, 03:15 AM   #12
الحليل
عـضـو
 
صورة الحليل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: .. البصر ..
المشاركات: 4,052
الفاضل ........
زياد بن محمد (( أبو محمد ))

وفقك الله وجزاك الله خيراً ... وننتظر منك كل ما هو جديد ...

ولكن لو تضع كل عدد بموضوع جديد أفضل ...


وتقبل مني هذه النصيحة (( اختم كلامك )) بالسلام ولا تختمه بـــ (( باي )) ...



زياد ابن محمد دع لقلمك العنان واجعله يسكب لنا مواضيع تروي الظمآن ...

يا زياد لا تيأس من أجل رد أو من أجل كلمة فمن التفت إلى الناس لن يمشي وسوف يستمر أمامه الوسواس ...

زياد .... أتمنى لك نقلة رائعة في هذا المنتدى الرائع ...

فأنت من عماد هذا المنتدى في طرائفه وستكون عماده في عامه وشريطه وكل مكان ...


تقبل تحياتي :

محبك :
أبو مهـــند (( الحليل دايم حليل )) ..
__________________
لاإله إلا الله محمد رسول الله ...
الحليل غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 01:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)