بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » آيَة الحِجَابِ مِن سُورَةِ الأحْزَابِ.. إِشْرَاقَاتٌ وأَحْكَامٌ من النُور الرباِنِيّ

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-05-2009, 12:46 PM   #1
الـصـمـصـام
عبدالله
 
صورة الـصـمـصـام الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: [ الرياض ]
المشاركات: 9,738
آيَة الحِجَابِ مِن سُورَةِ الأحْزَابِ.. إِشْرَاقَاتٌ وأَحْكَامٌ من النُور الرباِنِيّ


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين ، نبينا محمد عليه و على آله و صحبه أفضل الصلاة و أتمُّ التسليم أمَّا بعدُ :
يقول ربنا تعالى في محكم التنزيل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}(1)

:::: مناسبة هذه الآية لما قبلها ::::

جاء قبل هذه الآية قوله تعالى : {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}(2)
و لمّا جاء الزجر لمن يؤذي رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و المؤمنين و المؤمنات من عباده أمر الله رسوله - صلى الله عليه و سلم – بأن يأمر من ناله الأذى ببعض ما يدفع عنه ما قد يقع عليه فقال : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأ َزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } .

::::سبب النزول ::::

قال الجصاص : "وحدثنا عبدالله بن محمد قال حدثنا الحسن بن أبي الربيع قال أخبرنا عبدالرزاق قال أخبرنا معمر عن الحسن قال كن إماء بالمدينة يقال لهن كذا وكذا يخرجن فيتعرض بهن السفهاء فيؤذونهن وكانت المرأة الحرة تخرج فيحسبون أنها أمة فيتعرضون لها فيؤذونها فأمر الله المؤمنات أن يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن أنهن حرائر فلا يؤذين" (3) .

::::المعنى الإجمالي للآيات ::::

"هذه الآية هي التي تسمى آية الحجاب فأمر الله نبيه أن يأمر النساء عموما ويبدأ بزوجاته وبناته لأنهن آكد من غيرهن ، ولأن الآمر لغيره ينبغي أن يبدأ بأهله قبل غيرهم ، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ } (4) أن { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } وهن اللاتي يكن فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه . أي: يغطين بها وجوههن وصدورهن . ثم ذكر حكمة ذلك فقال : { ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } دل على وجود أذية إن لم يحتجبن ، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ربما ظن أنهن غير عفيفات فيتعرض لهن من في قلبه مرض ، فيؤذيهن . وربما استهين بهن وظن أنهن إماء فتهاون بهن من يريد الشر ، فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن { وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} حيث غفر لكم ما سلف ورحمكم بأن بين لكم الأحكام وأوضح الحلال والحرام فهذا سد للباب من جهتين " (5)

::::بيان الألفاظ و معانيها::::


{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ }: لنسائك
{ وَبَنَاتِكَ} : يعنى بنات النبى - صلى الله عليه وسلم –
{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ}: يرخين عليهن على نحورهن وجيوبهن ، لما قال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل :{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى . وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها . وقال بن أبي حاتم : حدثنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن بن خثيم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها . وقال بن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثني الليث حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني الزهري : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات وقد قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } (6)

{ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} جمع جلباب و الجلباب : ثوب أوسع من الخمار دون الرداء تغطي به المرأة رأسها وصدرها، وقيل: هو ثوب واسع دون الملحفة تلبسه المرأة ، وقيل:هوالملحفة قالت جنوب أخت عمرو ذي الكلب ترثيه:
[poem="font="simplified arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]تمشي النسور إليه وهي لاهية = مشي العذارى عليهن الجلابيب[/poem](7)
{ذَلِكَ}: الذى ذكرت من أمر إدناء الجلباب
{ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ }أي أقرب أن يُعرفن فيتميزن عن الإماء ، و يظهر للناس أنهن حرائر .
قال الشوكاني : " و ليس المراد بقوله {ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ }أن تعرف الواحدة منهن من هي ، بل المراد أن يُعرفن أنهن حرائر لا إماء ، لأنهن قد لبسن لبسة تختص بالحرائر " (8)

{ فَلَا يُؤْذَيْنَ }فيتنكبوا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن إدناءهن الجلابيب عليهن رحيما بهن أن يعاقبهن بعد توبتهن بادناء الجلابيب عليهن . (9)

{ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}
أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك(10)
و قد ذكر الإمام القرطبي : أن في هذا تأنيس للنساء في ترك الجلابيب قبل الأمر المشروع(11)

::::الفوائد و الأحكام ::::


:::: خطاب النبي – صلى الله عليه و سلم – خطاب لأمته ::::
و هذه المسألة من المسائل التي بحثها الأصوليون و على القول بهذا يكون الخطاب في هذه الآية عاماً لكل المؤمنين ، ويدل على هذا قوله -صلى الله عليه وسلم -: (إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة) (12) و قد اختار هذا القول جمع من الأصوليين منهم القاضي كما في العدة ، و بعض المالكية و بعض الشافعية و غيرهم . (13)

:::: مشروعية قاعدة سدّ الذرائع في ما يُفضي إلى المحرم ::::

و يدل على ذلك قوله تعالى :{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأ َزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فََلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } . فقد ذهب العلماء إلى العمل بسد الذرائع فيما يفضي إلى الحرام غالباً، وإن كان لا يُقطع بإفضائه إليه؛ استشهاداً بنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الخلوة بالمرأة الأجنبية، وبنهيه عن الدخول على المغيبات، وعن سفر المرأة بلا محرم، فهذه الصورة لا تفضي إلى الحرام والمفسدة بذاتها ، وإنما تفضي إلى الحرام في الغالب ، فاعتُبِر ذلك، وإن كانت أحياناً لا تقع بها فتنة ولا فاحشة .
و الذريعة هي: الوسيلة أو الطريق الموصل إلى الشيء المقصود، فسدّ الذرائع هو منع الطرق والوسائل التي ظاهرها الإباحة؛ لكنها تفضي إلى الممنوع.

:::: وجوب تغطية و جه المرأة ::::


هذه المسألة من المسائل التي كثر طرقها لا سيَّما في هذه الأيام ، و أصبحت مثار حديثٍ و محل إشكال ، و بدأ الكل يتحدث في هذا الأمر ، و كعادة أصحاب الهوى في تتبع الرخص و زلات العلماء ، فيما يوافق مذاهبهم ، أصبحوا يعلنون هذا الأمر ، و يصمون من قال بوجوب ستر المرأةِ لوجهها ن بالتزمت و التشدد ، و نحو ذلك .
و من نظر إلى الأدلة الواضحة الصريحة في وجوب تغطية وجه المرأة ، اهتدى إلى ما دلّت عليه الأدلة ، و شهدت له النصوص . قال تعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (14)
فعن أم سلمة قالت لما نزلت :{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية. (15) .
عن بن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة (16)

"وبالجملة فإن المنصف يعلم أنه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنساء في الكشف عن الوجه أمام الرجال الأجانب ، مع أن الوجه هو أصل الجمال والنظر إليه من الشابة الجميلة هو أعظم مثير للغريزة البشرية ، وداع إلى الفتنة ، والوقوع فيما لا ينبغي . ألم تسمع بعضهم يقول:[poem="font="simplified arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]قلت اسمحوا لي أن أفوز بنظرة = ودعوا القيامة بعد ذاك تقوم[/poem]
أترضى أيها الإنسان أن تسمح له بهذه النظرة إلى نسائك وبناتك وأخوانك ولقد صدق من قال :
[poem="font="simplified arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]وما عجب أن النساء ترجلت = ولكن تأنيث الرجال عجاب " [/poem] (17)



أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا و أن ينفعنا بما علمنا ، و أن يزيدنا من فضله ،
هذا و الله أعلى و أعلم و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .


_________________

(1) سورة الأحزاب (59)
(2) سورة الأحزاب (58)
(3) أحكام القرآن للجصاص ج5/ص245
(4) سورة التحريم(6)
(5) تفسير السعدي ج1/ص672
(6) تفسير ابن كثير ج3/ص519
(7)لسان العرب ج1/ص272
(8)فتح القدير ج4/ص377
(9) تفسير الطبري ج22/ص47
(10) تفسير ابن كثير ج3/ص520
(11) تفسير القرطبي ج14/ص244
(12) سنن النسائي الكبرى ج4/ص429
(13)روضة الناظر2/117
(14) سورة الأحزاب (53)
(15) سنن أبي داود ج4/ص61
(16) تفسير الطبري ج22/ص46
(17) أضواء البيان ج6/ص256

:::: المراجع ::::


• فتح القدير للشوكاني ، طبعة المكتبة العصرية .
• سنن النسائي الكبرى ، دار الكتب العصرية ط1 بتحقيق عبدالغفار حسن .
• سنن أبي داود ، دار الفكر بتحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد .
• تفسير ابن كثير ، دار الفكر .
• تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن للسعدي ، دار الرسالة .
• تفسير الطبري ، دار الفكر .
• تفسير القرطبي ، دار الشعب .
• أحكام القرآن للجصاص ، دار إحياء التراث العربي . بتحقيق محمد قمحاوي
• أضواء البيان ، لمحمد الأمين الشنقيطي ، دار الفكر للطباعة و النشر .
• روضة الناظر ، مكتبة العبيكان ، بتحقيق الشيخ سعد الشثري .
• لسان العرب ، دار صادر . ط1 .



أخيراً
أترككم مع سورة الأحزاب كاملة :

[RAMS]http://www.buraydahcity.org/smsam-nor/up/lkgjjhlkfdgjdflkgj.rm[/RAMS]


للحفظ حفظنا الله و إياكم


هذا جهدٌ متواضع أحببتُ أن تشاركوني ثمرته فما كان من صواب فمن الله ، و ما كان من خطأ فهذا مما لا يسلم منه إنسان ، وهو من نفسي و الشيطان .


أخوكم / عبدالله
__________________




ياربي ..افتح على قلبي ..
و طمئنه بالإيمان و الثبات و السلوة بقربك ..
[عبدالله]

من مواضيعي :
آية الحجاب من سورة الأحزاب ( أحكام و إشراقات )
::: كيف نقاوم التشويه ضد الإسلام و ضد بلادنا:::(مداخلتي في ساعة حوار مكتوبة و مشاهدة)


آخر من قام بالتعديل الـصـمـصـام; بتاريخ 19-05-2009 الساعة 06:02 PM.
الـصـمـصـام غير متصل  


قديم(ـة) 19-05-2009, 12:51 PM   #2
اليمامه
عـضـو
 
صورة اليمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: القويعيه
المشاركات: 61
لاَ حُرمتَ الأجر يافاضِل ْ

لروحك بتلات شُكرٍ لاتنقذ
__________________

كلهنّ كنّ إناث من زُجاج .. حين أحببنكَ ،
وحدي كُنتُ أنثى من حديد .. معك !
ولذلك كسرتهن بـ فراقك ..
بينما " إنصُهرتُ " أنا بك !



أختكم : يمامه
اليمامه غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 01:51 PM   #3
الـصـمـصـام
عبدالله
 
صورة الـصـمـصـام الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: [ الرياض ]
المشاركات: 9,738
اليمامه /
شكر الله لك هذا التواجد
أسأل العلي سبحانه أن ينفعنا بما نكتب و نقرأ .
__________________




ياربي ..افتح على قلبي ..
و طمئنه بالإيمان و الثبات و السلوة بقربك ..
[عبدالله]

من مواضيعي :
آية الحجاب من سورة الأحزاب ( أحكام و إشراقات )
::: كيف نقاوم التشويه ضد الإسلام و ضد بلادنا:::(مداخلتي في ساعة حوار مكتوبة و مشاهدة)

الـصـمـصـام غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 01:54 PM   #4
نبض المشاعر
عـضـو
 
صورة نبض المشاعر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: الرياض
المشاركات: 1,231
اسال الله تعالى ان لا يحرمك اجر ماخطت يمينك

اسمح لي اخي الكريم بنقله لمنتدى اخر وساحفظ لك الحقوق

بوركت
__________________

نبض المشاعر غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 02:14 PM   #5
حبة فستق
الباش مهندس
 
صورة حبة فستق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: where I can live comfortably ~~
المشاركات: 5,070


الله يرفع درجااااتك أبو عبدالعزيز !
تمّ بحمد الله نسخة من البحث العظيم على الجهاز لتعمّ الفائدة , مع إرجاع الحقوق لاهلها !

__________________
**
من المستحيل أن تعيش حياتك بالطريقة التي تحلم بها ..
لأن الحياة التي تحلم بها يشغلها أناس آخرون !
حبة فستق غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 03:05 PM   #6
فهووودي
عـضـو
 
صورة فهووودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: بريدة
المشاركات: 84
جزاك الله خير
وجعلها الله في موازين حسناتك
__________________
الحزن هو الأحساس الوحيد الذي يجعلك وجهآ لوجه أمام نفسك
فهووودي غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 05:43 PM   #7
دعبل نجد
معاذ بن أحمد العثيم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: !!!
المشاركات: 2,024

. . . . إلا كنت في الخير سابقا !!

نفع الله بك , و لا حرمك الله الأجر , وزادك علما عملا . .

التركيز على هذه المواضيع وتأصيلها التأصيل الصحيح هو ما نحتاجه لمواجهة الزحف التغريبي . .


لك كل الشكر والعرفان . .
__________________
مَـنْ يـُعَـمّـَرْ يـَجِـدْ أَحِـبّـَاءَهُ فِـيْ الأَرْضِ أَوْفـَى مِمَّنْ عَـلَيْـهَا وَأَحْـنَـى ..!
دعبل نجد غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 06:04 PM   #8
الـصـمـصـام
عبدالله
 
صورة الـصـمـصـام الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: [ الرياض ]
المشاركات: 9,738
نبض المشاعر /
أختي الكريمة ، لعلك تأخذين مما هو مدون الآن
حيث أنني عدلت بعض الأخطاء بعد مراجعة الموضوع ..
أشكرك على مرورك ..
__________________




ياربي ..افتح على قلبي ..
و طمئنه بالإيمان و الثبات و السلوة بقربك ..
[عبدالله]

من مواضيعي :
آية الحجاب من سورة الأحزاب ( أحكام و إشراقات )
::: كيف نقاوم التشويه ضد الإسلام و ضد بلادنا:::(مداخلتي في ساعة حوار مكتوبة و مشاهدة)

الـصـمـصـام غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 06:21 PM   #9
الباسق
عـضـو
 
صورة الباسق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: مدينة بريدة
المشاركات: 290
دائماً مُبدع أُستاذنا الصمصام ,,,
جعل الله ماسطّرتهُ أناملكـ في موازين حسناتكـ ,,,
باركـ الله فيكـ وفي جهودكـ , أسأل الله أن يوفقكـ لما تحب وترضى ,,,
كم نحن بحاجة لمثل هذهـ المواضيع التي تُبيّن شُبه تُطرح كثيراً في الفضائيات والمنتديات وغيرها ,,,
الباسق غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 08:27 PM   #10
الـصـمـصـام
عبدالله
 
صورة الـصـمـصـام الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: [ الرياض ]
المشاركات: 9,738
حبة فستق /
أجزل الله لك الأجر على النشر
و أشكرك من أعماق قلبي على مشاركتك
بارك لله فيك و في عملك .
__________________




ياربي ..افتح على قلبي ..
و طمئنه بالإيمان و الثبات و السلوة بقربك ..
[عبدالله]

من مواضيعي :
آية الحجاب من سورة الأحزاب ( أحكام و إشراقات )
::: كيف نقاوم التشويه ضد الإسلام و ضد بلادنا:::(مداخلتي في ساعة حوار مكتوبة و مشاهدة)

الـصـمـصـام غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 11:12 PM   #11
انسانهـ لا أكثر
عـضـو
 
صورة انسانهـ لا أكثر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: حيث ما أكون
المشاركات: 361
اللهم اجعل هذه الكلمات في موازين حسناتك

دائما اقف عاجزه عن الرد على موضيعك

جزاك الله خير
__________________

((اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ))
انسانهـ لا أكثر غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 11:20 PM   #12
أم جحا
عـضـو
 
صورة أم جحا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: القصمان هم اسياد الكون *** ونسائهم درر مكنون *** ومن يعاديهم يكون مجنون
المشاركات: 3,530
الله يجزاك خير والله يدخلك جنة الفردوس ووالديك وجميع المسلمين والمسلمات اللهم آميين
__________________
اللهم ارحمني برحمتك يا ارحم الراحمين
أم جحا غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2009, 11:35 PM   #13
انوار الحب
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الــريــاض
المشاركات: 210
جزاك الله الف خير على الجهد الرائع وثمرته الاجر بأذن الله
انوار الحب غير متصل  
قديم(ـة) 20-05-2009, 06:04 AM   #14
الـسـكـب
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
البلد: بريدة
المشاركات: 290
شكر الله لك مسعاك موضوع متميز جدا
اتمنى ان يوجد اكثر من صمصام في هذا المنتدى
ومما يؤسف له في هذه الايام من الهجمة الشرسة المسيسة ضد المرأة ومحاولة اخراجها من بيتها
واختلاطها بالرجال والله المستعان
الـسـكـب غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 08:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)