بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » أخـــبـــار بــريــــدة » منطقة القصيم - نبذة + تعريف [بريدة، عنيزة،الرس،المذنب،البكيرية،الشنانة]

أخـــبـــار بــريــــدة كل ما يهم مدينة بريدة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-10-2007, 02:45 PM   #1
الخجول
عـضـو
 
صورة الخجول الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 338
منطقة القصيم - نبذة + تعريف [بريدة، عنيزة،الرس،المذنب،البكيرية،الشنانة]








منطقة القصيم تبلغ مساحتها 65,000 كم2، بين المنطقتين الوسطى و الشمالية. وعدد سكانها 1016756 . وعاصمتها مدينة بريدة. تتميز بوفرة المياه الجوفية ووجود الواحات الزراعية الغنية التى تمد المملكة و الخليج العربي بأفخر وأجود أنواع التمور و الخضروات.
ينتمي أهل القصيم إلى غالبية قبائل الجزيرة.مثل بني تميم ويطلق على أهل القصيم لقب (أولاد على) وهو أحد فروع قبيلة عنزة العربية وذلك لأن أغلب أهلها الأوائل هم من ذلك الفرع، ثم غلب اللقب على أهل المنطقة على اختلاف قبائلهم.
ومن مدن القصيم الأخرى:عنيزة و الرس و المذنب و البكيرية و البدائع والشنانة

-------------- بريدة --------------
بريدة هي مقر الإمارة في منطقة القصيم في نجد وهي مدينه ثقافية تجارية .تقع بريدة على هضبة واسعة تنحدر من الغرب إلى الشرق بمعدل بسيط . وتقع تحديدا في اواخر منطقة نجد وتقريبا في وسط منطقة القصيم، وهناك بعض المنخفضات التي تقع بين التلال والمرتفعات الرملية ، وبعض تلك المنخفضات أراضي زراعية خصبة جداً بسبب سهولة استخراج المياه من باطنها المغطى بطبقة من الصخر الكلسي والجبسي و من جانب المناخ فمناخها بوجه عام قاري (صحراوي) ، نظراً لإحاطة المسطحات الرملية بها ولقلة أمطارها ، فهي حارة صيفاً ، باردة شتاءً قليلة الرطوبة النسبية ، وتسودها الرياح الشمالية التي تعمل على خفض الحرارة في الصيف ، والشمالية الشرقية التي تعمل على خفض الحرارة في الشتاء .و تقدر مساحة مدينة بريدة حالياً بحوالي 2000كيلومترمربع
:
سكان بريدة
يبلغ عدد السكان حالياً 505845 نسمة حسب التعداد السكاني الأخير لعام 1425 والذي اعلن عنه في 1426. تتميز القصيم بوجودها في ملتقى اكبر اربع قبائل عربية ، حيث في جهتها الشمالية موطن قبيلة شمر و عنزة و في الشرق مطير و دواسر و في الغرب حرب و في الجنوب عتيبة، لذلك تجد سكان المنطقة الاصليين غالباً ينحدرون من هذه القبائل العربية الاصيلة، ولا تزال المنطقة تعاني صعوبة في الانفتاح و التطور نظراً للنزوح المستمر من مناطق قبلية او بدائية إلى المدن الرئيسية في منطقة القصيم خاصة بريدة و عنيزة و الرس. يمتاز سكن المنطقة بقدرتهم على حفظ اصولهم و انسابهم بشكل لا يوجد له مثيل في الجزيرة العربية، و كذلك يشتهر سكان المنطقة بالكرم و الشهامه و التدين. قبل قيام مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بدخول منطقة القصيم و خاصة مدينة بريدة كان الناس في اذى من أمير شمر ، حيث كان ظالماً ، مما يرويه كبار السن انه كان يدخل المدينة من شمالها إلى جنوبها بسيفه و رجاله و يقوم بقطع ثمار النخيل و حملها هديه إلى شريف الحجاز. عرف ان اهل سكان المنطقة وقوفهم مع الملك عبدالعزيز و مساعدته في تاسيس سلطنة نجد و الحجاز. تعتبر مدينة بريدة من المدن المشهورة في المملكة العربية السعودية و ثاني مدينة في المنطقة الوسطى بعد العاصمة الرياض. ويسكنها الكثير من العرب والأجانب
:
التعليم في بريدة
تطور التعلم في مدينة بريدة من البدايات والكتاتيب إلى التعليم النظامي الرسمي حيث افتتحت أول مدرسة ابتدائية فيها عام 1356هـ ثم تطورت حتى بلغت الآن أكثر من مائة وخمسون مدرسة ابتدائية وأكثر من خمسين مدرسة متوسطة وأكثر من ثلاثون مدرسة ثانوية بالإضافة إلى مدارس وكليات التعليم الفني حيث فيها كلية تقنية متوسطة وكلية تقنية زراعية وثانوية تجارية ومركز للتدريب المهني ، أما التعليم الجامعي فيوجد فيها جامعة القصيم التي تضم عدة كليات منها كلية الطب البشري و الطب البيطري وكلية العلوم وكلية الزراعة والاقتصاد وكلية الهندسة وكلية الحاسب الألى وكلية اللغة العربية وكلية الشريعة وأصول الدين أما تعليم البنات ففي مدينة بريدة حالياً قرابة مائة وخمسون مدرسة ابتدائية وحوالي خمسين مدرسة متوسطة وأكثر من ثلاثين مدرسة ثانوية أما التعليم الجامعي ففيها أربع كليات للبنات جاءت الأولى للآداب والثانية للأقسام العلمية والثالثة لإعداد المعلمات والرابعة للاقتصاد المنزلي
:
الطرق والمواصلات
يربط مدينة بريدة بالعاصمة الرياض طريق سيار يبلغ طوله 317 كيلومتراً ، كما يربطها بالمدينة المنورة طريق سيار طوله 450 كيلو متراً وطريق حائل السريع في مراحله النهائية بطول 280 كلم ويحيط بها طريق دائري سيار ومزدوج طوله 73 كيلو متراً يتخلله 17 تقاطعاً ، كما يربطها طريق مفرد بمنطقة حائل والشمال وطريق مفرد بمنطقة مكة المكرمة ، كما يمر بمدينة بريدة إحدى طرق الحج قديماً القادمة من العراق وهو طريق زبيدة ، ويربطها مع جميع محافظات منطقة القصيم البالغ عددها 10 محافظات طرق سيارة مزدوجة ومضاءة .
:
المساجد
يتبع بريدة قرابة الثلاثة آلاف مسجد ، منها قرابة ألف مسجد تضم أكثر من مائة مسجد جامع.
آخر إحصائة من الأوقاف بريدة .. المساجد التابعة للأوقاف هي 1350 مسجد، حيث تعتبر من اكثر المناطق تعداد للمساجد المعمورة باموال خيرية و جهود فردية ...
:
الزراعة
تقع بريدة وسط إقليم زراعي واسع يعد أكبر المناطق الزراعية فهي تملك حوالي 20% من مساحة الأراضي الزراعية بالمملكة . وتعتبر بريدة سلة غذاء المملكة لما تملكه من مزارع ضخمة لإنتاج القمح والخضار والبطيخ والتمور . وفيها أكبر مشاريع الدواجن وإنتاج البيض وتصدر كميات كبيرة من منتجاتها لجميع مدن المملكة ودول الخليج العربي .
دخلت بريدة كأكبر سوق للتمور في العالم .. بالإضافة إلى دخول مزرعة الراجحي في بريدة إلى أكبر مزرعة نخيل في العالم .. وسجلت في موسوعة جينس عام 2006 ميلادي حيث ضم ما يزيد عن مليون نخلة من مختلف الاصناف ..
:
كما انها تحوي اقدم واكبر سوق للإبل في العالم
:
بعض صور من بريدة

كما يتضح في الخلف برج بريدة

:



مدينة العاب وملاهي تقع بين بريدة وعنيزه
(قرية القصيم السياحية)


:
-------- عنيزة --------
وضعها الجغرافي
عنيزة أحد مدن القصيم وهي مدينة تاريخية ذات أهمية اكتسبت أهميتها منذ القدم بسبب موقعها الجغرافي المميز فهي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد إلى الجنوب من مجرى وادي الرمه أكبر أودية شبه الجزيرة العربية حيث تحيط بها كثبان رملية من الشمال والغرب تسمى رمال الغميس بينما يقع إلى الجنوب منها رمال وغابات الغضاء في منطقة الشقيقة وتقع على خط عرض 26 شمال خط الإستواء وعلى خط طول 44 شرق خط جرنتش ..وكان لموقعها الجغرافي المهم قديما دور كبير في أن أصبحت ممراً للقوافل التجارية وقوافل الحجاج القادمين من العراق متجهين لمكة المكرمة لأداء الحج والعمرة وهنالك شواهد تاريخية مازالت شاهداً على ذلك وبقايا أثرية تثبت وجود إستراحات الحجاج والقوافل التجارية في منطقتي العيارية والقريتين وفي منطقة رآمة كما أن موقعها التجاري المتوسط من منطقة القصيم أكسبها أهمية بين مدن ومحافظات المنطقة فهي قلب المنطقة ونقطة التقاء الطرق الرئيسية المتجهة من وإلى منطقة القصيم.و من المعروف أن عنيزة من المناطق ذات الارتفاع المتوسط عن سطح البحر حيث يصل ارتفاع بعض جهاتها إلى إرتفاع يزيد عن 700متر عن سطح البحر وتنحدر في جهاتها الشمالية والشمالية الشرقية في المنطقة القريبة من مجرى وادي الرمة حيث تعتبر أقل مناطق عنيزة إنخفاضاً ويمكن تقسيم سطح عنيزة إلى عدة مناطق أهمها :- 1-المناطق الرملية وتقع في الجنوب والغرب والشمال وتسمى غربا وشمالا بإسم الغميس وجنوباً الشقية 2- الجال الشرقي وهي منطقة تقع في شرق عنيزة وتسمى منطقة صفراء عنيزة 3-مجرى وادي الرمة ويقع إلى الغرب وإلى الشمال من عنيزة ويطلق عليه غرباً اسم الشعيب وشمالاالوادي.

مناخ عنيزة
عنيزة مدينة تقع في منطقة نجد وهي بالتالي تدخل ضمن الظروف المناخية التي تعرف بها منطقة نجد وهو المناخ الصحراوي المعروف بشدة الحرارة صيفاً وشدة البرودة شتاء إلا أن مايميز عنيزة هو أن المناخ خلال فصل الصيف يكون أقل حرارة مقارنة بمناخ نجد وسبب ذلك يعود لتأثير المزارع والبساتين المحيطة بعنيزة حيث تساهم تلك المزارع والبساتين بتلطيف درجات الحرارة صيفاً خصوصاً أن هنالك الكثير من المزارع التي تقع في قلب عنيزة وأطرافها القريبة مما يلطف درجات الحرارة بسبب الرطوبة حيث أن كثافة الغطاء النباتي يسبب أعتدال درجات الحرارة صيفاً ..كما تسقط الأمطار على عنيزة شتاء بسبب الرياح العكسية الغربية.

سكانها
عنيزة مدينة تاريخية قديمة عرفت منذ القدم ويدل على ذلك ورود اسمها في كثير من أشعار العصر الجاهلي كما أن الآثار التاريخية الموجودة بها تدل على أنها سكنت منذ القدم كما أنها أصبحت منطقة جذب لسكان المناطق القريبة منها والقبايل منذ القدم وذلك أما بسبب أهميتها التجارية أو أهميتها العلمية منذ القدم فأزداد عدد سكانها مع مرور الوقت حيث يبلغ عدد سكان عنيزة في آخر احصاء رسمي عام 1413هـ مايزيد على 92000نسمه.

تسميتها
يرجح الكثيرين سبب تسمية عنيزة لهذا الإسم نسبة لأكمة أو تل في عنيزة يكتسب اللون الأسود وأطلق عليها هذا الإسم نسبة لهذه الأكمة أو التل.لأن من المعروف أن الأكمة السوداء يطلق عليها كلمة العنز ، وعنيزة ماهي إلا تصغير لهذة الكلمة لأن التل الأسود الذي أطلق عله هذا الإسم صغير الحجم . نانمام

موارد المياه
تعتبر عنيزة من المناطق التي تشتهر بوفرة المياه في أراضيها لذلك قامت الزراعة بها منذ القدم كما تشتهر بعذوبة المياه وجودتها وتنقسم مصادر المياه فيها إلى قسمين رئيسين هما:- 1- المياة الجوفية السطحية ...وهي المياه التي تكون متوفرة على عمق قريب من سطح الأرض وتتوفر هذه المياه بشكل كبير ولكنها تختلف من منطقة لأخرى من حيث نسبة الأملاح فبينما تكون عذبة في مناطق تزداد نسبة الأملاح في مناطق أخرى خصوصا في منطقة الوادي على مجاري وادي الرمه . 2- المياه الجوفية العميقة ..وهي المياه التي تتبع مياه الأحواض والتكوينات الرئيسية في المملكة وتقع عنيزة في منطقة تكوين ساق الغني بالمياه العذبة ويصل عمق التكوين في عنيزة في بعض المناطق إلى 200متر بينما يصل أحيانا عمقه إلى أكثر من 600متر .كما يقع إلى الشرقمنه

:
تشتهر عنيزة بمنتزهاتها البرية
كمنتزه الغضا



------- الرس -------
تقع مدينة الرس في هضبة نجد في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية ويحدها من الشرق البدائع ومن الغرب قصر بن عقيل ومن الشمال الخبراء والقرين ومن الجنوب دخنة وهي ثاني كبرى مدن القصيم مساحة و ثالثها سكانا.
كما ورد في أطلس المدن السعودية تُقدّر المساحة الإجمالية لمدينة الرس بالهكتار في عام 1407هـ (750) هكتارا، أي مايعادل (7,50) كيلو متر مربع. وفي الوقت الحاضر وبعد أن توسعت المدينة بفضل النهضة العمرانية نتيجة الهجرات الوافدة من القرى والهجر المجاورة فتبلغ مساحة الكتلة العمرانية للمدينة حوالي (3500) هكتارا، أما طول المدينة فيبلغ حوالي (9×5) كيلومتر مربع أي ما مقداره (45) كيلومتر مربع.
السكان
أما سكان الرس قديما فلا يوجد لهم عدد معروف إلا ما كان يروى في سنوات الحرب بين أهل الرس و إبراهيم باشا حيث روي بأن سكان الرس يومها كان في حدود ثلاثمائة رجل، وفي وثيقة لإبراهيم بن عيسى كتبها عام 1320هـ وهو يحدد فيها سكان بلدان القصيم و سدير قال (الرس وملحقاته عدد رجاله سبعمائة رجل) .
وحسب التعداد العام للمملكة والذي تم منذ التسعينات الهجرية فقد بلغ عدد السكان في مدينة الرس حسب إحصاء عام 1384هـ (8620) نسمة، وفي عام 1407هـ حسب ماجاء في المصادر الرسمية بلغ عددهم (30,000) ثلاثون ألف نسمة، أما التعداد السكاني الذي تم في عام 1413هـ فقد بلغ عددهم (55060) نسمة منهم(44460) مواطنون سعوديون و (10600) غير سعوديين. كما بلغ عددهم عام 1416هـ حوالي (60,000) ستون ألف نسمة إلى ان انتهى آخر تعداد عام 1425هـ بأن عدد سكان الرس تجاوز 120000 نسمة.
ويتبع الرس (19) مركزا إداريا رسميا ، وأكثر من أربعمائة قرية وهجرة في جهة الجنوب والغرب.
تاريخ وآثار



1- الخندق
و المقصود به هو الخندق الذي حفره إبراهيم باشا عام 1233هـ عندما قصد نجد لإسقاط الدرعية
قال ابن بشر "رحل إبراهيم باشا من الحناكية ومعه عسكره و مدافع هائلة و قبوس تثور مرتين مره في بطنه و مرة تثور رصاصته وسط الجدار . أقبل عساكر الترك مع إبراهيم باشا و نزلوا الرس لخمس بقين من شعبان فثبتوا له و حاربوه ............. كل يوم يسوق الباشا على سورها صناديد الروم بعدما يجعل السور بالقبوس مهدوم . فأنزل الله السكينة على أهل البلاد و قاتلوا قتال من حمى الأهل و العيال ز وصبروا صبراً ليس له مثال . فكلما هدمت القبوس السور بالنهار بنوه بالليل وكلما الترك حفر الترك حفرا للبارود حفر أهالي الرس حفرا تجاهه حتى يبطلوه ؛؛ انتهى كلام ابن بشر .
وأستطاع أهالي الرس الثبات في وجه هذا الجيش وبعد طول قتال استطاعوا تفجير الخندق الذي حفره إبراهيم باشا على جنده فمات منهم الكثير واجبروا ابراهيم باشا على الصلح .
وفي هذه المناسبة يقول البدري احد شعراء الرس :
لكن جثاياهم على جال حفرنا.....خنز دودهم سحم الضواري تجيله
ساعة لفونا با لفواريع قطعوا ..... نخلنا و قزوا ورفنا عن مقيله
الى ضربونابالفتايل ووجهوا .....لوينا لمشقاص الفرنجي فتيله
فتى الجود (قرناسنا ) إلى ماتعايلت.....بالشوار يقعد تايهه مع دليله
مطوعنا ما جابت البيض مثله ..... يقول الكرى للعين ما ينبغي له
2 / الجريف
ارض مرتفعه فيها حفائر . كان يستخرج منها البارود تقع جنوب شرقي مدينة الرس.
اشتهر الجريف بجودة ملح البارود المستخرج منه ولا تزال آثار استخراجه من التربة موجودة حتى الآن .
وكان أهلي نجد دائما ما يرددون ذكر هذا الملح في الفخر و الشجاعة حيث هو أفضل أنواع البارود المستخرجة وأقواها في ذلك الوقت ،
قال الخياط شاعر أهالي عنيزة :
لي بندق ترم الحم لو هو بعيد..... ما وقفت بالسوق مع دلالها
رصاصها خمس وهي ست تزيد .....ملح الجريف مهيل يعبالها
وكان أهالي البلدة يفخرون بهذا الملح ويجعلونه عنونا وكنايتا عن شجاعتهم وقدرتهم على حماية بلدتهم ومن هذا قول الشاعر إبراهيم الخربوش احد شعراء الرس :
والله ماجينا من الرس عانينا ..... الا ندور الحرب يلي تدورونه
من يوم سرنا والمنايا تبارينا ..... واللي ورد حوض المنايا تعرفونه
معنا سلاح ننقله في يمانينا .....ملح الجريف محيل له يزلونه
وفي أبيات أخرى يقول
لاثار ملح الجريف ............تسمع الملحه رجيف ......يرجح بميزاننا .


الشنانة ( قرية زراعيه )
مرقب الشنانة في بلدة الشنانة المشهورة في التاريخ السعودي والتي تقع غرب جنوب محافظه الرس وتبعد 3 كلم تقريباً

------المذنب ------
محافظة المذنب هي الواجهة الجنوبية لمنطقة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية.
وكانت تسمى سابقاً ( فيحان ) واتاها مسمى ( المذنب ) لكونها تقع في أذناب الاودية والشعاب وهذا ماجعلها منطقة غنية التربة نتيجة جلب الاودية عناصر مهمة من مناطق بعيدة .
تعتبر أكبر مدينة من حيث المساحة الخضراء في منطقة القصيم ، كما تعتبر مستقطب لهواة جمع الأثار لما تزخر صخورها بالكنوز المدفونة .
وتستضيف المذنب سنوياً إحتفالات وتجمعات شعبية شبابية في منتزهات برية وهي عبارة عن خوض غمار للصحراء متكونة من راليات وإختراق ضاحية صحراوي ويقدر عدد الزوار بما فوق 11 ألف نسمة على مدار السنة
وتعد محافظة المذنب ثلاث اكبر محافظات القصيم فئة (أ) ويشتهر اهالي المذنب بالكرم وتوجد بالمحافظة معالم سياحية لعل من اشهرها سوق المجلس القديم ( جنادرية القصيم ) ونفود المانعية ( الموقع البديل لأم دباب )
وكذلك تعتبر (المذنب ) وجهة علاج لمرضى الكسور والامراض النفسية من جميع مناطق السعودية وتبعد عن الرياض قرابة الثلاث مائة كيلو متر إلى الشمال. وتقع في إحداثي 52/25 شمالا و 12/44 شرقا ويقدر عدد سكانها بأكثر من ستين الف نسمة.


:
----- البكيرية -----
تقع مدينة البكيرية احدى مدن منطقة القصيم في نجد وسط المملكة العربية السعودية ويتبع لها العديد من المحافظات مثل: الهلالية والخبراء والفويلق والشحية وغيرها.
تسمية المدينة
البكيرية بلد قديم اشتق إسمها من رجل يقال له محمد البكري ويرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر الهجري حيث أنها أنشئت عام 1175 هـ عندما اشتراها محمد بن عثمان بن عمران العريني من العرينات من الخضران من بني عمر من سبيــع القبيلة العربية المعروفة, الذي كان يسكن مع والده وإخوانه في الضلفعة الواقعة شرق الشيحية. ولقد توارث الأجداد وثيقة الشراء هذه. وبعد أن ملكها قام بحفر بئر ثم غرس النخيل وزرع الأرض وقام ببناء منزل بعد ذلك أخذ السكان في الإزدياد وأصبحت مدينة معروفة. [بحاجة لمصدر]

البكيرية ومسابقة الأمم الراقية
في عام 1999 م تم ترشيح مدينة البكيرية لمسابقة الامم الراقية في اليابان وذلك بعد حصولها على المدينة الصحية الأولى على مستوى المملكة العربية السعودية. وشارك في هذه المسابقة العديد من المدن العالمية.


:
ـ---- الشنانة -----
الشنانة بلدة قديمة قدم التاريخ تعبر عن أصالتها وعراقتها تاريخيا واجتماعيا وحضاريا بآثارها الشامخة شموخ الجبال. وهي تقع جنوب غربي الرس على بعد 3كلم التابعة لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. وقد ورد اسم الشنانة في المعارك التي حدثت بين العساكر المصريين وبين أهالي نجد ابتداء من حروب الدرعية وما بعدها ثم بحوادث المنازلات التي حدثت بين الملك عبد العزيز وابن رشيد آخرها معركة الشنانة التاريخية في 18 رجب عام 1322 هـ.
برج الشنانة
وهو مبنى يصل ارتفاعه إلى 45 مترا ويعرف بمرقب الشنانه والذى يعود بناؤه إلى عام 1111هـ
قال عنها العبودي في تاريخه : وهي قرية تاريخية قديمة من قرى الرس الهامة يدل على ذلك مرقبها الهائل الارتفاع وآبارها وبعض آثارها التي لا تزال باقية وهي شاهد على حضارة تلك البلدة وكان آخر عهدها بالعمران عندما نزلها عبد العزيز بن رشيد أبان منازلته للملك عبد العزيز بن سعود ومن معه إذ عمد إلى قطع نخيلها وأشجارها ودفن آبارها بغية تدميرها لأنها تعتبر قناة إمداد لجيش الملك عبد العزيز آل سعود ولكي يأكل جنوده وجيشه من ثمارها، وقد تركت البلدة القديمة منذ ذلك الوقت وأنشئت بعدها الشنانة الحالية جنوبا وهي تقع على الضفة الجنوبية لوادي الرمة على بعد 6 كيلو تقريبا وعلى مجرى وادي يسمى شعيب الشنانة يصب في وادي الرمة. و الشنانة بلدة ذات موقع مميز وقد دخلتها جميع مرافق الحياة وشملتها الأيدي البناءة في التقدم والإصلاح في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – أرضها طيبة وماؤها عذب وتشتهر بزراعة النخيل والرمان والتين والخوخ قبل فساد مائها، ويسكنها عائلة الخليفة و السلومي من بني تميم و الأنزاع من العرب وقد ورد ذكرها في الشعر الفصيح يقول الأستاذ خالد بن فرج – رحمه الله – فيها :
ومضى ابن الرشيد نحو الشنانة جامعا في ربوعها عربانـــه
مفرغا كل ماله في الكنانـــة وعلى الرس حيث ألقى جرانه
سئم الكل قومه ومكانــــــه إذ غدا الموت ينتقي فتيانه
هاجموه على الشنانة فجـــــرا وأروه الفعال كرا و فــرا
فنيو جميع الفنا هو وحاكمــه والجار بالجار شريك مع جاره


:
اتمنى ان اكون قد وفقت في تقديمي لتلك المدينه
تقبلوا تحياتي ،،
الخجول غير متصل  


قديم(ـة) 21-10-2007, 02:51 PM   #2
A N A S
Bn Ibrahim
 
صورة A N A S الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: بريدة
المشاركات: 9,127
جزاك الله خير على هذه المعلومات المختصره عن مدن القصيم .





مشكور
__________________
.


وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

.
A N A S غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2007, 04:01 PM   #3
المنطول
عـضـو
 
صورة المنطول الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 68
الله يعطيك العافيه على هالمعلومات وماقصرت يالغالي

تحياتي لك
المنطول غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2007, 06:40 PM   #4
متابع
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 22
موضوع تستاهل عليه بوسه او صح اثرك خجول ههههههههههههههههههههههه
متابع غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2007, 09:34 PM   #5
الخجول
عـضـو
 
صورة الخجول الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 338
مشكورين على المرور الطيب والله يعطيكم العافيه
الخجول غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2007, 11:16 PM   #6
أبو لطيف
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 12
يا المنطول ياخوي غيّر صورتك أنت وشنبك والله إنك توحش أخاف أحلّم بالصورة دائم تزاولني

تقبل خالص تحياتي بعد تغيير الصورة
أبو لطيف غير متصل  
قديم(ـة) 22-10-2007, 07:59 AM   #7
ابوحمود
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 17
شكرا اخى ولكنك لم توفق فى معلومة السكان فى بريده حيث اغفلت اكبر قبيله عربيه وهى(تميم) وهم من اسسهااثناء نزوحهم من ثرمداء فى الوشم
ابوحمود غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 12:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)