ثقافة الوقوف !

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

شكرا أخي القيوط على غيرتك على قول الحق كما تراه , وأنا معك في أن الدعوة بقول : ويذل فيه أهل معصيتك ليست مناسبة , لأنه ليس هناك أحد برئ منها , وربما لو قال : ويُهدى فيه أهل معصيتك لكان أولى .
على أن قولهم : ويذل فيه أهل معصيتك , له وجه لغوي صحيح , وذلك أن كلمة : ( معصيتك ) مصدر ,وليس اسم مرة , بمعنى أن المراد : أهل عصيانك , ومن المعلوم أن المراد بأهل عصيان الله هم من استمرأ العصيان والتمرد على أوامر الله سبحانه , وليس كل من وقع في المعصية والذنب .
فمن هذا الباب يصح الدعوة عليهم بالذل والصغار .
والمسألة تحتاج إلى تفصيل أكبر .

 
[
quote=كبير المحايدين;2834827]
شكرا أخي القيوط على غيرتك على قول الحق كما تراه , وأنا معك في أن الدعوة بقول : ويذل فيه أهل معصيتك ليست مناسبة , لأنه ليس هناك أحد برئ منها , وربما لو قال : ويُهدى فيه أهل معصيتك لكان أولى .
على أن قولهم : ويذل فيه أهل معصيتك , له وجه لغوي صحيح , وذلك أن كلمة : ( معصيتك ) مصدر ,وليس اسم مرة , بمعنى أن المراد : أهل عصيانك , ومن المعلوم أن المراد بأهل عصيان الله هم من استمرأ العصيان والتمرد على أوامر الله سبحانه , وليس كل من وقع في المعصية والذنب .
فمن هذا الباب يصح الدعوة عليهم بالذل والصغار .
والمسألة تحتاج إلى تفصيل أكبر .

[/quote]

هذا كلام بقية السلف الوالد الشيخ عبدالرحمن البراك :

الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على محمد، أما بعد:
فهناك دعاء مشهور؛ وهو " اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشداً يُعز فيه أهل طاعتك، ويُذل فيه أهل معصيتك ..." الخ، وهو منسوب إلى العز بن عبد السلام رحمه الله، وقد لاحظ فيه بعض الناس الإطلاقَ في قوله : " ويذل فيه أهل معصيتك" فمَنْ مِنَ العباد من يسلم من الذنوب، وقد حمل بعضهم على العز بن عبد السلام في ذلك، وظن أنه بذلك الدعاء يشير إلى الحكام الظلمة، ومن المعلوم أن مِن منهج أهل السنة الدعاء للولاة بصلاح الحال، لذا رأى هذا الملاحِظُ أن يقال في الدعاء : " يُعز فيه أهل طاعتك ويُهدى فيه أهل معصيتك".
وهذا التغيير لا يناسب بين ما يقتضيه التقابل بين الطاعة والمعصية، والهداية مطلب للمطيع والعاصي.
وقد تبين أن هذا الدعاء مأثور عن بعض السلف الأول، وهو طلق بن حبيب العابد الزاهد، وقد رواه عنه بإسناد صحيح ابن أبي شيبة في المصنف (10|255) وأبو نعيم في الحلية (3 / 65) ولفظه: " اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا راشدا تعز فيه وليَّك ، وتذل فيه عدوَّك ، ويُعمل فيه بطاعتك" زاد أبو نعيم: "و يُتناهى فيه عن سخطك" وعند أبي نعيم " أمرا رشيدا".
وبهذا يرتفع الإشكال الوارد عن اللفظ المشهور، وعلى هذا فينبغي مراعاة اللفظ المأثور والدعاء به، والله أعلم.

أملاه عبد الرحمن بن ناصر البراك


أما مسألة الخوض والتفصيل في باب ما جاء بالترقيع , فهو طويل ومعلوم عند كل ذي لب , فهل يجوز الدعاء على أهل المعاصي من المسلمين . لنفهم فقط!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أخي الكريم القيوط :
طلق بن حبيب رحمه الله تابعي جليل , وأحد العباد المشهود لهم بالعدالة والتقى ( صفوة الصفوة : 2/ 183 , البداية والنهاية : 9 / 106 ) .
وحينئذٍ فقوله ليس حجة كما تعلم , ولا سيما أنه لم يُسند هذا الدعاء إلى صحابي جليل بلهَ محمداً صلى الله عليه وسلم .

وحينئذ فدعاء ابن حبيب لا يصح الاحتجاج به في محل النزاع , ولو افترضنا أنه يصح الاحتجاج به ( أي أنه مرفوع ) فليس فيه نفي لدعاء آخر , وأنا بينت لك أن المراد بأهل المعصية هم من كانت المعصية عنواناً لهم كما أن أهل القرآن هم من كان القرآن عنواناً لهم في كل حياتهم .

ولا شك أن المسلم يتمنى أن يكون أهل العصيان أذلة وأن تكون العزة والرفعة للمؤمنين الصالحين أهل الطاعة .

شاكراً لك أخي العزيز حضورك وحرصك .
 

أخي الكريم القيوط :
طلق بن حبيب رحمه الله تابعي جليل , وأحد العباد المشهود لهم بالعدالة والتقى ( صفوة الصفوة : 2/ 183 , البداية والنهاية : 9 / 106 ) .
وحينئذٍ فقوله ليس حجة كما تعلم ,
عفواأخي الكبير كبير المحايدين إذن

يقول الله تعالى ( ومن يبتغ غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم .....الآية ), النساء
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أخي الكريم القيوط :
أولا : الآية صوابها هكذا : {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا} (115) سورة النساء

ثانياً : الآية الكريمة أصل في الاحتجاج بالإجماع , حيث استدل العلماء رحمهم الله على أن الإجماع حجة بهذه الآية لقوله تعالى : " ويتبع غير سبيل المؤمنين .. "

وطلق بن علي فرد واحد لا يحكم على قوله أو روايته بأنه إجماع , ولا بأنه سبيل المؤمنين , بل هو اجتهاد تابعي جليل رحمه الله تعالى .

ثالثاً : أنا قلت لك في بداية الأمر أني لا أحب كلمة ( وتذل أهل معصيتك ) ولكني لست مع تحريمها أو الإنكار عليها إلا بدليل شرعي صريح , ولا سيما أن لها وجها قوياً في اللغة .

تحياتي وتقديري .

وأرى أننا خرجنا عن موضوع العنوان كثيراً , ولكن ربما نكون ما زلنا في ثقافة الوقوف على الحق .. :d​
 

أخي الكريم القيوط :
أولا : الآية صوابها هكذا : {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا} (115) سورة النساء
شكرا جزيلا للتصويب , وإن كنت على عجل عند كتابتها ومشغول , لذلك وضعت اسم السورة لتراجع .



ثانياً : الآية الكريمة أصل في الاحتجاج بالإجماع , حيث استدل العلماء رحمهم الله على أن الإجماع حجة بهذه الآية لقوله تعالى : " ويتبع غير سبيل المؤمنين .. "
وطلق بن علي فرد واحد لا يحكم على قوله أو روايته بأنه إجماع , ولا بأنه سبيل المؤمنين , بل هو اجتهاد تابعي جليل رحمه الله تعالى .
ليس طلق بن علي رحمه الله وحده في هذا الرأي , بل الجميع وافق على رفع الاشكال بعكس ما جاء به مخاوي سبعة.

[
quote]ثالثاً : أنا قلت لك في بداية الأمر أني لا أحب كلمة ( وتذل أهل معصيتك ) ولكني لست مع تحريمها أو الإنكار عليها إلا بدليل شرعي صريح , ولا سيما أن لها وجها قوياً في اللغة .
تحياتي وتقديري .​
أتى أحد الصحابة وقد شرب الخمر إلى مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحفظ شيء من القرآن , فقام بعض الصحابة ونهروه بقولهم يا عدو الله , أتقرأ القرآن على رسول الله وأنت شارب الخمر , فنهرهما الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم , وقال : إنه يحب الله ورسوله , يعني شهد الرسول له بمحبة الله ورسوله , ولم يشهد لهما , وأيضا لم يدع عليه الرسول وقد أتى الصحابي بكبيرة .

ألا يكفي هذا الدليل !

وأرى أننا خرجنا عن موضوع العنوان كثيراً , ولكن ربما نكون ما زلنا في ثقافة الوقوف على الحق .. :d
[/quote]

أما هذه , فإني أرى ذلك , ولكن يجب عليك أخي الكبير - كبير المرقعين - أن تقف أنت ومخاوي سبعة الوقوف أمام ثقافة قبول الحق .

شكرا للجميع ,,
 


أخي الكريم القيوط :

أنت تقول : الجميع وافق على رفع الإشكال !

وأنا أسألك الآن : من تقصد بالجميع ؟

وهل هذا برأيك يعد إجماعاً ؟؟

إذا كان أهل العلم لا يرون في كثير من إجماعات ابن المنذر إجماعاً صحيحاً , فهل ترى أنت هنا إجماعاً ؟؟؟

أم أن موافقة الشيخ البراك تغني عن الأمة كلها برأيك ؟؟

مع كامل احترامي وإجلالي لشيخنا العلامة البراك حفظه الله تعالى .

أما الحديث فأنت سقته للاستدلال بماذا ؟؟

أرجو بيان وجه الاستدلال رعاك الله , لأني لا أراه داخلاً في نقاشنا نهائياً , لأننا نحن لا نتحدث عن الواقع في معصية , نحن نتحدث عن أهل المعصية , وبين التعبيرين فرق لكل ذي لب وعالم بكلام العرب .



وشكرا على اللقب الجديد !

 


وشكرا على اللقب الجديد !


مداعبة ثقيلة من أخ صغير لك , وأعتذر لذلك

أخي الكبير كبير المحايدين , لن أطيل النقاش .. ربما لاحترامي الكبير لشخصك أو نوع من ذلك .

سؤالي لك هو :

هل يجوز الدعاء بالذل على المسلم الذي خلط عمل صالحا وآخر سيئا ؟

أعتذر لك مرة ثانية لسوء الأدب .
 

مرحبا أخي القيوط :

لا عليك , فأنا أردت مداعبتك أيضاً , لأني أعلم أنك تمزح

لكن سين سؤال : وش دراك أني أكبر منك ؟؟؟؟

أكيد تعرفن ؟؟

بالنسبة لسؤالك فأقول بارك الله فيك :

حينما يكون الدعاء بالذل خاصا بشخص معين , وهو مسلم فلا يجوز , إلا أن يكون ظالماً , لأن ذلة الظالم عز للمظلومين .

أما الدعاء بشكل عام على أهل العصيان بالذل فلا أرى فيه بأساً إلا أن يوجد دليل صريح يحرم ذلك .

ولست من أهل الفتوى يا أخي , ولكن من معطيات النقاش والأدلة السابقة أجبتك .

وشكرا لك مراراً وتكراراً .

لكن ما معنى كلمة القيوط ,, لأني بحثت عنها في المعجم فلم أجدها .

وشكرا مرة أخرى .
 

مرحبا أخي القيوط :

لا عليك , فأنا أردت مداعبتك أيضاً , لأني أعلم أنك تمزح

لكن سين سؤال : وش دراك أني أكبر منك ؟؟؟؟

أكيد تعرفن ؟؟

بالنسبة لسؤالك فأقول بارك الله فيك :

حينما يكون الدعاء بالذل خاصا بشخص معين , وهو مسلم فلا يجوز , إلا أن يكون ظالماً , لأن ذلة الظالم عز للمظلومين .
الحمدلله على كل حال , وهذا يدل حسن ذاتك وطيب معدنك .

ربما أني استدليت بفصاحة اللسان , أخي الكريم لا أعرف أحد منكم , وربما هذا من سوء حظي.


أما معنى القيوط : أخو الكلب :d

شكرا يا فاضل , وبالتوفيق للجميع
 
الموضوع كله عبارة عن ثقافه وتربية

أحببت أن ارفق هذه الصوره

119619607.jpg


ولو لاحظت الصوره لا يوجد اي حاجز بين مساري الطريق

وأتسائل متى يكون هذا النظام لدينا في المنتزهات ، عسيلان و الطرفية و غيرها ...​

آآآآخ تعذبت يوم شفت الصورة ، صدق من قال إننا ماربينا على النظام ..

لكن عموماً يبقى إني عجزت أصدق الصورة .. معقولة ، ما أظن انهم بشر .. اظاهر انهم ربوتات ..

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
مع إني إمرأة واكيــد معاناة الرجل النظامي اكثــر مني لكن كثيـــررر تصيرلي مواقف تنرفز خصوصاً بمواقف السيارات شئ يقهر وصدقت بقولك يا اخوي كأن الواحد يقولك :( نفسي نفسي ) بجد انانيـة حمقى ..
لو كل واحد فينا يمشي على النظام اقل شئ في مواقف السيارات !! كان الدنيا مرتاحة ..
اشكــرك اخوي :كبير المحايدين على طرحك للموضوع الأكثر من رائع ..
 


شكرا أخي إبراهيم لإطلالتك , وتأكد أن هؤلاء بشر , ولكن النظام علمهم الحياة الصحيحة كما علمنا إسلامنا النظام في الصلاة .

شكرا أخي قائد المجد .

شكرا أختي سويتز على كلامك الجميل , ومن العيب جدا أن تلحظ المرأة أخطاء سلوك الرجال فلا يرعوون !!!
 
قبل ماكنا نشوف زحمة السيارات إلا برمضان !

الحين لا كبروا الخلق ,, وكثروا سكان بريده ,,

فـ غصب تشوف فوضى ! والواحد نفسي نفسي وهذا بعد غير الطرق الضيقه



: 12 : 12
 
ماشاء الله
نقاش جميل وطيب جداً بين الأخوين كبير المحايديين والقيّوط

أخطأ مخاوي وأصاب الأخوة
الأحوط أن لفظة ( يهدي ) أفضل من ( يذل ) والله أعلم

جزاكما المولى خيراً
 
قبل ماكنا نشوف زحمة السيارات إلا برمضان !

الحين لا كبروا الخلق ,, وكثروا سكان بريده ,,

فـ غصب تشوف فوضى ! والواحد نفسي نفسي وهذا بعد غير الطرق الضيقه



: 12 : 12


يقالنه صارت زحمة الرياض :d
 
هذا التنبيه جميل جداً
قرأت الموضوع و قرأت الردود والكل يشكي التربية و أنها أساس مشكلتنا هذه , بينما لو راجع كل منا مسيرة حياته لوجد فيها كثيراً من مظاهر ( نفسي نفسي ) .
نسقط الأحاديث و نأتي ننتقد حينما نتعرض لموقف كهذا ونضيق به , بينما تمر علينا كثيراً من المواقف المماثلة دون أن نجري لها أقلامنا فننقد هذه الأفعال .
فمن الأمثلة على ذلك الوقوف في المسار الأيمن عند الإشارات أو التقدم أمام السيارات جميعها والوقوف في الأمام أليس هذا مظهر غير حضاري , لم أجد إلى حد الآن من ينتقد هذا التصرف الغير الحضاري و المتخلف وكتب عنه .

لست أدافع عنهم أو أؤيد تصرفهم ألبتة ,فأنا من أشد من يمقت هذا التصرف و هو التضييق على المسلمين حيث يكون المكان واسع و ليس بضيق ومع ذلك تجده قد أخذ موقفاً ووضع ثلث السيارة في موقف آخر و ضيق على الآخرين , و لكن في نفس الوقت الحضارة و الرقي لا تقاس في جانب واحد دون آخر و لا فعل دون غيره , و ليس حينما نتألم و يضيق علينا نصم الآخرين بالتخلف بينما نحن تصدر منا أفعالاً مشابهة و في أوضاع مختلفة و أماكن مختلفة , حتى أني وجدت من يعذّر لنفسه و لا يعترف بخطئه مقتنعاً أن هذا ما يجب فعله بسبب جهل من حوله و وء قيادتهم .
و لترى صدق ذلك تكلم حول قضية رفع الأنوار في الطرق السريعة كمثال و أن القوانين تمنع السرعة فوق 120 كيلومتر في الساعة , ثم انظر إلى آراء من حولك في هذا الموضوع .
رجل أجنبي سافر من الشرقية إلى الرياض على السيارة وهو في طريقه كانت تمر عليه مثل هذا المواقف ( التكبيس ) فكان يقول و يتذمر من أفعالهم ( كأن الذي يرفع عليك نور سيارته و يطلب منك الابتعاد عن المسار أعلى منك و لا يراك شيئاً ) و هذا شعور يشعر به كثير ممن مر بهذه التجربة لذلك نجد البعض يغضب لذلك .

حينما ننقد تصرف في مجتمعنا يجب ألا نستثني أنفسنا إلا إذا كنا بلغنا درجة الكمال , ونتنقد التصرف لا الأشخاص , فمن الذي يتبع القوانين كما هي دونما أي خطأ أو جهل , حتى في الدول التي توصف بالتقدم و الحضارة نجد أمثال هذه .

شكراً لك أخي كبير المحايدين​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى