أزعجني تقارب الصفوف في جامع الخليج

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الشموع

New Member
لقد صليت في جامع الخليج أمس العشاء للصلاة على سليمان القصير رحمه الله ، و رأيت منظراً ... تعجبت منه ... لأمور
أولاً : الجامع فيه مساحات هائلة ... فلماذا يتم تقريب الصفوف بهذا الشكل.
ثانياً : مؤخرة الذين في الصف الثاني تضرب رؤوس مَن خلفهم .
(وقد حصل هذا لي ) .
أعزائي القراء...
يمكننا جميعاً أن نضع بعض الحلول ... ونوصلها إلى الشيخ صالح .
كما أني أطلب من طلاب العلم : أن يبينوا لنا الحكم الشرعي في ذلك .
 
في السجود يجب تقويس أو انحنى الظهر وليس مد الظهر

والسجاد وضع قياسه وصناعته في دقة متناهية

والصفوف التي خلف الاعمدة مناسبة لك
 
أخي الغالي / الشموع
أقدر شعورك وأنا مثلك أتضايق كثيراً من وضع السجاد المتقاربه ولكن الأمر لايحتمل التعديل نظراً لكثرة المصلين في صلاة الجمعة ولكن يكون الحل عند الصلاة غير الجمعة أن يصطف المصلون في صف ويدعون الصف الذي يليه وبذلك تنحل المشكلة ولكن يبقى من يوصل القكرة الى شيخنا الفاضل / أبا محمد الشيخ / صالح الونيان حفظه الله ورعاه وأطال في عمره
 
بالفعل ينبغي المباعدة اليسيرة بين الصفوف وأجساد الرجال تختلف من شخص لآخر
فهذا طويل وهذا قصير والآخر سمين وهكذا..........

وفق الله الجميع
 
ملاحظة ماثلة للعيان
ويزيدها إشكالا : بعض المصلين لايتنبه لمن خلفه فيتأخر قليلا وكأنه لوحده !!
 
المعروف أن مقاس عرض الصف في جميع الفرشات.

يتراوح بين ( ١١٠ سم إلى ١٢٠ سم ) وفي الغالب ١٢٠ سم

وهذا المقاس مناسب ..

في حالة كونه أقل يجب إعادة النظر ..
 
أخي الغالي / الشموع
أقدر شعورك وأنا مثلك أتضايق كثيراً من وضع السجاد المتقاربه ولكن الأمر لايحتمل التعديل نظراً لكثرة المصلين في صلاة الجمعة ولكن يكون الحل عند الصلاة غير الجمعة أن يصطف المصلون في صف ويدعون الصف الذي يليه وبذلك تنحل المشكلة ولكن يبقى من يوصل القكرة الى شيخنا الفاضل / أبا محمد الشيخ / صالح الونيان حفظه الله ورعاه وأطال في عمره
 
لقد صليت في جامع الخليج أمس العشاء للصلاة على سليمان القصير رحمه الله ، و رأيت منظراً ... تعجبت منه ... لأمور
أولاً : الجامع فيه مساحات هائلة ... فلماذا يتم تقريب الصفوف بهذا الشكل.
ثانياً : مؤخرة الذين في الصف الثاني تضرب رؤوس مَن خلفهم .
(وقد حصل هذا لي ) .
أعزائي القراء...
يمكننا جميعاً أن نضع بعض الحلول ... ونوصلها إلى الشيخ صالح .
كما أني أطلب من طلاب العلم : أن يبينوا لنا الحكم الشرعي في ذلك .
أخرج الإمام أحمد (3/260 ، رقم 13761) ، وأبو داود (1/179 ، رقم 667) ، والنسائى (2/92 ، رقم 815) ، وابن خزيمة (3/22 ، رقم 1545) وابن حبان (14/251 ، رقم 6339) والضياء (7/40 ، رقم 2432) من طريق أبان عن قتادة عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : رصُّوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق فوالـذى نفسى بيده إنى لأرى الشياطـينَ تدخُل من خَلَلِ الصفوفِ كأنها الحذف .
وقال الضياء : إسناده صحيح .
قال المناوي في فيض القدير
قوله ( وقاربوا بينها ) بحيث لا يسعُ بين كلِ صـفَّـين صفٌ آخر
حتى لا يقدر الشيطان أن يمر بين أيديكم ويصير تقاربُ أشباحِكم سبباً لتعاضدِ أرواحِكم
وقال السندي فس حاشية النسائي
( وقاربوا بينها ) أي اجعلوا ما بين كلِ صفَّـين من الفصل قليلاً بحيث يقربُ بعـضُ الصفوفِ إلى بعـضٍ .
 
صادق اخوووووي انا اصلي في الخليج والله اني انحرج احيانا من الي خلفي والي امامي مافيه مسافه كافه ابد ابد يمكن الي ماخذ راحته يكون طوله 150 اما الي طوله يتجاوز فوق 170 ينحرج بقوووه مثلي
الف شكر لك اخوووووووووووي
 
صادق اخوووووي انا اصلي في الخليج والله اني انحرج احيانا من الي خلفي والي امامي مافيه مسافه كافه ابد ابد يمكن الي ماخذ راحته يكون طوله 150 اما الي طوله يتجاوز فوق 170 ينحرج بقوووه مثلي
الف شكر لك اخوووووووووووي


:41:41:41
 
الخلاصة :
البعض اقترح / أن يترك صف بين كل صفين. وهذا غير مقبول لأمرين :
أحدها : كونه مخالفُ شرعاً . كما ذكر المناوي رحمه الله ... في مشاركة أخونا أبو محمد العامر .
ثانيا : الناس لا يمكن أن تترك صفا .... ولو حاولت إقناعهم .

ولكن ... حينما تنظر للمسألة تجد حلّّها في : 15 سم بين كل صف .
وهذا سهل ...
بحيث يُزال صف وتُقسّم مساحته بين الصفوف التي بين العمود الأمامي والعمود الثاني .
فلو نظرنا إلى فرشات المسجد لوجدناها مُفصّلة خصيصاً للجامع ... فقط يعاد الاتفاق مع المصنع ليزيد ارتفاع كل سجادة 15 سم .
هذا ... للثلث الأول للمسجد .. فقط
ويُترك بقية المسجد ... كما كان .

وبهذا .. نكون :
1/ لم نخالف الشرع .
2/ لم نُأثر على سِعة المسجد الاستيعابية ... كثيراً .
3/ أزلنا الحرج عن مَن يتأذى .

ولكم منا جزيل الشكر والعرفان ...كان هذا بعد طرح الموضوع على عدّة أشخاص وخلصوا إلى هذا الرأي .
فهل توافقوننا .؟؟
والسلام.
 
الخلاصة :
البعض اقترح / أن يترك صف بين كل صفين. وهذا غير مقبول لأمرين :
أحدها : كونه مخالفُ شرعاً . كما ذكر المناوي رحمه الله ... في مشاركة أخونا أبو محمد العامر .
ثانيا : الناس لا يمكن أن تترك صفا .... ولو حاولت إقناعهم .

ولكن ... حينما تنظر للمسألة تجد حلّّها في : 15 سم بين كل صف .
وهذا سهل ...
بحيث يُزال صف وتُقسّم مساحته بين الصفوف التي بين العمود الأمامي والعمود الثاني .
فلو نظرنا إلى فرشات المسجد لوجدناها مُفصّلة خصيصاً للجامع ... فقط يعاد الاتفاق مع المصنع ليزيد ارتفاع كل سجادة 15 سم .
هذا ... للثلث الأول للمسجد .. فقط
ويُترك بقية المسجد ... كما كان .

وبهذا .. نكون :
1/ لم نخالف الشرع .
2/ لم نُأثر على سِعة المسجد الاستيعابية ... كثيراً .
3/ أزلنا الحرج عن مَن يتأذى .

ولكم منا جزيل الشكر والعرفان ...كان هذا بعد طرح الموضوع على عدّة أشخاص وخلصوا إلى هذا الرأي .
فهل توافقوننا .؟؟
والسلام.

مشكلة .. رآح تقل السعة الاستيعابية للمصلين في الجامع​
والجامع في اشد الحاجة لها
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى