المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة نسخة كاملة : ملف متكامل لاسباب سقوط الشعر وطرق علاجه


أم جديده
10/9/1428 هـ, 08:46 صباحاً
ملف متكامل لاسباب سقوط الشعر وطرق علاجه

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

ملف متكامل لاسباب سقوط الشعر وطرق علاجه

--------------------------------------------------------------------------------

الشعر نعمة من الله عز وجل.. أنعم بها على الإنسان عموما وعلى المرأة بصفة خاصة.
وشعر المرأة المسلمة عورة لا يطلع عليه سوي زوجها ومحارمها وينبغي لها أن تعتني به وتكرمه ولا تجعله مهملاً لأن النظافة والتصفيف الدائم من أهم ما يزين شعر المرأة..
في رأس كل إنسان حوالي مائة ألف شعرة وكل شعرة من هذه الكمية الهائلة تنمو وتسقط في توقيت معين خاص بها... ولا يرتبط بوجود باقي الآلاف وهكذا يسقط شعر، وفي نفس الوقت ينمو شعر آخر- ودائما يتوج الرأس عدد كاف من الشعر.. فالرأس دائما مملوءة بالشعر- و 90% من شعر الرأس ينمو بانتظام أما النسبة الباقية فإنها تظل في فترة سكون تنتهي إما بسقوطها نتيجة لنمو شعرة أخري محلها أوسقوطها تلقائيا.
في المتوسط يسقط من شعر الرأس خمسون شعرة يوميا وهي كمية غير ملحوظة بالنسبة للكمية الهائلة الموجودة في الرأس.

نصائح لجمال شعرك
1- جمال الشعر ليس بنعومته ولكن بنظافته ولمعانه وصحته وتصفيفه لذلك يحتاج الشعر إلي عناية فائقة للمحافظة عليه فاغسليه مرة في الأسبوع شتاء ومرتين صيفا.
2- استعمل لغسيل شعرك شامبو من الأنواع الجيدة أما استعمال شامبو الرديء فقد يؤدي إلي إصابة الشعر بالجفاف.
3- استخدام الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الزيتون وهو مفيد جدا. ويجب التاكد من جودة هذه الزيوت وذلك بشرائها من أماكن موثوق بها وذلك لكثرة الغش فيها ويكون الضحية في ذلك هو الشعر- والابتعاد عن الزيوت المعدنية تماما مثل زيت البرافين والفازلين لأن هذه الزيوت ضارة لجلد المحيط بالشعرة.
4- عند تمشيط شعرك وهو مبلل الاستعمال بمشط واسع الأسنان لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون (تسليك) الشعر أولاً لأن ذلك يؤدي إلي نزع الشعرة من بصيلتها أو يؤدي إلي تقطيع الشعر.
5- تدليك فروة الراس بين الحين والآخر (كل يوم أو يوم بعد يوم) وذلك بوضع الأصابع بإحكام علي فروة وتحريكها حركة دائرية مع ملاحظة استعمال أطراف الأصابع (دون الأظافر) ثم تنقل الأصابع من مكان إلي مكان حتي يضمن تدليك فروة الرأس كلها ثم القيام بتمشيط الشعر بالفرشاة وهذه العملية مفيدة جدا جدا لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر مما يؤدي إلي تقويته.


أنواع الشعر
للشعر ثلاثة أنواع وكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة يجتاج إلي عناية خاصة به
أ- الشعر الجاف:
هذا النوع من الشعر يبدو بدون بريق أو حيوية وهذا الجفاف الذي به يعرضه للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو قد يكون لأسباب خارجية تسيء إلي الشعر مثل كثرة استخدام الكيماويات الحارقة للشعر علي شكل صبغات وغيرها أو لاستخدام السيشوار والمكواه مما يؤدي إلي نتائج سيئة للشعر.

طرق العناية به:
يمكن عمل حمام زيت أسبوعيا (زيت خروع- أو زيت زيتون - أو زيت ذرة) * الاهتمام بالناحية الغذائية وخاصة البروتينات.
يتجنب استخدام الماء شديد الشخونة والصابون الرديء بل يستخدم صابون زيتي أو شامبو جيد ويجب التحري جيدا عن نوع الشامبو إذا كنت تستخدميه.
يجب دهن الشعر من الخارج بزيت طبيعي لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.

ب- الشعر الدهني:
ويظهر الشعر الدهني في فروة الشعر الدهنية وهي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية بها عن المعتاد.
ومن مشاكل هذا النوع من الشعر أنه يتعرض للاتساخ بسرعة وقد يصاحبه قشر الشعر فهو في حاجة إلي عناية باستمرار.

طريقة العناية به :
1- الاقلال من الأطعمة التي تعمل علي زيادة إفراز الدهون وهي الأطعمة الحريفة والبهارات والتوابل والشيكولاته والمشروبات الساخنة جدا.
2- كلما زادت نسبة الدهون في الشعر يجب غسله جيدا عدة مرات ثم شطفه ويمكن أن يضاف لماء الشطف نقط من الليمون أو الخل فذلك يساعد علي اختفاء الدهون.

ج- الشعر العادي:
وهو الشعر الذي به نسبه دهون معتدله فهو شعر ليس به مظاهر الشعر الجاف ولا الشعر الدهني فهو شعر وسط ولا يوجد مشاكل تتعلق به.

أسباب سقوط الشعر
1- التوتر العصبي النفسي: لذلك يجب البعد عن ذلك، وقد قيل إن الغذاء الجيد + هدوء الأعصاب = شعر سليم.

2- ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس نتيجة عدم تمشيط الشعر لفترات طويلة وعدم التعرض للهواء الطلق النقي - مع مراعاة الاحتجاب عن الناس.

3- الإصابة ببعض الأمراض كالأنيميا ونقص التغذية.

4- استخدام المكواه أو مجفف الشعر لفترات طويلة وتحت حرارة عالية.

5- اتباع نظام غذائي قاس " رجيم " دون إشراف من إحدي الاطباء فإن هذا يكون سبب رئيسي لسقوط الشعر بكثرة.

6- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالثعلبة والالتهابات الفطرية عفا الله جميع المسلمين و المسلمات من هذه الأمراض.

7- ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بحمي مثل حمي التيفود والعياذ بالله فإنه بعد انخفاض الحرارة إلي معدلها الطبيعي يبدأ سقوط الشعر بوضوح.

8- إجراء العمليات الجراحية يمكن أن يؤدي إلي سقوط الشعر وخاصة إن كان هناك تخدير عام.

9- بالنسبة للنساء فإن الحمل والولادة من أهم العوامل التي تؤدي إلي سقوط الشعر بشكل مؤقت ولكن سرعان ما تعود الأمور إلي حالتها الطبيعية.

10- تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة سيولة الدم وخفض الكوليسترول.

والعلاج الصحيح لتساقط الشعر هو علاج السبب الذي أدى ذلك فسقوط الشعر بحد ذاته ليس مرضيا ولكنه نتيجة سبب معين أو احد العلامات لبعض الامراض .

بعض وصفات لعلاج الشعر

1- تجنب جميع أسباب سقوط الشعر أولاً.

2- تدليك فروة الرأس بزيت الخروع الدافيء يومياً .

3- شرب العسل الأسود والحليب والخميرة البيرة يفيد في منع تساقط الشعر.

4- الكابوريا وأم الخلول والجمبري من أقوي المقويات لجذور الشعر ويمنع تساقطه.

5- تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون النقي مساء ولمدة أسبوع وتغطي الرأس ليلاً وتغسل في الصباح.


وصفة اخرى بالاعشاب لعلاج تساقط الشعر
عمل عجين من طحين الحبة السوداء فى عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الراس بذلك يوميا فى المساء مع غسل الراس يوميا بماء دافىء


مشاكل الشعر وحلولها


الشعر مثل البشرة يفقد حيويته مع الإرهاق والريجيم القاسي فيداهمه الإجهاد ويصعب تسريحه وحتى لا ينغص الشعر حياتك اليك أهم 5 مشاكل شائعة وطرق حلها.
خبراء الشعر ينصحون دائما بالعناية و الوقاية تبدأ باستعمال بعض الفيتامينات التي تحمل في تركيبتها الاساسية مادة الكنين التي تستخرج من لحاء شجرة الكينا وكذلك "138" الذي يتوافر بكثرة في عيش الغراب والخميرة والقرنبيط والبيض واللبن والشيكولاتة وكل أنواع الجبن.

شعر بدون حيوية :
أحيانا توجد شحنة كهربائية بالشعر بسبب الاستخدام الدائم للسشوار أو نتيجة التقلبات المفاجئة في الطقس ودرجات الحرارة والانتقال من الرطوبة الى جفاف الجو والعكس ولكل هذه يصعب الحصول على تسريحة ثابتة.

الحل : ضعي قليلا من الماء مع كريم التسريح ويمكن وضع كمية من المثبت على المشط ومرريها على الشعر حتى يصير أكثر مرونة ويمكن غسله بسهولة ومن المحتمل أن يكون الشعر دهنيا ومع الوقت تتقصف أطرافه ويسقط الشعر من الجذور لذلك يجب اختيار نوع جيد من الشامبو الخاص بالشعر الدهني مع تغذية الشعر بكبسولات مغذية.



شعر خشن :
يكون الشعر خشنا بسبب استخدام صبغة شعر غير موثوق بها أو الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر.

الحل : استخدمي شامبو خاصا بالشعر بعد الصبغة فهو يغذي الشعر من منبته الى أطرافه وتجنبي أية منتجات يدخل في تركيبتها الكحول بنسبة عالية ويجب غسل الشعر ثلاث مرات في الاسبوع.




شعر دهني من الجذور وجاف في الاطراف :
معظم السيدات يعانين من هذه المشكلة وهناك عوامل عديدة تتسبب فيها أهمها الاختيار السيء للشامبو وفرد الشعر بالسيشوار بشكل دائم مما يحرق الشعر أو العناية الخطأ كاستخدام محاليل غير لازمة وايضا التلوث الجوي.

الحل : يفضل استشارة طبيب أمراض جلدية مع تغيير الشامبو واستعمال نوع موثوق به ويجب شطف الشعر بعد غسيله لمدة ثلاث دقائق على الاقل وحاولي التخفيف قدر الامكان من الصبغة واستخدام السشوار.



شعر يتساقط بغزارة :
في الطبيعي تفقد المرأة ما يعادل 50 شعرة يوميا وفي الشعر القصير قد لا تلاحظين ذلك لكن في الشعر الطويل يبدو الامر ملحوظا وقد يؤدي الى التوتر العصبي ويعتقد أن السبب الرئيسي يكمن في انخفاض الهرمونات.

الحل : إذا لاحظت أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد عليك باستعمال لوسيون ضد سقوط الشعر استخدميه ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على نتيجة ايجابية ، أما إذا تفاقم الوضع فيجب استشارة الطبيب.


شعر جاف أكثر من اللازم :
السبب الرئيسي لذلك هو فقدان الشعر لبعض العناصر المغذية التي تصله عن طريق الطعام الصحي وكذلك الاستعمال الكثير للشامبو والصبغة والتعرض بشكل دائم لاشعة الشمس.

الحل : استعملي أي شامبو مغذ يحتوي في تركيبته على القمح واتركيه يجف بطريقة طبيعية وتجنبي استخدام الصبغة ومن حين لآخر اعملي قناعا لشعرك يتكون مصفار بيضتين وملعقة زيت زيتون وضعي الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء دافيء.للعناية بالشعر الطويل

--------------------------------------------------------------------------------

(1)تجنب استخدام الفرشاة الدائرية لأنها تمشط الجذور وتموج الأطراف واذا كنت من صاحبات الشعر المموج فتجنب تمشيطه وهو جاف لأنه سيتحول الى شعر مجعد للغاية .
(2)حاول تقليل الوقت الذي تمضينه في تجفيف شعرك ، وذلك باستخدام منشفة فائقة الامتصاص لتقل فترة تعريض شعرك للمجفف قدر الامكان .
(3) لاخواتنا الفاضلات ....
*بدلا من استخدام مجفف الشعر أو اللفافات الساخنة .. مارأيك بأن تقوم بلف جزء من شعرك بعد تجفيفه مباشرة ، على بكرات عادية وتتركيه ليبرد وبذلك تحصلين على شعر مموج بدون استخدام حرارة مرتفعة .
* مارأيك في تغطية الربطة المطاطية .. التي تثبت ذيل الحصان بقليل من الشعر فهذا سيعطيك مظهرا جميلا بدون مجهود .
*لا تضعي البلسم عند جذور شعرك .. ويكفي أن تضعين على الأطراف ثم دلكيه لأعلى .
* تذكري قص أطراف شعرك كل 8 أسابيع .. على الأكثر ليكون أكثر حيوية ، ولتثبيت قصته ولحمايته من التلف والتقصف .
(4)لا تغسل شعرك بالشامبو يوميا فهذا سيجعله أكثر جفافا .. ولتجنب الشعر المتطاير .. اغسل الجذور فقط .
(5)حمام الزيت الأسبوعي ضرورة لشعرك حتى لو كان سليما أما اذا كان باهتا أو متقصفا فسيحتاج لعمل حمام زيت له مرتين أسبوعيا .

منقووووووووووووووووووووووووووووول

**هند**
13/9/1428 هـ, 06:16 مساءً
الله يوفقك ويسعد ايامك