المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة نسخة كاملة : ** (( مشـــاهداتي في كلية الشريعة )) **


قناص الفوائد
17/5/1428 هـ, 07:59 مساءً
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

الحمد لله على نعمة الوافرة ، وتيسيراته المتوالية، والصلاة والسلام على خير البشر ، من انشق له القمر ، وسلم عليه الحجر ، وعلى آله وصحابته الأطهار ، ما توالى ليل ونهار أما بعد :

إخواني الأعزاء في منتديات بريدة (ستي ) ، الإنسان في معمعة الامتحانات ، وضجة الناس والأهل حولها ، وحرص الأهل والزملاء على المراجعة ، يحاول الإنسان أن يهرب من المقرارت التي مطلوب منه قراءتها أياً كان تخصصه ، وعلى سبيل المثال أذكر أنني في اختبارات ثالث ثانوي التي تأتي من الوزارة أحاول الهروب من المقرر بقراءة بعض الكتيبات ، وأذكر في أحد مستويات الجامعة أنني في وقت الاختبارات أنهيت سيرة ابن هشام كاملة .
ويذكر لي أحد الإخوان أنه يضع الرواية في وسط كتاب الكيمياء أو الفيزياء حتى إذا أتى والده رآه مقبلاً على المذاكرة حريصاً عليه وما يدري هذا الوالد ما في جوف كتاب الكيمياء .
وهذا ما كنت أفعله مع الوالدة – حفظها الله – تجد معي كتاباً فتثني على اجتهادي وحرصي حتى قبيل تجهيز الغداء وما درت أنه ليس من المنهج لتشابه الكتب في المقرر في كلية الشريعة فتحسبها من كتب المنهج .

هذا تمهيد لما أريد أن أطرحه في معمعة اختبارات هذه السنة ، أجدني أتصفح بعض الكتب في التراجم والسير ، في الفسح وقبيل الآذان ، ولكن أتت على بالي فكرة وهي كتابة شيء من مشاهداتي في كلية الشريعة والتي سأودعها هذا المستوى – إن شاء الله – وأجزم إن شاء الله أن هذه المشاهد مليئة بالقصص والنوادر بل والفوائد العلمية ..

وسوف أجعل الموضوع على عدد مستويات الجامعة وأذكر أغلب المشاهدات في ذلك المستوى ..

فهيا تابعوا معي .


أخوكم ومحبكم :
قناص الفوائد .

قناص الفوائد
17/5/1428 هـ, 08:01 مساءً
( لحظات التسجيل )

أقبلت كغيري من التلاميذ ، حاملاً معي ملفي الأخضر وبعد استكمال الأوراق جلست انتظاراً لمجيء مقابلتي فلما أتت المقابلة لم أكن أتصورها بهذه البساطة بل أقول إن وجودها كعدمها ...

** مشهد من مشاهد التسجيل **

يحدثنا الشيخ الدكتور : إبراهيم الحميضي المدرس بقسم التفسير في الجامعة .
يقول : كنت في لجنة التسجيل أحد السنوات فأتى طالب – أكبر علمي – أنه قال من البادية فقلنا له كم تحفظ ؟
قال : لا أحفظ شيئاً . قلنا : ولا قصار السور قال : قد .
فقلنا له اقرأ سورة الفيل : فقرأ ( الفيل * وما أدرائك ما الفيل )
نسأل الله العافية والسلامة .


وإن شاء الله في الرد القادم سوف أنزل مشاهدتي في المستوى الأول وأبرز من درسنا من المشايخ والفوائد العالقة بذهني من كل واحد منهم

نديم الشجن
17/5/1428 هـ, 08:58 مساءً
الجامعة ...:i121

(( ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون )) ..:eek5

شكراً على تسليط الضوء على هذه (( الـ..... :D )) ..


سجل متابع ..

الـصـمـصـام
17/5/1428 هـ, 09:08 مساءً
..

أيام الجامعة ... يبغضها معاصروها ..
و يحنُّ لها مجتازوها ...
و يتطلع إليها من هم دون ذلك من طلاب المراحل العامة ..

أسأل الله لي و لك التوفيق ..

قناص الفوائد
17/5/1428 هـ, 09:20 مساءً
الأخ : نديم الشجن .
شكراً لمتابعتك ولكن هنا ملا حظة على ردك :

قلت : (( ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون ))

قال السفاريني رحمه الله في غذاء الألباب :
مَطْلَبٌ : لَا يَجُوزُ أَنْ يُجْعَلَ الْقُرْآنُ بَدَلًا مِنْ الْكَلَامِ .
( الثَّامِنَةُ ) : قَالَ فِي الْإِقْنَاعِ وَغَيْرِهِ : لَا يَجُوزُ أَنْ يُجْعَلَ الْقُرْآنُ بَدَلًا مِنْ الْكَلَامِ مِثْلَ أَنْ يَرَى رَجُلًا جَاءَ فِي وَقْتِهِ فَيَقُولُ { ثُمَّ جِئْت عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى } قَالَ فِي الْمُغْنِي وَالشَّرْحِ الْكَبِيرِ : لِأَنَّهُ اسْتِعْمَالٌ لَهُ فِي غَيْرِ مَا هُوَ لَهُ ، أَشْبَهَ اسْتِعْمَالَ الْمُصْحَفِ فِي التَّوَسُّدِ .
فِي الرِّعَايَةِ فِي الِاعْتِكَافِ أَنَّ ذَلِكَ مَكْرُوهٌ ، وَهُوَ الَّذِي ذَكَرَهُ فِي التَّلْخِيصِ .
وَفِي الْآدَابِ الْكُبْرَى سُئِلَ ابْنُ عَقِيلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَنْ وَضْعِ كَلِمَاتٍ وَآيَاتٍ مِنْ الْقُرْآنِ فِي أَوَاخِرِ فُصُولِ خُطْبَةٍ وَعْظِيَّةٍ فَقَالَ تَضْمِينُ الْقُرْآنِ لِمَقَاصِدَ تُضَاهِي مَقْصُودَ الْقُرْآنِ لَا بَأْسَ بِهِ تَحْصِينًا لِلْكَلَامِ كَمَا يُضَمَّنُ فِي الرَّسَائِلِ إلَى الْمُشْرِكِينَ آيَاتٌ مُقْتَضِيَةٌ الدِّعَايَةَ لِلْإِسْلَامِ ، فَأَمَّا تَضْمِينُ كَلَامٍ فَاسِدٍ فَلَا ، كَكُتُبِ الْمُبْتَدِعَةِ .
وَقَدْ أَنْشَدُوا فِي الشِّعْرِ : وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنَيْنَا وَلَمْ يُنْكَرْ عَلَى الشَّاعِرِ ذَلِكَ لِمَا قَصَدَ مِدْحَةَ الشَّرْعِ وَتَعْظِيمَ شَأْنِ أَهْلِهِ ، كَمَا أَنَّ تَضْمِينَ الْقُرْآنِ فِي الشَّرْعِ شَائِعٌ لِصِحَّةِ الْقَصْدِ وَسَلَامَةِ الْوَضْعِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .

وانظر إلى هذه القصة الذي ذكرها ابن خلكان في كتابه : وفيات الأعيان في ترجمة القاضي بكار بن قتيبة : قال أبو حاتم ابن أخي بكار: قدم على عمي رجل من البصرة له علم وزهادة ونسك فأكرمه وقربة وأدناه، وذكر أنه كان معه في المكتب، فمضت به الأيام فجاء في شهادة ومعه شاهدان من شهود مصر فردياً عند عمي فما قبل شهادته، فقلت لعمي: هذا رجل زاهد وأنت تعرفه، قال: يا ابن أخي ما رددت شهادته إلا أنه كنا صغاراً وكنا على مائدة عليها أرز وفيه حلوى فنقبت الأرز بإصبعي فاقل لي: أخرقتها لتغرق أهلها فقلت له: أتهزأ بكتاب الله تعالى على الطعام ثم أمسكت عن كلامه مدة، وما أقدر على قبوله وأنا أذكر ذلك منه.

شكراً على مرورك وجزيت خيراً .

قناص الفوائد
17/5/1428 هـ, 09:22 مساءً
..

أيام الجامعة ... يبغضها معاصروها ..
و يحنُّ لها مجتازوها ...
و يتطلع إليها من هم دون ذلك من طلاب المراحل العامة ..

أسأل الله لي و لك التوفيق ..


أهلاً بأستاذنا القدير : الصمصامـ
ازدانت صفحات الموضوع بطلتكم البهية .. وشكراً على مداخلتك ..

صديقة الشمس
17/5/1428 هـ, 09:52 مساءً
متابعة .!

الــنــهــيــم
17/5/1428 هـ, 10:04 مساءً
أشعر بالقرف مباشرة حينما أرى اسم الكليّة !!
مُتابع رغم ذلك ، فيبدو أن هُناك مشاهد رائعة ستدوّن هُنا .. !

:)

أبو عمر القصيمي
18/5/1428 هـ, 06:18 صباحاً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله ، مبروك التخرج مقدماً وعقبال الماجستير ..
متابع هنا باستمرار إن شاء الله ، كيف لا والكاتب هو أستاذنا ( قناص الفوائد ) وفقه الله .

المتستس
18/5/1428 هـ, 11:49 صباحاً
زادك الله من فضله
أفض علينا أفاض الله عليكــ

الداعي إلى الله
18/5/1428 هـ, 02:30 مساءً
انتظركـ بشوووووق

وحيد المعنى
18/5/1428 هـ, 02:49 مساءً
موضوع رائع وننتظر القاااااااااادم

قناص الفوائد
18/5/1428 هـ, 02:51 مساءً
( المستوى الأول )

( 1 )
لم يكن يدور في خلدي أن عدد طلاب المستوى الأول بهذه الكمية الكبيرة التي رأيتها عند أول يوم دلفت رجلاي إلى جامعتنا الموقرة
فما أن ذهبت أول يوم حتى رأيت اسمي في قاعة ( ب) وحرفي من الحروف المتقدمة فعلمت أن العدد هائل فإذا القاعات عددها أربع وفي كل قاعة ما يقارب 120 نَفْساً .. كمٌ هائل أليس كذلك ؟
ولكن نخلت الجامعة هذا العدد حتى جعلتهم في المستوى الثامن قاعتين في كل قاعة حوالي 70 نَفْساً .
( 2 )
مضى الأسبوع الأول والثاني من أيام المستوى الأول ومحدثكم متضجر من الجامعة لأن كل من بجواره لا يعرفه وهو قد اعتاد على زملائه في الثانوية وخصوصاً أنه متخرج من قسم علمي غالب من فيه توجه لجامعة الملك سعود آنذاك .. ولم يكن من طلاب المعهد الذين جلهم يفدون إلى كلية الشريعة .. فأصابه الملل حتى بدأت الأيام تسير وإذا به يسأل من بجواره عن ما طلب الدكتور ؟ أو يستفسر عن واجب كلف به الطلاب ؟
حتى أصبح هذا الشخص في المستوى الثامن يعرف الغالبية من طلاب قاعته في المستوى الثامن بل وله مع بعضهم علاقة قوية وطيدة .. فسبحان الله. والبعض الآخر ما يسمون بـزملاء الدراسة .
وفي الحديث المعلق عند البخاري والموصول عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (( القلوب جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ))

إن القلوب لأرواح مجندة ** لله بالأهواء تعترف
فما تعارف منها فهو مؤتلف ** وما تناكر منها فهو مختلف

( 3 )

كان من نصيبنا في مادة الفقه في هذا المستوى ثلاثة مشايخ سوف أتكلم عن كل واحد على حدة :

الأول : الشيخ الدكتور آنذاك أ.د الآن : خالد بن علي المشيقح . وكان نصيبه محاضرة واحدة كل أسبوع. ودرسنا فيها صفة الصلاة وكان درسه ممتعاً وشيقاً مليئاً بالفوائد . ويتميز الشيخ – وفقه الله – بكثافة المادة العلمية وكأنه يقرأ من كتاب ما شاء الله عليه ( آية في الفقه ) .
وكذلك سؤاله الطلاب في بداية كل محاضرة عن ما مضى شرحه كطريقته في دروسه خارج المسجد .

من فوائد هذا الشيخ :
1- جلسة الاستراحة القول الأقرب أنها تفعل للحاجة وهناك قول أنها سنة وهو قول الشافعي وقو الجمهور أنها لا تفعل مطلقاً .
2- العبادات الواردة على صور متنوعة يستحب التنويع فيها ومن فوائده : التدبر للعبادة ، إبعاد الملل حتى لا تصير عادة ، تطبيق السنة كلها .

الثاني : الشيخ : محمد السديس أخو إمام الحرم ( عبد الرحمن السديس ) .
كان هذا الشيخ يعتمد على المذهب في الأغلب ، ولكنه كان ظريفاً يمازح الطلاب وكان من نصيبه محاضرتان كل أسبوع ، درسنا فيها نشأة المذاهب وكتاب الطهارة إلى نواقض الوضوء.

* من فوائد هذا الشيخ :
1- المبسوط لشمس الدين السرخسي ألفه وهو محبوس في بئر أملاه على طلابه .
2- أبو حامد الغزالي اسمه محمد بن محمد بن محمد وتوفي عام 555هـ هكذا قال عفا الله عنه والصحيح أنه توفي عام 505هـ وعمره 55 سنة كما ذكره الذهبي في السير عن عبد القادر الفارسي ( 19/343 ) تحقيق شعيب الأرنؤوط .
3- تكلم عن الوزير بن هبيرة وقال كان يلقب الوزير العالم ثم قال وفي هذا الزمن الشيخ عبد الله عبد المحسن التركي هو الوزير العالم لما كان وزيراً للشئون الإسلامية وقال هو أول مدير لجامعة الإمام وأثنى على اهتمامه بكتب الحنابلة .

* من الطرائف : في الاختبار النهائي أتى لنا بأسئلة تتميز بالصعوبة ولكن بعضها صار عالقاً بالأذهان .
ما هو كلام ابن جريج في قلال هجر ؟ وما وجه الشبه بين ابن جريج وإمام الحنفية النعمان بن ثابت.

وللفائدة وجه الشبه بين ابن جريج وأبي حنيفة أن سنه كسن أبي حنيفة فكلاهما ولد عام 80 هـ وتوفيا عام 150 هـ

الثالث : الشيخ سامي السلمان .
كان من نصيبه محاضرتان في الأسبوع ، ودرسنا من نواقض الوضوء إلى صفة الصلاة ، ويتميز هذا الشيخ بالسماحة وعدم الشدة ، ودرسه ممتع يذكر فيه قصصاً ، وأبيات شعر ، ومنظومات ، وله نظم على الرسالة التدمرية ، وأسئلة تتميز بالدقة ، ويعتمد على قول شيخ الإسلام دائماً ، ويتحرج من الترجيح فنادراً ما يذكر أن هذا القول هو الراجح . ذكر لنا أنه سبق أن درس في الإمارات في جامعة الشارقة . وهذا الشيخ أيضاً درسنا كتاب الزكاة والجنائز في المستوى الثاني .
من فوائد هذا الشيخ :
1- أن الحائض يجوز لها قراءة القرآن أما حديث ابن عمر فهو من رواية إسماعيل بن عياش عن غير الشاميين وهي ضعيفة .
2- التي لا تفنى :
ثمانية حكم البقاء يعمها * من الخلق والباقون في حيز العدم
هي العرش والكرسي نار وجنة * وعجب وأرواح كذا اللوح والقلم

( 4 )
* حاشية الروض المرعب ( المربع )
بالفعل كانت هذه الحاشية مرعبة للطلاب في المستوى الأول فقد كان المقرر الجزء الأول كاملاً و140 صفحة من الجزء الثاني فالمجموع بحدود 700 صفحة .
وهذا جديد على طلاب تعودوا على الملخصات وكتب الثانوية ، ومادة الفقه لها ثقلها الكبير في المعدل لذا أثرت على معدلات الطلاب ، لكن هذه النقطة عولجت في الخطة الجديدة حيث تم تقسيم الفقه إلى فقه1 وفقه 2 وجعلوا لكل مادة اختباراً والله المستعان وعليه التكلان ،،

وللحديث عن هذا المستوى بقية ،،،

محبكم :
قناص الفوائد .

قناص الفوائد
18/5/1428 هـ, 03:00 مساءً
صديقة الشمس : بورك فيك على المتابعة .
النهيم : لا بل قضينا فيه أجمل الأوقات وتعرفنا على أناس يشترون بماء العيون لا ماء الذهب .
عمر55 : جزاك الله خير وأجاب الله دعوتك اللهم آمين .

وحيد الخلان
18/5/1428 هـ, 03:11 مساءً
متابع وبعننف ,,

قناص الفوائد
19/5/1428 هـ, 06:13 مساءً
( 5 )

طلاب القاعة ، جالسون ، وتعرفون في البداية ليس هناك ، إزعاج كل منشغل بنفسه ، قليل هم الذين يتعارفون ، وبينما نحن كذلك إذ دخلنا علينا مدرس الحديث :
رجل بهي الطلعة ، يميل إلى الطول ، ذو لحية ليست كثيفة ، أنيق في لباسه ، ألقى علينا السلام ، فأجبناه :
بدأ يتكلم علينا بكلام جميل ، عن العلم وفضله ، ومكانة العلماء ومما ذكر لنا قول البن القيم :
والعلم يدخل قلب كل موفق ** من غير بواب ولا استئذان
وهذا الشيخ يملك بلاغة عجيبة في الكلام ، وعنده بديهة حاضرة :

إنه الشيخ : صالح بن الشيخ فريح البهلال من أهالي الزلفي وأبوه الشيخ فريح البهلال معروف بالتصانيف وهو حي يرزق له كتاب ( تجلية المراد ) وهو في مسألة صبغ الشعر بالسواد وله كتاب اسمه ( الاستيعاب ) عن الحجاب وله كتاب في تقديم نزول الركبتين على اليدين والعلماء يثنون على كتبه ويستفيدون منها فهذا الشيخ : عبد الله بن صالح الفوزان يذكر في بعض حواشيه بعض هذه الكتب ، والشيخ العلامة د. عبد الله بن جبرين يشير أحياناً بقوله بحث هذه المسألة أخونا فريح البهلال من أهل الزلفي .

* نرجع للشيخ صالح : بحق إن هذا الشيخ من أفضل من درسنا ، وله الأثر الكبير علينا ، واستفدنا من الكثير ، ويكفي شرحه على البلوغ في كتاب الطهارة مفيد ونفيس ، ويتميز هذا الشيخ بلطافته وقد جلسنا معه عدة جلسات بعد هذا المستوى.. وقد كنا حريصون أشد الحرص أن يكمل معنا المشوار ، ولكن أنت تريد وهذا يريد والله يفعل ما يريد .
* كنت أنا وبعض الإخوة نستمتع بكلامه وذلك لأنه من أهلي الزلفي وخصوصاً إذا قال : قال ابن عبد البر باللهجة الزلفاوية .

* الشيخ الآن يحضر الدكتواره في جامعة الملك سعود في الرياض.

* من فوائد هذا الشيخ :
1- أن المني طاهر وأن ابن القيم ذكر في كتابه على ما أظن أنه بدائع الفوائد مناظرة بين رجلين أحدهما يرى طهارته والآخر نجاسته .
2- أن حديث الذباب ثابت ولا يضر من طعن فيه فيصدق عليهم :
كناطح صخرة يوم ليوهنا ** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
3- أن الهرة يطلق عليها اسم ( البَس) وهي لغة فصيحة.
* كان من المفترض أن يدرسنا الشيخ الدوسري محاضرة واحدة ، ولكن أخذ نصيبه الشيخ البهلال ولذلك لظروفه الصحية ثم بعد ذلك وافاه الأجل فعليه رحمة الله الواسعة .

محبكم :
قناص الفوائد

منافح
19/5/1428 هـ, 07:29 مساءً
أخوي . . .

الله يعينيكـ على اختبار التفسير بعد غد ، ، ( انشراح الصدور / . . . . . الأحزاب حتى 39 /على القول الراجح )

(( هذا إن كنت من السائرين بجد _ يعني بدون حمل _ )) . . .

لعلك تقبلني مضيفاً أو معلقاً . .

(( يبدو أننا في دفعة واحدة ))

منافح
19/5/1428 هـ, 07:36 مساءً
إضاءات . . .

الشيخ محمد السديس : :


- حفظ ( المذهب ) عن ظهر قلب . .

- له صوت (جهوري) / على رأي د/ الحندود / . يهتز له طرباً الجدار الخلفي . .

- أفادنا كثيراً في كتب المذاهب التي راجعتها لما كنت أنوي التسجيل في برنامج الماجستير ( لكن للاسف ).

- من المواقف معه : أن أحد الطلاب تجرأ آنذاكـ وسأله على الملأ عن حكم صبغ اللحية ولم نكن نعلم عنها إلا قولاً واحداً هو قول العلامة ابن باز ،، ومن يخالفه فهو المخطئ. .
لكنه وفقه الله أجاب بكل شفافية ، ، وبين الزيادة وما اعلت به ، ، . .

( طفيلي على مائدتك عزيزي أبو . . . . )

قناص الفوائد
19/5/1428 هـ, 07:47 مساءً
المتستس
وحيد المعنى
الداعي إلى الله
وحيد الخلان
أشكركم على المرور

قناص الفوائد
19/5/1428 هـ, 07:58 مساءً
أخوي . . .

الله يعينيكـ على اختبار التفسير بعد غد ، ، ( انشراح الصدور / . . . . . الأحزاب حتى 39 /على القول الراجح )

(( هذا إن كنت من السائرين بجد _ يعني بدون حمل _ )) . . .

لعلك تقبلني مضيفاً أو معلقاً . .

(( يبدو أننا في دفعة واحدة ))


آمين وجزاك الله خيراً ....

نقبلك وبكل ترحيــــب ...

قناص الفوائد
19/5/1428 هـ, 08:01 مساءً
إضاءات . . .

الشيخ محمد السديس : :


- حفظ ( المذهب ) عن ظهر قلب . .

- له صوت (جهوري) / على رأي د/ الحندود / . يهتز له طرباً الجدار الخلفي . .

- أفادنا كثيراً في كتب المذاهب التي راجعتها لما كنت أنوي التسجيل في برنامج الماجستير ( لكن للاسف ).

- من المواقف معه : أن أحد الطلاب تجرأ آنذاكـ وسأله على الملأ عن حكم صبغ اللحية ولم نكن نعلم عنها إلا قولاً واحداً هو قول العلامة ابن باز ،، ومن يخالفه فهو المخطئ. .
لكنه وفقه الله أجاب بكل شفافية ، ، وبين الزيادة وما اعلت به ، ، . .

( طفيلي على مائدتك عزيزي أبو . . . . )

جزاك الله خير على المشاركة وبالعكس نستفيد منك .. وتكمل ما أنساه ،،

( جَهْوَري ) هذا رأي الحندود ...

وأعانك الله ووفقك لدخول الماجستير ...

أبوسلمان الخالدي
19/5/1428 هـ, 08:56 مساءً
من الجميل
أن أجد ذكرياتي هنا حرفاً حرفاً . .
وبيد صاحب مبدع . .
لك الله يا قناص . .
ذكريات تأبى إلا البقاء . .

الصندوق الاسود
20/5/1428 هـ, 01:51 صباحاً
مشكوووووووووووووووووووووووووور

ابو جمانة
20/5/1428 هـ, 04:15 صباحاً
ما شاء الله ذكريات حلوووووووووة اخوي قناص الفوائد الله الله بالفوائد

قناص الفوائد
21/5/1428 هـ, 01:10 مساءً
( 6 )

التفسير ....

يا الله ... درس التفسير في المستوى الأول من أمتع وأروع الدروس التي مرت علي في حياتي .. يجمع بين الفوائد النفسية والنكت الظريفة ..

والتي هي من إبداع شيخنا الدكتور : محمد بن منصور الفايز والشيخ ذو علمية متميزة في التفسير وله باع طويل .. له مذكرة قراءة في كتب التفاسير تنم عن إطلاع واسع في هذا الشأن ..

الشيخ محمد .. يمزح كثيراً معنا ... ودائماً يركز على شخص من الطلاب وعلى قولتهم ( يستلمه ) ..

* أذكره مرة قال إني من الليل لم أنم كنت أتفكر في آية ...
* ومرة قال قد كتبت المصحف كاملاً بيدي بالألوان ..
* وهو يركز على الإعجازات العلمية وعلى الأعداد ..
* درسنا سورة البقرة وهي موجودة في مذكرة وفيه فوائد ونفائس ..
لا زلت أذكر أن النهي عن قول راعنا لأن اليهود يستخدمون بمعنى آخر أي أحمق .. فمنع المسلمون من استخدامها ..
وتكلم عن آية السحر بكلام جميل مفيد ..

وعلى فكرة سوف يلقي درس في القواعد الحسان في جامع الراجحي هذه السنة فبادر لتراه على الهواء مباشرة ..

( 7 )

في مادة البحث ، أتانا ذاك الشيخ الظريف ، الابتسامة لا تفارق محياه ، هو الشيخ : عبد الله السليم من قسم العقيدة ..
ولا أزال أذكر ضحكته وهو يذكر لنا أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله كان معه ( بارود ماء ) ليرش على من ينام في درسه ..

حفظ الله الشيخ ...

العجيب كان المنهج في المادة سهلاً ويسيرا ، أذكره بضع ورقات ..

( 8)

في مادة العقيدة ، كان من نصيبنا الشيخ الفاضل : د. محمد بن عبد الله الخضيري ، وقد درسنا في المستوى السابع والثامن شرح التدمرية ..
وقد استفدنا من سمته وخلقه ، قبل علمه ، شيخ وقور ، مهتم بقضايا الأمة وأحوالها ، ومما استفدنا منه أنه طلب من في المستوى السابع تلخيص كتاب ( مسألة التقريب بين أهل السنة والرافضة ) للدكتور ناصر القفاري ، وهو بحق كتاب نفيس ينبغي لكل مسلم قراءته حتى يعرف خبث وحقد هؤلاء الراوفض الذين هم أشد خطراً من اليهود والنصارى ....
وقد قرر علينا في المستوى الأول كتيب صغير اسمه ( مقدمات في الاعتقاد ) للقفاري .. وهو مفيد .. ولا أزال أتذكر بعض فوائده منها:
1- حكم الشافعي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال .
2- قال الرازي :
نهاية إقدام العقول عقال ** وأكثر سعي العالمين ضلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا ** وغاية دنيانا أذىً ووبال
ولم نستفد من طول بحثنا في عمرنا** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
لقد تأملت الطرق الفلسفية والمناهج الكلامية فلم أرها تشفي عليلا ولا تروي غليلا ووجدت أفضل طريقة القرآن اقرأ في الاثبات ( الرحمن على العرش استوى ( إليه يصعد الكلم الطيب ) واقرأ في النفي ( ليس كمثله شيء ) ( ولا يحيطون به علما ) .

واستفدنا من الشيخ الشيء الكثير ، نفع الله بعلمه ووقته ..

( 9 )

( أصول الفقه )

مسكين أصول الفقه ، لا يذكر إلا وتجد الكآبة والضيق على الوجوه ، لا أدري بسبب جفاف المادة ، أم أنه اختلط بعلم الكلام فأثر عليه ، لا أدري ومن عنده علم فليفدنا ،،
وأذكر أن هذا المستوى أن الشيخ : عبد العزيز النملة أجرى ورشة عمل عن صعوبة الفقه ..

* عجب !
مما يدل على صعوبة هذه المادة وكراهيته في نفوس الطلاب ! أن المشايخ الذين درسونا في المستويات العليا ، يقولون نحن بحاجة إلى معيدين ، ولا يجدون تجاوباًُ من قبل الشباب ..
والعجب أن أحد دكاترة القسم : يقول ما إن يلج أحد قسم أصول الفقه إلا ويولي هارباً إلى الفقه وقال حتى أنا أردت الهروب ولكن لم يحصل لي أو أنه هو ما أراد .. الشك من الراوي ...

* درسنا في المستوى الأول والثاني شيخين فاضلين هما : ماجد العسكر ، وعبد الرحمن الدخيل الله ..

والشيخ الدخيل الله أتانا أيضاً في المستوى الرابع والسابع ..
* مما يسجل هنا : كلمة شكر وعرفان للشيخ ماجد العسكر لتواضعه مع الطلاب وحرصه على مصلحتهم فقد شرح لنا في أول محاضرة نظام الجامعة وطريقة المعدل التراكمي مما لم نسمعه من فيِّ غيره فله وافر الشكر ...
* الشيخ ماجد الآن في جامعة أم القرى يحضر الماجستير دعواتنا له بالحياة العلمية والعملية السعيدة ..

( 10)

النحو !
متركز في أذهان بعض الطلبة قبل دخول الكلية مما يسمعونه من سواليف أصيحابهم أن النحو صعب وزين إن حصلت فيه درجة النجاح والأغلب يحمله ! لا أدري لماذا هذا التصور ...

ولا أزال أتذكر أنشودة أنشدها العضو ( نبع الحنان ) .. محمول هذا النحو محمول ....َ!!!

* من العجيب أن كل من درسنا في مادة النحو من أصحاب الجنسية السعودية إلا المستوى الأول درسنا مصري يدعى بـ ( أشرف ) ...

أشـــرف : في الامتحان النهائي ::: أتى بخمسة شواهد نحوية .. في الاختبار لا زلت أتذكرها وأذكر تذمر الطلاب منها ..
ولكن عدّى المستوى بخير وأعطى الطلاب درجات جيدة ..
والحمد لله أن في كلية الشريعة لم يمر علينا من يتهم بعدم التصحيح إلا نادر والنادر لا حكم الله والماء إذا بلغ القلتين لم يحمل الخبث ..

( 11 )

القرآن .. سويعة واحدة لا تجعلك تتعرف على شيخك ، وأيضاً من سمع الجزء كاملاً .. يخرج ولا يحضر ..
أذكر درسنا في المستوى الأول مادة القرآن الشيخ سليمان القصير وهو من قسم الحديث .. وأظن أنه هو صاحب شرح منهج السالكين الذي خرج قريباً ..

* على فكرة : يقولون أنهم حذفوا مادة القرآن من الخطة الجديدة وزادوا من ساعات التربية ليخرج لنا جيلاً تربى على نظريات ( مارتن لوثر ) وطقته ...! ولا يعني الإغضاض من شأن التربية ولكن التربية هي المستقاة من ظلال القرآن والسنة وفهم سلف الأمة .



محبكم :
قناص الفوائد

المعتز بدينه
21/5/1428 هـ, 03:32 مساءً
الله يعين على هالجامعة وياسعدك تخرجت وادع لنا

قناص الفوائد
21/5/1428 هـ, 05:41 مساءً
من الجميل
أن أجد ذكرياتي هنا حرفاً حرفاً . .
وبيد صاحب مبدع . .
لك الله يا قناص . .
ذكريات تأبى إلا البقاء . .

ومن الجميل
أن تسطر أناملك حروفاً في صفحتي ..

أبا سلمان وفقك الله وبلغك ما تريد ... واجتهد ترى السبت أصول فقه ..

قناص الفوائد
21/5/1428 هـ, 06:09 مساءً
( 12 )

متفرقات

* درس معنا في المستوى الأول : الأخ الفاضل: صالح الرجيعي والذي كان كفيفاً وكان الشيخ صالح البهلال دائماً يسأله وكأني أرى مكانه في يسار الفصل متكئاً على الجدار – رحمه الله – وأذكر أن أحد الأعضاء كتب موضوعاً عنه ... فليراجع .

* الشيخ محمد الفايز .. في الاختبار النهائي كما يقال ( كب الدرجات كب ) أذكر أحد زملائي خرجنا ويقول : يا ليتني أنجح ! فإذا به يخوض في بحر التسعينات ...

* ممن درسنا في المستوى الأول .. الشيخ د. إبراهيم الحميضي .. ودرسنا مقدمة عن التفسير وتفسير الفاتحة والاستعاذة والبسملة .. وكان الشيخ مهيباً كشيخهِ أبا عبد الرحمن البُريدي ولادة ونشأة ثم المدني استقراراً .!

محبكم :
قناص الفوائد

أبوسلمان الخالدي
21/5/1428 هـ, 06:11 مساءً
شيخنا الدكتور : محمد بن منصور الفايز
الشيخ محمد .. يمزح كثيراً معنا ... ودائماً يركز على شخص من الطلاب وعلى قولتهم ( يستلمه ) ..
لازلت أذكر ذاك :055: الطالب البريء المستجد:055: حينما أعلن الشيخ أن:022:
:021: (لا اختبار بدون تنظيف الطاولة من الشخاميط):021:
صاحبنا موسوس وصدق كلام الشيخ ... وأتى الاختبار ولم ينظفها كغيره من الطلاب
ومع زيادة كربة الأمر على هذا المستجد إلاا أن الشيخ وقف بجانبه وندد به وشهّر فازداد كربة على كربته
:102: ومعلوم مشروع اللعب بالأعصاب:055:

في مادة البحث ، أتانا ذاك الشيخ الظريف ، الابتسامة لا تفارق محياه ، هو الشيخ : عبد الله السليم من قسم العقيدة ..
ولا أزال أذكر ضحكته وهو يذكر لنا أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله كان معه ( بارود ماء ) ليرش على من ينام في درسه ..
ختمها الشيخ بقوله : وكنت أنا أحد الضحايا [وأتبع الياء ضحكته الخفيفة المعهودة الناعمة:080: ]

أبوسلمان الخالدي
21/5/1428 هـ, 06:14 مساءً
أبا سلمان وفقك الله وبلغك ما تريد ... واجتهد ترى السبت أصول فقه ..

ومع مذكرة أبي البراء يحلو اللعب

حبر الألم
21/5/1428 هـ, 06:50 مساءً
ما شاء الله مبروك التخرج مقدماً


ستجد راحة بااااااااااااااااال غير متوقعة بعد تخرجك


وسيحدث عندك أيضاً ملل غير متوقع



يعني لا هذي ولا هذي


الله يرزقك الوظيفة

قناص الفوائد
21/5/1428 هـ, 10:34 مساءً
الصندوق الأسود
أبو جمانة
المعتز بدينه

شكراً لمروركم وتعقيباتكم ،،،

قناص الفوائد
21/5/1428 هـ, 10:38 مساءً
ختمها الشيخ بقوله : وكنت أنا أحد الضحايا [وأتبع الياء ضحكته الخفيفة المعهودة الناعمة ][/QUOTE]

أضحك الله سنك أبا سلمان ... يبدو أن هذه الزيادة نسيتها ... أو أنها من باب نشاط المتحدث فذكرها عندكم ولم يذكرها عندنا .. كما يفعل بعض المحدثين - رحمهم الله - يكسل فيرسل الموصول وتجده في مواضع موصولاً ... فهناك أحاديث أرسلها مالك في الموطأ وهي موصولة في البخاري ومسلم ..

وفقك الله ،،، [/CENTER]

قناص الفوائد
25/5/1428 هـ, 05:52 مساءً
( المستوى الثاني )

(1 )
في مادة التفسير في المستوى الثاني درسنا ذلكم الشيخ المهيب الوقور : د. عبد العزيز الخضيري من أهالي البكيرية وهذا الشيخ بحق من مفاخر الجامعة ، يتميز بالسمت والوقار ، مادته العلمية كثيفة ... صفحات فتح القدير التي من ضمن منهجه تكون زرقاء من كثرة التعاليق ... ولكن الشيخ يتميز بدقة في الدرجات فقلة من يأخذ عنده درجات كاملة .. وإليكم موقف حصل لي مع الشيخ :
في المستوى الثاني أعطاني درجة 13.5 من 15 وكان حلي في الورقة جيد ولا أتذكر غلط .. فمرة كلمت الشيخ وهو خارج فقال لي بصوته المعروف الفخم : نحن نعاملكم بالفضل لا بالعدل ..
** الشيخ يتكلم بالعربية الفصحى ...
* ومن قصصها التي طارت بها الركبان قوله : تباً لك ألهذا جمعتنا!!
* الشيخ درسنا في المستوى الثالث قرآن والرابع تفسير أيضاً .
من مواقفه وفوائده :
1- كان عندنا في القرآن سورة آل عمران قوله تعالى (( ببكة )) فقرأها طالب (( ببكة )) فقال الشيخ أليست (( مكة )) فالطالب أعادها بمكة فضحك الشيخ وقال لنا قصة وهي أن مدرسة تدرس في مدرسة فقالت لطالبتها أخرجوا المصاحف وعدلوا ببكة إلى بمكة ..
2- ذكر أن شخصاً كان يمشي فضربت رجله حصاةً فأدمتها فنظر إلى نعله فقال : الحمد لله مادام النعل سلم الحمد لله ثم أتبعها ببسمته المعهودة والتي يقول عنها أحد الشباب : ما عمري شفت تبسم أزين من تبسم الشيخ عبد العزيز الخضيري .
3- مرة في المستوى الرابع أحد الشباب بجانبي يقول رأيت رؤيا بالشيخ فكتبها له في ورقه ولا يعلم بها إلا أنا والشيخ وزميلي صاحب الرؤيا فقرأها الشيخ وتبسم ابتسامة عريضة ومفاد الرؤيا :
يقول صاحبنا – أن كنت مع الشيخ حول عمارة تعمر والشيخ وجهه أبيض ناصع وبدأ الشيخ يأخذ الخشب التي حول العمارة ويكسرها ويقول : لا بد أن نزيح العوائق عن طريقنا ..
4- أحد الشباب تأخر فأراد الدخول والشيخ يمنع من يتأخر بعده فلما طرق الباب قال له الشيخ : الــ ... وذكر عائلته ( انصرف ) قال الطالب : يا شيخ لا تحضرني أريد الفائدة فقال الشيخ : من أراد الفائدة فليبكر !!
5- من الفوائد التي أحفظها منه : أن المعري قال معارضاً لحكم الله :
يد بخمس مئين عسجد وديت ** ما بالها قطعت في ربع دينار
تناقض مالنا إلا السكوت ** وأن نعوذ بمولانا من العار

فرد عليه أحدهم :
قل للمعري عار أيما عار ** جهل الفتى وهو عن ثوب التقى عار
عز الأمانة أغلاها وأرخصها ** ذل الخيانة فافهم حكمة الباري
==
والشيخ بحق من المشايخ الذين استفدنا منهم كثيرا ، ولا أجد طالباً إلا يثني عليه بعلمه ويتمنى أن لا يختبرنا !!! لأن أسئلة الشيخ دقيقة.
==
( 2 )
في مادة الفقه في هذا المستوى درسنا الشيخ د. محمد المحيميد ... والشيخ يمتاز بتعامله اللطيف مع الطلاب والسماحة .. ودائماً يردد هاه يا مشايخ ! والشيخ حفظه الله من العاملين في حقول الدعوة في بلدة البصر فهو رئيس للمركز الخيري فيها ولتوعية الجاليات ودار الذكر ومركز الحي وإمام وخطيب الجامع في البصر وفقه الله .
ودرسنا في باب سجود السهو إلى الجنائز
من فوائده :
1- الراجح في سجود السهو أنه ما كان عن زيادة يسجد قبل السلام وما كان عن نقص فبعده ..
2- أن صلاة العيد واجبة .
وكذلك درسنا الشيخ سامي السلمان ومما يذكر له في هذا المستوى أنه كان يأتي الساعة 7.00 قبل الدوام بنصف ساعة ويشرح نفس ما يشرحه وهو الزكاة لأن الطلاب استصعبوا المادة فتبرع بذلك وفقه الله .. وفي المستوى الذي بعده أذكر انه ألقى درساً في الأجرومية في الصباح أيضاَ ..

( 3 )

الشيخ سعيد الغامدي !!

درسنا في هذا المستوى الشيخ سعيد في الاتجاهات الفكرية وكان يطلب من كل طالب أن يلقي كلمة في آخر الدرس ..

ومما أذكر كلامه عن ال أن ال بي ( N L B ) وأذكره جلس محاضرة يستهزيء بهم ويحذر منهم بطريقة الشيخ الطريفة ..

ثم في آخر المستوى سجن الشيخ هو وشيخه الشيخ سليمان العلوان فك الله أسرهما عاجلاً غير آجل ...

ثم أتى بعده الشيخ إبراهيم الربعي وهو متخرج من قسم اللغة العربية لكن جعل رسالته الماجستير لها علاقة بالعقيدة ثم حول لقسم العقيدة وهو يكتب في الجرائد .

( 4 )

في الحديث درسنا الشيخ الغصن والفراج ...

أما الشيخ الغصن فأذكر في أول محاضرة له ذكر لنا قصة شعبة ورحلته في حديث واحد من البصرة إلى الكوفة إلى مكة إلى المدينة ثم رجع وفي الأخير قوله ( دمر علي شهر الحديث ) ! والقصة موجودة في كتاب الرحلة لطلب الحديث للخطيب البغدادي ..
ولا أزلت أتذكر شرحه لنا للبخاري حدثنا شعبه بصوته الرائع ..

أما الشيخ الفراج فهو طيب القلب قرر علينا كتاب توضيح الأحكام وأذكر في حديث المرأة السوداء التي وضعت لها عائشة خباء في المسجد تكلم عن عدم احترام صغارنا للمساجد والفرق بينهم وبين أهل الحجاز وأسهب في ذلك في محاضرة كامله ...

( 5)

العقيدة في هذا المستوى كانت من نصيب الشيخ د. عبد الله المشيقح .. وقرر علينا مذكرة من جمعه ... وهو درسنا أيضاً في المستوى السادس ..
ومما أذكر من فوائدة العالقة في ذهني :
شيئان أبرد من يخ شيخ يتصابى وصبي يتمشيخ
واليخ بلغة الفرس : الثلج .

( 6 )

النحو وأبو بكر البجادي ..

في النحو درسنا الشيخ البجادي وكان درسه ممتع آخره يجعله للأسئلة ... وبما أن الشيخ منهجه في الفتوى يأخذ بالأيسر لاقى مقابسة من بعض الشباب وحصلت نقاشات طويلة ..

وهذا الشيخ قمة في الأخلاق وله كتاب التصوير وكتاب عن الحجاب كلاهما مستلان من شرحه العماد على الزاد . بترتيب المالك .

أذكر أنه دائماً ينبه على قول الجمهور حتى أنه كان يرجح الطلاق ثلاثاً إذا كانت بلفظة واحدة ..

وفق الله الشيخ وسدد خطاه ...

محبكم :
قناص الفوائد

قناص الفوائد
5/11/1428 هـ, 11:14 مساءً
إكمالاً لما سبق .. طرحه :

( 7 )

في مادة الفرائض كان من نصيبنا : الدكتور : عبد العزيز المزيني

وقد استفدنا منه حين قرر علينا حفظ حوالي 60 بيتاً من منظومة الرحبية في علم الفرائض .. وقرر علينا كتاب التحقيقات المرضية للشيخ صالح الفوزان .. ولكن حين جاء نهاية الفصل كانت الضربة القاصمة حيث كانت أسئلته صعبة جداً مما أدى ذلك إلى وجود حالات حمل كثيرة في جميع القاعات .. سلمنا الله وجميع الدارسين في الكليات من وباء الحمل ,,,

( 8 )
درسنا في مادة القرآن الشيخ : علي اليحيى .. وفقه الله ..

محبكم /
قناص

قناص الفوائد
5/11/1428 هـ, 11:26 مساءً
( المستوى الثالث )

( 1 )

كان نصيبنا في مادة القرآن هو الشيخ عبد العزيز الخضيري .

( 2 )

في هذا المستوى درسنا في مادة العقيدة الشيخ د. خالد الغنيم . وفقه الله وهذا الشيخ يسحرك بتعامله اللطيف وكان المقرر علينا في مذكرة لا أزال أذكر الشخاميط عليها وهي مصورة من كتاب شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي وغيرها فيكون نصف الصفحة معنا والآخر ليس معنا فترى الشخاميط على المحذوف ..
والشيخ يتميز بسهولة الأسئلة وعلى العموم مدرسو مادة العقيدة جميع من مر علينا يتميزون بـ( الحبابة ) وسهولة الأسئلة وقلتها .

من فوائدة العالقة في ذهني :
1- أقسام التأويل وأنه على ثلاثة أقسام بمعنى التفسير وبمعنى صرف اللفظ الراجح إلى احتمال مرجوح بدليل وهو قسمين أيضاً . وبمعنى عاقبة الشيء . وأذكر من التأويل الباطل ذكر لنا تأويل الرافضة عليهم لعائن الله : أن قوله تعالى ( إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ) أن المقصود عائشة رضي الله عنها .
2- ومن الفوائد أيضاً هو أن الراجح أن المجاز لا يقع في القرآن ولا في لغة العرب وهو ترجيح شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم.

( 3 )

في مادة التفسير في المستوى درسنا الشيخ الدكتور محمد بن حمد المحيميد وفقه الله والشيخ منذ أن تراه يدخل سويداء قلبك ودرسنا سورة النساء وفي نصف الفصل عين رئيساً لقسم التفسير فترك محاضرة وأتى بدلاً عنه الشيخ بدر العقل وهو يتميز بنقولاته الكثيرة عن ابن القيم حول آية ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول ) وغيرها .

( 4 )

في مادة الحديث درسنا الشيخ محمد الفوزان أبو عاصم فاستفدنا منه كثيراً في أبواب صلاة الجماعة ولكن الشيخ كان في وقت تدريسنا يعاني من مرض فكثر غيابه مما قلل منهجنا .
من فوائده :
1- يرجح أن قصر الصلاة في السفر إذا مكثت أربعة أيام أتممت وهذا رأي الجمهور وترجيح ابن باز خلافا للشيخ ابن عثيمين وشيخ الإسلام ابن تيمية .
2- أن الإمام إذا بدأ الصلاة وهو مريض صلى المأمومون قياماً وإذا مرض أثناء الصلاة صلوا خلفه جلوس وهذا هو مذهب الإمام أحمد رحمه الله .

سدد الله الشيخ وأعانه ..

( 5 )

مادة أصول الفقه في هذا المستوى درسنا فيه شيخان فاضلان هما : الشيخ : عبد الرحمن الدخيل ( ورانا ورانا ) وكذلك الشيخ د. عيسى البليهد ومع هذا الشيخ تعيش أجواء مرحة في الفصل .. وعساه ما يتولاك ...
* بعض الطلاب الذين من غير مدينة بريدة يقولون ما نفهم بعض كلامه لأنه كثير يتكلم بالعامية ... والشيخ يتميز بالحرص الشديد الذي يجعلك أحيانا تختلق أعذاراً لأنفسك لتهيأ له هروباً عن المحاضرة .

( 6 )

في مادة الفرائض كان من نصيبنا الشيخ د . إبراهيم قاسم رحيم الذي يقال إنه باكستاني الجنسية ولكنه ما شاء الله علميته قوية في الفرائض ولكنه صارم جداً في التحضير وفي أثناء الدرس ..
ولكن بحق استفدنا منه في مادة الفرائض فائدة لا تنسى بل نذكرها وندعي له بالتوفيق والصلاح والسداد في الدنيا والآخرة ..

( 7 )

في مادة الفقه كان من نصيبنا شيخان فاضلان :
الأول : الشيخ د. صالح الجديعي يا الله كم يملك هذا الشيخ من الأخلاق العالية والصفات الحميدة فتجده في القاعة حليماً رحيماً مبتسماً لا يتخذ الشدة منهجه ،، ودرسنا في كتاب الصيام والجهاد واستفدنا منه كثيراً وكثيراً ما ينقل من الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كثير من المسائل .
الثاني : الشيخ د. سامي الصقير خليفة الشيخ ابن عثيمين فهذا الشيخ درسنا في المستوى الرابع والخامس والسابع والثامن ويعجز القلم عن وصف كم استفدنا من هذا الشيخ الفاضل من الأخلاق قبل العلم فلا أبالغ إن قلت علم الشيخ ابن عثيمين كله بين جنبي هذا الشيخ لأنني قد قرأت كثير من مجلدات الشرح الممتع فألاحظ أن كلام الشيخ سامي نفس كلام ابن عثيمين بل فيه بعض الزيادات وأحياناً ترتيبه يكون أفضل.. و الشيخ يلقي درسه حفظاً ليس معه إلا ورقات درس اليوم من الروض المربع للبهوتي ..
* الشيخ يتميز بدهن عود تشمه على مسافة بعيدة بل أحياناً أمر مع ممر قاعتناً فأعرف أن الشيخ موجود لوجود رائحة دهن العود باقية لم تذهب .. وأذكر أن أحد الإخوة من المهتمين بدهن العود يقول أتمنى لو أعرف ما نوعه ..ومن يأتيني به فله كذا وكذا .

من فوائد الشيخ :
الشيخ استفدنا من الكثير ويشهد على ذلك ما علقناه معه من فوائد على جوانب كتاب حاشية الروض المربع فهي درر زينت كتبنا ..
على سبيل المثال :
1- أن التسمية شرط لصحة الذبيحة .
2- إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بأن ميقات كذا لأهل كذا وهي لم تفتح إلى الآن معجزة بأن هذه المدن ستفتح .
3- قال عثمان النجدي :
الحج والعمرة واجبان ** في العمر مرة بلا توان
بشرط إسلام كذا حرية ** عقل بلوغ قدرة جلية
أما عن تقسيمه للمسائل وتفريعاته فهو بديع جداً وقد نحى منحى شيخه رحمه الله ولكن تجد هذه التقسيمات في الشرح الممتع متبعثرة ولكن شيخنا سامي الصقير علقناها معه مرتبة فجزاه الله خــيراً .


( 8)

في مادة الدعوة الإصلاحية كان يدرسنا الشيخ د. إبراهيم المرشد والشيخ معروف بحسن تعامله .. وكان قررد علينا كتاب الدعوة الإصلاحية لمؤلف نسيت اسمه .. ولكن كان الكتاب جيد وكان الشيخ يزيد عليه بتعليقات من عنده .. وكان يطلب منا كلمة من كل شخص أو بحث وعليه نصيب من الدرجة .

( 9 )

في مادة النحو كان من نصيبنا د. الحندود وكذلك الأستاذ زكريا الخليفة من مدينة الرس على حسب علمي ..
أما عن الدكتور الحندود فيتميز بصرامته ومع ذلك احترامه للطلاب وتعاونه معهم وكان يكتب ما يشرحه لنا بالكمبيوتر ويعطينا إياه فجزاه خيراً وأذكر أنه أعطانا رقم جواله أيام الامتحانات وقال أي إشكال أنا مستعد وما دام الجوال مفتوح فلا تستحي اتصل بأي وقت .. وأذكر أنه ذهب لأهل الزلفي وشرح لهم المنهج في جلسة ..

أما الأستاذ زكريا فأذكر أن اختبار منصف العام كان كثيراً بحيث أن بعض الشباب لم يكمل الأسئلة وكان شرحه جيداً وكلفنا ببحوث وكان اختباره النهائي شديداً بحيث أن هناك عدداً كبيراً حملوا هذه المادة .. وكان دقيقاً يضع الدرجة مثلاً 90.25 بالربع والنصف لا يجبرها ... ولم يأخذ عنده فوق الخمس وتسعين أي ( أ+) إلا اثنان فقط .

محبكم
قناص...

خيالة المذنب
6/11/1428 هـ, 10:29 صباحاً
ارى نفسي كثيرا في بداية مشاهداتك..!

يبدو ان كل مستجد لابد ان يمر بنفس المشاهدات..!

متابعة..لصدى ايام مرّت..!

..!

قناص الفوائد
6/11/1428 هـ, 01:49 مساءً
ارى نفسي كثيرا في بداية مشاهداتك..!

يبدو ان كل مستجد لابد ان يمر بنفس المشاهدات..!

متابعة..لصدى ايام مرّت..!

..!

شكراً لمرورك ..

منافح
6/11/1428 هـ, 02:15 مساءً
. .

. .

أخي قنــاص .. .
يقول العربي الجاهلي :
وذو الشوق القديم وإن تعزى *** مشوق حين يلقى العاشقينا .
..

وأنا أصارع ايام رحيلي ، لازالت تلك البقايا لذلكـ الطيف القابع خلف أسوار الجامعة يداعب ذاكرتي ،

ولا زلت مسترسلاً معكـ وبقوة . . بفضل حرفكـ المبدع وسردكـ الجميل
ثم بوصفي أحد التجليات لتلكـ الحقبة الزمنية ،،

. .

. .

كنت لاأحبذ المداخلة في موضوعكـ كي لاأفسد على متابعيكـ نشوة جمال الحروف ،،

أما وقد تحدث عمن اتخذ سويداء قلبي مسكناً ،
وبنى فيها صروحاً من أخلاق وقلاعاً من علم ، وشيئاً لا يحصى عدده سوى ذلكـ ، ،
فليس لخواطري سوى أن تتشكل حروفاً بعفويتها .
ياقناص ..
حينما تتحدث عن قامة بحجم الشيخ الدكتور / سامي الصقير ، فإنكـ لاتكتب عن علم تلقيناه فحسب ، أو محاضرات سمعناها
أو اجوبة لأسئلة الاختبارت أجبنا عنها _ وإن كنت لا أزال أحتفظ بنسخ من خطه الرائع المشابه لحرف شيخه _
بل أنت بذلكـ تحاول استخراج مكنون الصدور ، ومداعبة لواعج النفوس ، بتلكـ الأحرف الجميلة ..

أخي (قناص) .. أخي (أبوسلمان الخالدي) ..

حينما أكتب عن ذلكـ الجبل ،، فلست في حاجة لأن أعرف بعلم غزير
يتدفق من ذاكرة حادة وفقها الله لأن تلتهم العلم التهاماً . .

لست في حاجة لذلكـ ،،
لأن وقائع الجامعة التي تمثلت في منهج فضيلته ومحاضراته واختباراته
كانت كفيلة بأن نعلم ذلكـ علماً يقينياً ، وليست هي مستوى واحد فحسب بل كانت أربعاً بتمامها .

حينما أتذكر رائحته العبقة التي تداعب أنف القاصي والداني ، ،
أتذكر أجمل صباحات عمري وأحلاها ، أتذكر طيف عابر لبقايا من صوته المشوب بلكنة شيخه ، وابتسامته الهادئة كهدوئه ،
وأسلوب أخاذ في التعامل مع الطلاب الذين ليس لهم من الوجود هناكـ
سوى أنهم أدوات في معمل يسمى (جامعة) ،
كذلكـ لازلت أتذكر مداعبته الجميلة التي لاتفقد صاحب العلم هيبته
حينما يدب الملل لنفوس المترفين امثالي وبخاصة عندما تتصل المحاضرتان .
في زمن لاتكاد ترى فيه مبتسماً إلاحسبت أنه لا يعقل للحياة معنى .

وحينما أسائل نفسي . . كيف أحب أياماً كهذه ولماذا أحبها؟
يرتد السؤال إلي وبلا إجابة ..
يحمل بين طياته تساؤلاً أكبر . .
هل يسأل الغيث كيف انهمر ؟
وكيف أفاقت زهور الربيع ؟ . . وكيف شذاها الزكي انتشر ؟ .
أخي قناص . .
إطلالتكـ الخاطفة . . هبت نسيماً عليلاً . .
هي بهجة تركتها في قلبي لا عدمت بياض قلبكـ ،،

لكنها هذه هي الأيام في أخذها وردها وعطائها ومنعها ،
اأن تغفو عن منحة تمنحها حتى تكر عليها راجعة فتسردها . . هذه هي طريقتها في ساكن القصر المنيف والكوخ الريفي . .
.. ( لكـ مني أجمل التحايا ) ..
..

..

قناص الفوائد
7/11/1428 هـ, 06:11 صباحاً
. .

. .

أخي قنــاص .. .
يقول العربي الجاهلي :
وذو الشوق القديم وإن تعزى *** مشوق حين يلقى العاشقينا .
..

وأنا أصارع ايام رحيلي ، لازالت تلك البقايا لذلكـ الطيف القابع خلف أسوار الجامعة يداعب ذاكرتي ،

ولا زلت مسترسلاً معكـ وبقوة . . بفضل حرفكـ المبدع وسردكـ الجميل
ثم بوصفي أحد التجليات لتلكـ الحقبة الزمنية ،،

. .

. .

كنت لاأحبذ المداخلة في موضوعكـ كي لاأفسد على متابعيكـ نشوة جمال الحروف ،،

أما وقد تحدث عمن اتخذ سويداء قلبي مسكناً ،
وبنى فيها صروحاً من أخلاق وقلاعاً من علم ، وشيئاً لا يحصى عدده سوى ذلكـ ، ،
فليس لخواطري سوى أن تتشكل حروفاً بعفويتها .
ياقناص ..
حينما تتحدث عن قامة بحجم الشيخ الدكتور / سامي الصقير ، فإنكـ لاتكتب عن علم تلقيناه فحسب ، أو محاضرات سمعناها
أو اجوبة لأسئلة الاختبارت أجبنا عنها _ وإن كنت لا أزال أحتفظ بنسخ من خطه الرائع المشابه لحرف شيخه _
بل أنت بذلكـ تحاول استخراج مكنون الصدور ، ومداعبة لواعج النفوس ، بتلكـ الأحرف الجميلة ..

أخي (قناص) .. أخي (أبوسلمان الخالدي) ..

حينما أكتب عن ذلكـ الجبل ،، فلست في حاجة لأن أعرف بعلم غزير
يتدفق من ذاكرة حادة وفقها الله لأن تلتهم العلم التهاماً . .

لست في حاجة لذلكـ ،،
لأن وقائع الجامعة التي تمثلت في منهج فضيلته ومحاضراته واختباراته
كانت كفيلة بأن نعلم ذلكـ علماً يقينياً ، وليست هي مستوى واحد فحسب بل كانت أربعاً بتمامها .

حينما أتذكر رائحته العبقة التي تداعب أنف القاصي والداني ، ،
أتذكر أجمل صباحات عمري وأحلاها ، أتذكر طيف عابر لبقايا من صوته المشوب بلكنة شيخه ، وابتسامته الهادئة كهدوئه ،
وأسلوب أخاذ في التعامل مع الطلاب الذين ليس لهم من الوجود هناكـ
سوى أنهم أدوات في معمل يسمى (جامعة) ،
كذلكـ لازلت أتذكر مداعبته الجميلة التي لاتفقد صاحب العلم هيبته
حينما يدب الملل لنفوس المترفين امثالي وبخاصة عندما تتصل المحاضرتان .
في زمن لاتكاد ترى فيه مبتسماً إلاحسبت أنه لا يعقل للحياة معنى .

وحينما أسائل نفسي . . كيف أحب أياماً كهذه ولماذا أحبها؟
يرتد السؤال إلي وبلا إجابة ..
يحمل بين طياته تساؤلاً أكبر . .
هل يسأل الغيث كيف انهمر ؟
وكيف أفاقت زهور الربيع ؟ . . وكيف شذاها الزكي انتشر ؟ .
أخي قناص . .
إطلالتكـ الخاطفة . . هبت نسيماً عليلاً . .
هي بهجة تركتها في قلبي لا عدمت بياض قلبكـ ،،

لكنها هذه هي الأيام في أخذها وردها وعطائها ومنعها ،
اأن تغفو عن منحة تمنحها حتى تكر عليها راجعة فتسردها . . هذه هي طريقتها في ساكن القصر المنيف والكوخ الريفي . .
.. ( لكـ مني أجمل التحايا ) ..
..

..


أخي منافح / شكراً لمرورك وتعقيبك القيم الذي زان الموضوع روعة وجمالاً ,,
والشيخ سامي وفقه الله لو ملئنا هذه الصفحة حروفاً وعبارات لما أوفينا حقه ،،

قناص الفوائد
7/11/1428 هـ, 06:18 صباحاً
( المستوى الرابع )

(1 )

في هذا المستوى الوحيد كان ت قاعتنا في المبنى الرئيسي وأما بقية المستويات فهي في المبنى الشمالي ...

( 2 )

كان من نصيبنا في مادة الفقه في هذا المستوى شيخان فاضلان :
الأول : الشيخ د. محمد المحيميد وسبق أن تكلمنا عنه فقد درسنا في المستوى الثاني وكان مقرره عن البيوع ..
الثاني : الشيخ د. خالد المصلح الشيخ يتميز ببساطته في الدرس ودرسه ليس كثيف المادة العلمية بل يقرأ الزاد ويعلق تعليقات يسيرة وهو ليس كطلاب الشيخ ابن عثيمين فغالبهم تأثر بطيعة الشيخ الفقهية لكن الشيخ خالد فيه مسحة حديثية بحيث أنه يورد أحيانا في ثنايا الدرس أحاديث بأسانيده .. وأذكر ذكر لنا حديثاً في إسناده سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة . وكذلك الشيخ ترجيحاته تختلف عن ترجيحات الشيخ ابن عثيمين .
* لا زلت أذكر مذكرته مد عجوى بدرهم المستلة من أحد كتبه .
* اختباره في منتصف الفصل كان عشر فقرات لكل فقرة أظن درجتان وكلها ( صح ) و( خطأ ) وكل واحد يصحح لزميله الذي بجانبه .

( 3)

في مادة الحديث كان من نصيبنا الشيخ البشوش حمود الصايغ الذي لسانه دائماً يكرر كان شيخنا كان شيخنا ويقصد ابن عثيمين وكان يشن حملات لتزويج الشباب في القاعة . وأذكر أنه قرر علينا في الحديث كتاب توضيح الأحكام للشيخ البسام بناءً على رغبة كثير من الشباب .. وجزاه الله خيراً أذكر أنه في حديث أنس عند البخاري في الزكاة الحديث الطويل المعروف أنه طلب منا نستنبط منه فوائد بدون رجوع للكتاب وهذه مفيدة للطالب بحيث تنمي لديه ملكة الاستنباط .
أذكر من فوائده الذي يذكرها عن شيخه ابن عثيمين قصة الشافعي مع أحمد بن حنبل لما قدم عليه في العراق وكان الإمام أحمد كثير الثناء على الشافعي فلما جاء أراد أبناء الإمام أحمد يرون هذا الشافعي ماذا يصنع فلما قدم له الطعام أكله كله ووضع له الماء في الليل فلم يصلي وقام الفجر وصلى ولم يتوضأ فاستغرب الأبناء وسألوا أبيهم فسأل الشافعي : فقال أما الطعام فلا أعلم أحداً في العراق طعامه أحل من طعامك فأكلت منه وأما الصلاة بالليل فإني جلست أفكر بحديث ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) فاستنبطت منه أظنه قال 70 أو 100فائدة الشك مني وفلم أنتبه إلا على آذان الفجر ولم أحتج لأتوضأ لأني على طهارة .

نسأل من الله أن يجزي الشيخ خير الجزاء ..

( 4)
في مادة التفسير درسنا الشيخ عبد العزيز الخضيري وقد تقدم الكلام عنه .

(5 )

في مادة العقيدة درسنا الشيخ خالد العايد وأظنه من أهالي الرس وقرر علينا كتاب اليوم الآخر للشيخ محمد الحمد وباب الخلافة من لمعة الاعتقاد لابن عثيمين وكان سهل التعامل سهل الأسئلة .. فجزاه الله خيراً .

( 6 )

في مادة علم النفس كان يدرسنا الدكتور عبد الفتاح سعد وهو مصري ولكن كانت أخلاقه عاليه .. ولكن كانت أسئلته في علم النفس صعبة جداً حتى أنه لم يأخذ أحد (أ+ ) فوق الخمس وتسعين ولكن درسنا في الفصل الخامس مادة التربية وكانت أسئلته نفس أسئلة أصول الدين حيث أتى لنا بنفس الأسئلة ثم اكتشف الطلاب هذه الطريقة فالذين أتوا بعدنا أتى لهم بنفس أسئلتنا لم تتغير ..
ولا زلت أتذكر حرصه وتنبيهه على الأهداف السلوكية والمهارية والوجدانية . ودائماً يذكر لنا قصصاً من طرائف المطبقين ..

( 7 )


في هذا المستوى درسنا في مادة النحو الدكتور أبو أديب المرشد وكان درسه يشد الانتباه ويحمس الطلاب فأسلوبه ممتع وشيق ويشدك للانتباه معه ودائماً يردد ( شارك وإن خطأً ) وبحق فهو من أفضل ممن درسنا النحو في كلية الشريعة وأصول الدين .

( 8 )


في هذا المستوى كان عندنا بحث ولذا فإننا نخرج يوم الثلاثاء والأربعاء بعد 4 محاضرات ولا تسل عن فرحتنا بذلك ..

وكان المشرف على بحثي هو الدكتور ناصر الحميد وكان في تفسير آيات من سورة آل عمران وكان قبل تقاعده بفصل إذ بعد هذا الفصل تقاعد أما عن طريقة بحثه فإنه قال ( ابحثوا ولا شفناه عقب أول جلسة سلمنا له البحث آخر الفصل والحمد لله ).

( 8 )

في هذا المستوى درسنا في أصول الفقه كالعادة الشيخ عبد الرحمن الدخيل الله درسنا نصف المقرر والنصف الآخر درسنا الشيخ سليمان الحسن وهذا الشيخ متميز بالأصول ويكثر من النقولات عن شيخ الإسلام ابن تيمية وفي درسه لا يسل عن أحد كزميله الدخيل الله كل في طريقه ..

ذكر لي أحد الإخوة يُكنى بأبي فارس من قاعتنا – ولم أشهد هذه الواقعة – وهي أنه في أحد المحاضرات قال للطلاب اعذرون ترى ( خشمي منلطس ) فلذا منب شارح .!!

ودرسنا الشيخ الحسن أيضاً في المستوى الثامن وهو ( حقاني بالدرجات ) .

محبكم /
قناص ،،،

أبوسلمان الخالدي
7/11/1428 هـ, 04:58 مساءً
.
.
.
وكان يشن حملات لتزويج الشباب في القاعة

وكانت النتيجة أن اقتنعتَ ، وبقيتُ أناجي أسوار العزوبية

ولا زلت أتذكر حرصه وتنبيهه على الأهداف السلوكية والمهارية والوجدانية

التي كان أبو إبراهيم دائما مايناقشه فيها وينتهي الحوار الساخن بكلمة عبد الفتاح المشهورة مع تنهيدات لا بأس بها بين الحروف:
((ياعُليااااااان .... ياعُليااااااااان))

ذكر لي أحد الإخوة يُكنى بأبي فارس من قاعتنا – ولم أشهد هذه الواقعة – وهي أنه في أحد المحاضرات قال للطلاب اعذرون ترى ( خشمي منلطس ) فلذا منب شارح .!!

رد عليه أحد الطلاب معلقا :
(( ياشيخ .. يبدو ان السبب النضارة))

في هذا المستوى درسنا في مادة النحو الدكتور أبو أديب المرشد وكان درسه يشد الانتباه ويحمس الطلاب فأسلوبه ممتع وشيق ويشدك للانتباه معه ودائماً يردد ( شارك وإن خطأً ) وبحق فهو من أفضل ممن درسنا النحو في كلية الشريعة وأصول الدين .

وصفه أحدهم بقوله :
((كان شرحه مسرحية))
.
.
أخي قناص إن كان ذا من بقايا الذاكرة فـ"ماشاء الله تبارك الله لاقوة إلا بالله"
.
.
.

قناص الفوائد
7/11/1428 هـ, 11:50 مساءً
.
.
.


وكانت النتيجة أن اقتنعتَ ، وبقيتُ أناجي أسوار العزوبية

نحمد الله على ذلك ، ونسأل الله أن يرزقك الزوجة الصالحة العروب ... وتقفز أسوار العزوبية ...
وترى الدعوة ثنائية لك ولشقيقكَ لا يزعل عليناااا ..



التي كان أبو إبراهيم دائما مايناقشه فيها وينتهي الحوار الساخن بكلمة عبد الفتاح المشهورة مع تنهيدات لا بأس بها بين الحروف:
((ياعُليااااااان .... ياعُليااااااااان))

أبو إبراهيم - أدام الله ظله - كان يتسم بكثرة الحوارات والنقاش ما شاء الله ..



رد عليه أحد الطلاب معلقا :
(( ياشيخ .. يبدو ان السبب النضارة))

أضحك الله سنـــك ..


وصفه أحدهم بقوله :
((كان شرحه مسرحية))

ولكنها من النوع الجاد كمسرحيات رائد السمهوري ..!
أخي قناص إن كان ذا من بقايا الذاكرة فـ"ماشاء الله تبارك الله لاقوة إلا بالله"

نعم من البقايا ونحمد الله على ذلك ...
.



محبك :
قنـــأص ..

ميمون
8/11/1428 هـ, 12:05 صباحاً
أخي قناص إن كان ذا من بقايا الذاكرة فـ"ماشاء الله تبارك الله لاقوة إلا بالله"

أشكرك عزيزي قناص على أن أعدت إلى الذاكرة بعض من نسيتهم أو كدت ..
في الحقيقة .. رغم أن بعض من يعرفني يصفني بأني قوي الذاكرة إلا أني للأسف أنسى بعض من درسوني في الجامعة ، ولا أتذكرهم إلا بمحفز .. ولا يبقى في الذاكرة إلا من غرس محبته (أو عدم محبته) في قلبي ..
قبل أيام كنت في جامع الراجحي فرأيت ذلك الشيخ يشرح بعض الأحاديث .. فقلت : أين رأيته ؟؟ وجلست أتذكر وأنظر إلى حركاته وطريقة نطقه حتى تأكدت أنه من ضمن من درسوني في الجامعة فخرجت لأنظر جدول الدروس فعلمت أنه الشيخ الفاضل محمد القناص .. ولا أدري كيف نسيته بهذه السرعة :)

تحياتي لك ..

قناص الفوائد
8/11/1428 هـ, 02:00 مساءً
أشكرك عزيزي قناص على أن أعدت إلى الذاكرة بعض من نسيتهم أو كدت ..
في الحقيقة .. رغم أن بعض من يعرفني يصفني بأني قوي الذاكرة إلا أني للأسف أنسى بعض من درسوني في الجامعة ، ولا أتذكرهم إلا بمحفز .. ولا يبقى في الذاكرة إلا من غرس محبته (أو عدم محبته) في قلبي ..
قبل أيام كنت في جامع الراجحي فرأيت ذلك الشيخ يشرح بعض الأحاديث .. فقلت : أين رأيته ؟؟ وجلست أتذكر وأنظر إلى حركاته وطريقة نطقه حتى تأكدت أنه من ضمن من درسوني في الجامعة فخرجت لأنظر جدول الدروس فعلمت أنه الشيخ الفاضل محمد القناص .. ولا أدري كيف نسيته بهذه السرعة

تحياتي لك ..

شكراً لك أخي ميمون ،، و لا أزال أذكر أنني رأيت أحد الطلاب من زملائي ممن يسبقني في الدراسة يراجع في مذكرة أصول لخالد الشاوي والذي كتبه قد وضع بريده الهوتميل فقلت لزميلي هذا البريد ليس غريباً عليّ قد سبق أن قرأته في منتدى بريدة وإذا هو بريدك ،، ( ابتسامة ) ،، ثم استفدنا من موسوعتك في الرافضة ... فجزاك الله خيـــراً ...

أما عن الشيخ محمد القناص فهذا شيخنا ومن له فضل علينا فقد درسنا 4 مستويات وسيأتي ذكره في المشاهدات إن شاء الله ..
==========


وبقي تكملة للمستوى الرابع ..

( 9 )

درسنا في مادة القرآن الدكتور . العييدي وأظنه من أهل البدائع . وبما أن القرآن ساعة في الأسبوع وكذلك من حفظ الجزء فلا يحتاج أن يحضر فلم نعاشر هذا الشيخ كثيراً ...

محبكم /
قناص ،،،

قناص الفوائد
14/1/1429 هـ, 03:57 مساءً
( المستوى الخامس )

(1 )

في هذا المستوى رجعنا إلى المبنى الشمالي والذي كان أحب إلينا من المبنى الرئيسي ...

( 2 )

في هذا المستوى أتانا في مادة الفقه الشيخ د. سامي الصقير في جميع الساعات ..وكان المنهج المقرر طويلاً فلذا قرر الشيخ أن يكون الدرس إملاءً وليس تعليقاً من الكتاب وأذكر أننا أخذنا من الأبواب الشركات والإجارة والعارية والمساقاة والمزارعة وغيرها ..
وقد قام مشكورنا زميلنا الفاضل : تيسير دبلول من أهالي ينبع بكتابة هذه المذكرة وكالعادة كان الزملاء يتمتعون بالنظر إلى كتابته الجميلة وخطه الرائع الذي يشبه تقريباً خط الشيخ عبد الرحمن الدخيل الله الذي دائماً وفقه الله يخرج لنا مذكرات بخط يده ..
وكلمة حق : أن أخانا أبو البراء قد أفادنا كثيراً في إخراج المذكرات هو وغيره من الزملاء ولا يهون أبو عزام راعي الخبيبية ..

من الفوائد التي لا زالت عالقة في ذهني :
1- لو استأجر ديكاً ليؤذن له فلا تصح الإجارة لأنه لا يمكن ضبط المنفعة .
2- الإعارة جائزة بالنسبة للمستعير مستحبة بالنسبة للمعير .

( 3 )
مادة الحديث
في هذا المستوى كان نرغب أن يدرسنا الشيخ الفاضل صالح البهلال في مادة الحديث وكلمه بعض الزملاء وذلك لما زرع الله له في قلوبنا من المحبة التي لم ولن يذهب أثرها على مرور السنين ..
حتى أذكر أنني كنت مع أحد الزملاء وأخبره الشيخ البهلال أنه سوف يدرسنا قال له الخبر في النهار ثم في الليل نسخ الخبر ليقوم مقامه الشيخ الدكتور : محمد القناص ..
وهذا الشيخ استمر معنا إلى المستوى الثامن وفي الحقيقة أنني استفدت من هذا الشيخ فوائد جمة وكذلك استفاد غيري من الزملاء لما يتمتع به هذا الشيخ من أخلاق عالية وإذا أردت أن تعرف من هو الشيخ القناص فاسأله سؤالاً خارج الدرس فسوف تراه شيئاً آخرا .. فدائماً نسأله عن إشكالات دقيقة فيجلس يفكر قليلاً ثم يتحدث بتفصيلٍ دقيقٍ عما سألت عنه ..
والشيخ منهجه أنه يخرج المذكرة مكتوبة في الكمبيوتر لكنا أحياناً يأتي بأسئلة ليست موجودة في المذكرة ..!
ويهتم بالعلل والتخريج .. ولا يخلو اختبار من سؤال في العلل ..
فاللهم اغفر لشيخنا القناص ووفقه ويسر أمره ..

( 4 )

مادة العقيدة ...

يوسف الغفيص وما أدرائك ما يوسف الغفيص .. إذا ذُكر تذكرت ابن تيمية وأبا عبيد القاسم بن سلاّم !
ما شاء الله يتكلم كما قال عنه أحد الأخوة ( يبدأ بكلام مفهوم ثم يطير يغيم ولا ندري وين حنا بوه ) لكن هذا الكلام مبالغاً فيه نوعاً ما .
فكلام الشيخ مفهوم ومفيد وقواعده نفيسة .. و لا أنسى شرحه لنا لكتاب الإيمان لأبي عبيد وتعاليقه الماتعة التي لا زلت أحتفظ بها ..
أما حين أقبل الاختبار فكنا لا ندري ما نراجع .. وأذكره كان يوماً عسيراً على البعض لكن يسره الله ..

( 5 )
النحو ..

درسنا في مادة النحو الأستاذ / إسماعيل السحيباني من مدينة البدائع وكما يحلو للبعض تسميتها بمدينة ( الدوارات ) حتى أطلق بعض أهل البدائع طرفة على رئيس البلدية أنه إن أتاه ولد فسيسميه ( دوارا) وإن كانت أنثى فـ( نافورةً ) .. وهذا استطراد ..!

العجيب أنني كنت أعرف أن معلمنا هو السحيباني فلما خرجت المذكرة فقرأت اسمه إسماعيل أتتني موجة عارمة من الضحك .. لا أدري لم أكن أتوقع اسمه بإسماعيل .. ثم علمت فيما بعد لكثرة السحابين كانوا لا بد من إيجاد أسماء حتى لا تتشابه فمحمد الصالح يوجد أربعة مثلاً ..! ( ابتسامة ) كما حدثني بذلك الحسن بن علي !

يتميز الأستاذ إسماعيل بشرحه على البروجكتر وبكثرة اختباراته الجانبية التي ترفع من درجات الطلاب لكن اختباره الشهري والنهائي دقيق ومرتب .. فلقد ضربنا ضربة قوية في المستوى السابع حين درسنا للمرة الثانية ..

ولكن كان أفضل شيء في الدرس لدى الجميع بلا استثناء حين تأتي فقرة الفاصل تجد العيون مشدودة لقراءة كلام لابن القيم أو لا بن رجب أو حتى بيتاً شعري وإذا قدر الله أن أحداً بجانبك فاته فلا محالة سيسألك ما كتب .. ولكنّ أبا عزام لم يقصر فقد أخرج هذه العبارات في أعلى المذكرة !!

ولحبي لمادة النحو أعتذر عن ذكري لبعض الفوائد !

( 6 )
التفسير ..

كان هذا الدرس في المستوى الخامس يمتاز بالطرفة لأن أستاذه هو الشيخ الدكتور : علي السحياني أبو الحسن ..! وفقه الله فقد كان أستاذا مرحاً والله لا يجعلك تصير ( باثمه ) .. !!

كان يدرسنا مقرر سورة الأنعام والأعراف .. وكان درسه سهلاً ويمتاز الشيخ بسرعة التحضير وإن فاتك التحضير وتكلمت فانظر ما سيتأيك من تعليق ..

* أنت تعيش لتأكل أو تأكل لتعيش !!!
* ذكر لي أحد الأخوة أن الشيخ في قاعتهم كان يحضر ففات أحد الطلاب اسمه وكان من عائلة المطرودي فقال له الشيخ لما قال : حضرني قال ما اسمك ؟ قال فلان المطرودي قال له الشيخ من الذي طردك !! قال : الذي سحبك يا شيخ !!
* من كلامه الذي لست أنساه نقاشه عن قضية سماع القرآن في مسجل السيارة ..
* الطريف كان مؤذن مسجده أبا معاذ زميلاً لنا في القاعة وكان يخشى تعليقه ..!

( 7 )
التربية ...

عبد الفتاح سعد ذو الابتسامة والأخلاق العالية مرة أخرى يأتينا ولكن هذه المرة ( كب علينا الدرجات كبا ) ..!

( 8 )
أصول الفقه ..

بساعاته الأربع كان يأتينا الدكتور : عبد الله المسلم .. صاحب البشت الأسود .. وعفا الله عنا وعنه كان يتميز بحسن الشرح والمادة العلمية لولا الاستطردات السلفية والبحوث اللامنهجية لكنا استمتعنا بالدرس أيما استمتاع .. لجودة المادة العلمية ..
* هل الأمر على الفور ؟
* هل الأمر يقتضي التكرار ؟
* هل في اللغة مجاز ؟
تجد ذلك مبسوطاً في مذكرة للمستوى الخامس أخرجه الزلفاوي نايف الجبر وفقه الله ..
قصة لا زالت عالقة في ذهني عن انقياد الصحابة استفدتها من الشيخ المسلم وهو قصة عبد الله بن رواحة حين سمع النبي  يقول للصحابة اجلسوا وهو خارج المسجد فجلس فلما أخبر النبي  قال له النبي  زاد ك الله طواعية لله ولرسوله  ..
ثم سمعت القصة بعد ذلك من فيِّ العلامة المحدث أبا عبد الله العلوان عبر آلة التسجيل يقول عن القصة : هذه رواها عروة وهو لم يعاصرها ولكن لعله سمعها من غيره ..

( 9 )

القرآن في هذا المستوى درسنا فيه شيخ اسمه الضالع ..
لا يكاد ينطق إلا بالفصحى مع بعض الجملة الاستفزازية الذي حصل من جرائها بعض الملاسانات الكلامية .. عفا الله عنه وعن من لاسنه ..

*^* محبة العلم *^*
14/1/1429 هـ, 05:56 مساءً
ختمها الشيخ بقوله : وكنت أنا أحد الضحايا [وأتبع الياء ضحكته الخفيفة المعهودة الناعمة ]

أضحك الله سنك أبا سلمان ... يبدو أن هذه الزيادة نسيتها ... أو أنها من باب نشاط المتحدث فذكرها عندكم ولم يذكرها عندنا .. كما يفعل بعض المحدثين - رحمهم الله - يكسل فيرسل الموصول وتجده في مواضع موصولاً ... فهناك أحاديث أرسلها مالك في الموطأ وهي موصولة في البخاري ومسلم ..

وفقك الله ،،، [/CENTER][/QUOTE]

في موطأ الامام مالك الأحاديث مرسلة وتجدها عند البخاري ومسلم موصولة
فلا أعلم ماهية ذلك إلا أنه لا يشكل عليه ذلك

قناص الفوائد
15/1/1429 هـ, 03:02 صباحاً
في موطأ الامام مالك الأحاديث مرسلة وتجدها عند البخاري ومسلم موصولة
فلا أعلم ماهية ذلك إلا أنه لا يشكل عليه ذلك

لم أفهم ردكـ ..
ولكن أوضح :
ومقصودي أن الإمام مالك بن أنس أحياناً يروي الحديث متصلاً وأحياناً يرويه مرسلاً ..
وهذا يرد أحياناً في أحاديث في الموطأ مرسلة وعند البخاري ومسلم موصولة وصلها مالك رحمه الله ..

وهذه فائدة استفدتها من شيخنا د. تركي الغميز .

أبو الوليد الجهني
15/1/1429 هـ, 04:47 صباحاً
ماشاء الله موضوع جيدأكمل بارك الله فيك
بالمناسبة ، هل درسكم النحو الدكتور محمد علي؟

الباكورة
15/1/1429 هـ, 08:50 صباحاً
شكراً
لكن ذكرت صفة ممقوتة جدا (عندي ) ألا وهي :
عدم الجدية في الوقت وعدم المبالاة في ترتيب الأولويات حيث أنك أشرت أنك هناك ( وانت منهم )
في أيام الامتحانات يتجه للقراءة الخارجية وهذا في نظري ليس من شيمة النبلاء إذ المطلوب في الأولى مذاكرة المناهج
وهذه الظاهرة تجدها عند كثير من الشباب وفي النهاية إما راسب أو حامل للمادة !!!!!!!!
وهي أقرب ما تكون موضة وهروب عن التنظيم وعدم مقدرة على المصابرة
ولكن لعلي اسألك :
ما حكم الكذب على الآباء والأمهات عندما يطلبوا من أولادهم المذاكرة فيدعي الولد المذاكرة وهو مخادع في ذلك إما بقراءة ليست من المناهج أو بوضع كتاب في جوف المقرر كما ذكرت؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إشارة :
لماذا لا يحب كثير من الشباب القراءة الخارجية إلا في أوقات الامتحانات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكراً

~{ الوسـامـ ..
15/1/1429 هـ, 09:10 صباحاً
استغفر الله الفيل وما ادراك ما الفيل هههههههههههههههههههههه

منسم


متابعين....

قناص الفوائد
15/1/1429 هـ, 09:35 مساءً
ماشاء الله موضوع جيدأكمل بارك الله فيك
بالمناسبة ، هل درسكم النحو الدكتور محمد علي؟

بورك فيكــ ..

لم يدرسنا مصريٌ غير أشرف ..

ولكن هذا أظنه يدرس الآن بعض المستويات و لا أعرفه .

قناص الفوائد
15/1/1429 هـ, 09:40 مساءً
شكراً
لكن ذكرت صفة ممقوتة جدا (عندي ) ألا وهي :
عدم الجدية في الوقت وعدم المبالاة في ترتيب الأولويات حيث أنك أشرت أنك هناك ( وانت منهم )
في أيام الامتحانات يتجه للقراءة الخارجية وهذا في نظري ليس من شيمة النبلاء إذ المطلوب في الأولى مذاكرة المناهج
وهذه الظاهرة تجدها عند كثير من الشباب وفي النهاية إما راسب أو حامل للمادة !!!!!!!!
وهي أقرب ما تكون موضة وهروب عن التنظيم وعدم مقدرة على المصابرة
ولكن لعلي اسألك :
ما حكم الكذب على الآباء والأمهات عندما يطلبوا من أولادهم المذاكرة فيدعي الولد المذاكرة وهو مخادع في ذلك إما بقراءة ليست من المناهج أو بوضع كتاب في جوف المقرر كما ذكرت؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إشارة :
لماذا لا يحب كثير من الشباب القراءة الخارجية إلا في أوقات الامتحانات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكراً

أخي الباكورة : شكراً لك ولدي وقفات مع ردك ..
الأولى / لا ليس هذا من عدم ترتيب الأولويات وإنما هي راحة واستجمام أما أنه يرسب أو كذا فغير صحيح بتاتاً والحمد لله لم أحمل مادة منذ دخولي للجامعة .. وأعرف إخوة نبلاء كذلك وهم من المتفوقين والبارزين .. فلا تعمم يا رعاك الله ..
الثانية / الكذب حكمه واحد ... حرام .. ولكن الحمد لله أنا لم أكذب أوري عليها أو أنها هي تحسب أني أراجع فإذا علمت لا أكذب عليها بل أسارع إلى تغيير الكتاب ..
الثالثة / أما كون بعض الشباب لا يحب القراءة الخارجية إلا وقت الامتحانات اسأل من هو كذلك أما أنا الحمد لله أقرأ قراءة خارجية في غير الامتحانات ..

وشكراً لك على مرورك وتعقيبك ..

بريدة العز
16/1/1429 هـ, 02:08 صباحاً
آحسن مآفي الجآمعة شئ آسمه ..

:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:

[ المكآفأة ]:d

بريداوي بحت
16/1/1429 هـ, 05:47 صباحاً
يبدولي انك نسيت تذكر كتاب النحو أوعر المسالك(أوضح المسالك ) كما سماه أحد الدكاترة

نجاتي بديني
16/1/1429 هـ, 08:30 صباحاً
غفر الله لك أخي قناص الفوائد فكأني أعيش معكم هذه اللحظات الجميلة أزادك الله أخي وجعلك نصر للاسلام والمسلمين

ذو السوّط
16/1/1429 هـ, 09:45 صباحاً
قليل هم الذين يتعارفون
لفت نظري هذه الجملة بردّ رقم 16 وأنا دخلت الموضوع وأقرئ لك ياأخي الفاضل ولي مقولة بإذن الله بارك الله بك

ذو السوّط
16/1/1429 هـ, 09:58 صباحاً
الشيخ سعيد الغامدي !!

درسنا في هذا المستوى الشيخ سعيد في الاتجاهات الفكرية وكان يطلب من كل طالب أن يلقي كلمة في آخر الدرس ..

ومما أذكر كلامه عن ال أن ال بي ( N L B ) وأذكره جلس محاضرة يستهزيء بهم ويحذر منهم
أناشدك بالله بأن تقول لي تحذيرات الشيخ الغامدي لأن القوم استعاضوا بعلم من النصارى ماكان لهم بأن يستعيضوا به عن كتاب الله أبدا فبخعهم الله وأسلم كبيرهم

ذو السوّط
16/1/1429 هـ, 11:00 صباحاً
نعم ياأخي الفاضل البرمجة اللغوية المخيّة العصبية ...واعذرني للمقاطعة فقد ذكرت شيئا مهما جدا عن الشيخ الغامدي
-
هذه استعاضوا عنها وتركوا كتاب الله ...وجاءوا بعلم من عند النصارى لجعله سبيل النجاح في الحياة .
-
علم تفنيد العقول وتغيير العقيدة وسبيل النجاح وماشابهه من هراء ...وكله حتى لايأخذوا الجيل إلى كتاب الله فيخرج جيل جهاديا ... لأن من يجاهد هو يائس عاطل عن العمل بدون زواج وعائلة ...هكذا وضعوها وفندوها ....أليس هذا مانسمعهم يروجوه عن الشباب .
-
أيّ هو من أجل التوازن المفروض ....وجعلوا ممن يذهب للجهاد بأنه يائس من الحياة فنسفوا اليقين بأنواعه من الهجرة والإنفاق والجهاد بالنفس لأن الله ماوصف في القرآن إن تذكر بالمقارنة ...حتىبسورة التوبة بالدرجات وبعظم الأجر إلا الإيمان وبغير مواطن ...الجهاد ...معه الإيمان ...
الإيمان وليس الإسلام .
-
ونحن نعلم عن درجاته بأن اليقين هو أعلى درجاته وبأن الجهاد هو سنم الدين .
-
لكن الوضع هو بأن بعض شيوخ السلف حتى مقولة الشيخ عائض القرني حين جاء بالأرض بتتكلم أردو كانت مغايرة .وأكتفي بهذا الحد وفهمكم كفاية لما يقوم ويدعو به الشيخ عوض وجيلان وغيرهم
-
وقد يظن المرئ بأني شطحت عن موضوعك ولكن لاوالله ...((أبتسم ))ولكن اعلم إن تكلمت عن بعض الشيوخ مثل العلوان والفهد والغامدي والعمر والجليل فأنت تتكلم عن بعض الذين أخذت عنهم ((حزين)) فك الله أسر المسجون منهم .
-
وما عليك إلا بأن تتذكر ماقاله الشيخ الغامدي عن هذا العلم وماتسمعه من الإعلام عمن يذهب للجهاد بأنه يائس من الحياة لأنه بدون عمل ((أي مايروجون )) وماعليك إلا بأن تقرئ مقولة الشيخ عائض القرني الأرض بتتكلم أردو لأنه ذكر البشتون والأردو وهم نواة طالبان والمسجد الأحمر وهم متواجدون بكثرة كبيرة بالمملكة ...لذلك إعتبرهم خلايا نائمة لثورة جهادية بنلادنية ((أضحك))
((أي المدرسة الجهادية الأفغانية))....ولم يذكر غيرهم لاحظ ...وهذا المقال مرّ على العباد مرور الكرام
وتناظر مصطلح خلية نائمة وثورة حشاشين وماشابهه لكي تعلم بأن مقولته ظاهرها شيئ وباطنها شيئ آخر يتعلق بما قلته لك وبما قاله الشيخ الغامدي والعلوان وبالعلم الجديد ...يعني سلسلة مترابطة
;):41 وقل لي ...هل جعلت عيونك تجحظ قليلا :eek:
-
المهم هو ياأخي الفاضل وأعود للب موضوع الأمّ هو أنني لاحظت شيئا واعذرني لمقولتي هذه .
-
لاحظت أنا شخصيا بأن فهم النص يضمحل عند أهل العلم من خريجي الدفعات الجديدة ...والله لاادري كيف أقولها لك ...أشعر بالخجل .
-
وكأنهم لايفقهون مايقرأون ...كيف يستطيعون الإستنباط والإستدلال إن لم يكن هناك فقه للنص ....كيف سيقدرون على الفتوى حتى
-
أي حين تسأل السؤال ...ولايفهم المسؤول ماهو لب السؤال ...أو حتى لايفهم كيف يجاوب .
-
هل لاحظت هذا ...

قناص الفوائد
16/1/1429 هـ, 04:22 مساءً
دحيم الفزعة : بورك فيك ..
بريدة ستي : أكيد المكافأة زينة واللي تقديرة ممتاز له كل سنة مكافأة بمقــدار ألف ريال كل سنة شد علشان تآخذه ..
بريدواي بحت : شكل الكتاب معقدك ... دائماً نحن نستخدم المذكرات وقليل أن نرجع للكتاب ..
نجاتي بديني : بورك فيك ..ومعرفك أعجبني ..

قناص الفوائد
16/1/1429 هـ, 04:26 مساءً
نعم ياأخي الفاضل البرمجة اللغوية المخيّة العصبية ...واعذرني للمقاطعة فقد ذكرت شيئا مهما جدا عن الشيخ الغامدي
-
هذه استعاضوا عنها وتركوا كتاب الله ...وجاءوا بعلم من عند النصارى لجعله سبيل النجاح في الحياة .
-
علم تفنيد العقول وتغيير العقيدة وسبيل النجاح وماشابهه من هراء ...وكله حتى لايأخذوا الجيل إلى كتاب الله فيخرج جيل جهاديا ... لأن من يجاهد هو يائس عاطل عن العمل بدون زواج وعائلة ...هكذا وضعوها وفندوها ....أليس هذا مانسمعهم يروجوه عن الشباب .
-
أيّ هو من أجل التوازن المفروض ....وجعلوا ممن يذهب للجهاد بأنه يائس من الحياة فنسفوا اليقين بأنواعه من الهجرة والإنفاق والجهاد بالنفس لأن الله ماوصف في القرآن إن تذكر بالمقارنة ...حتىبسورة التوبة بالدرجات وبعظم الأجر إلا الإيمان وبغير مواطن ...الجهاد ...معه الإيمان ...
الإيمان وليس الإسلام .
-
ونحن نعلم عن درجاته بأن اليقين هو أعلى درجاته وبأن الجهاد هو سنم الدين .
-
لكن الوضع هو بأن بعض شيوخ السلف حتى مقولة الشيخ عائض القرني حين جاء بالأرض بتتكلم أردو كانت مغايرة .وأكتفي بهذا الحد وفهمكم كفاية لما يقوم ويدعو به الشيخ عوض وجيلان وغيرهم
-
وقد يظن المرئ بأني شطحت عن موضوعك ولكن لاوالله ...((أبتسم ))ولكن اعلم إن تكلمت عن بعض الشيوخ مثل العلوان والفهد والغامدي والعمر والجليل فأنت تتكلم عن بعض الذين أخذت عنهم ((حزين)) فك الله أسر المسجون منهم .
-
وما عليك إلا بأن تتذكر ماقاله الشيخ الغامدي عن هذا العلم وماتسمعه من الإعلام عمن يذهب للجهاد بأنه يائس من الحياة لأنه بدون عمل ((أي مايروجون )) وماعليك إلا بأن تقرئ مقولة الشيخ عائض القرني الأرض بتتكلم أردو لأنه ذكر البشتون والأردو وهم نواة طالبان والمسجد الأحمر وهم متواجدون بكثرة كبيرة بالمملكة ...لذلك إعتبرهم خلايا نائمة لثورة جهادية بنلادنية ((أضحك))
((أي المدرسة الجهادية الأفغانية))....ولم يذكر غيرهم لاحظ ...وهذا المقال مرّ على العباد مرور الكرام
وتناظر مصطلح خلية نائمة وثورة حشاشين وماشابهه لكي تعلم بأن مقولته ظاهرها شيئ وباطنها شيئ آخر يتعلق بما قلته لك وبما قاله الشيخ الغامدي والعلوان وبالعلم الجديد ...يعني سلسلة مترابطة
;):41 وقل لي ...هل جعلت عيونك تجحظ قليلا :eek:
-
المهم هو ياأخي الفاضل وأعود للب موضوع الأمّ هو أنني لاحظت شيئا واعذرني لمقولتي هذه .
-
لاحظت أنا شخصيا بأن فهم النص يضمحل عند أهل العلم من خريجي الدفعات الجديدة ...والله لاادري كيف أقولها لك ...أشعر بالخجل .
-
وكأنهم لايفقهون مايقرأون ...كيف يستطيعون الإستنباط والإستدلال إن لم يكن هناك فقه للنص ....كيف سيقدرون على الفتوى حتى
-
أي حين تسأل السؤال ...ولايفهم المسؤول ماهو لب السؤال ...أو حتى لايفهم كيف يجاوب .
-
هل لاحظت هذا ...
ذو السوط ..

بورك فيك أما تحذيرات الشيخ فلا أذكرها وأذكر أنه كان يأتي به على سبيل الدعابة والتطنز بهم ..!!

أما تساؤولك الأخير :
هذا نعم يوجد ولكن هناك ولله الحمد من الدفعات الأخيرة ممن هو من طلاب العلم الذين لا أجازف إن قلت أن بعضهم أفهم من بعض الشيوخ الذين يدرسوننا ..

محبك .

فتى الأسياح
16/1/1429 هـ, 06:43 مساءً
أخي قناص الفوائد ذكرتنا أيام الجامعة تخرجت منها قبل خمس سنوات
وكانت أيام عصيبة كان الله في عون أخواننا الطلاب من بعض الدكاترة أنا أقول بعض الدكاترة المتسلطين
ولكن تبقى بعض اللحظات جميلة مع زملائي الطلاب في أروقة الجامعة

بريداوي ليمتد
16/1/1429 هـ, 08:38 مساءً
رائـــــــــــــــــع يا قناص الفوائد

اكمل بارك الله فيك

حقيقة
16/1/1429 هـ, 09:44 مساءً
كأني أعرفك يا قناص ,,

يبدو أنك كنت بجانبي ,,

هل لي أن أتوقع من أنت ؟

قناص الفوائد
17/1/1429 هـ, 01:10 صباحاً
فتى الأسياح /
بارك الله فيك وسدد خطاكـ

بريدواي ليمتد /
جزاك الله خير...
مع أني أخالفك في كثير مما تطرح لكن أشعر بشيء من الارتياح عند رؤية اسمكـ ويعلم الله أني أكن لكـ تقديراً كبيراً .. أصلحكـ الله وردك إلى بلدتكـ وجعلكـ من منارات التعليمـ والعلم والمعرفة على منهج السلف الصالح آآآمين .

الوافي :
أيها الوافي .. أولاً : خلصت الأسماء حتى تستغني عن لغتك العربية وتستبدل بدلاً منها لغة الكفرة ..! اللهم رحماك يا ربي ..
ثانياً / أباركـ لك أنكـ من دفعتنا وأبارك لك شرف صحبتي ( ابتسامة ) ههه
والله إني لا أعرفكـ و لا أدري من أنت يا هذا ..
أما عن التوقع ! فلا داعي لذكره يا رعاك الله وإن لزمت فعبر الرسئال الخاصة ( ابتسامة ) ...! وإلا دق على أبا جهاد ليعلمكـ ( ابتسامة ) ...

قناص الفوائد
17/1/1429 هـ, 01:12 صباحاً
المستوى السادس …

( 1)

مادة القرآن

كان من نصيبنا هذا المستوى الشيخ د. إبراهيم الحميضي صاحب السمت والوقار إذا رأيته تهابه ولكن تعامله لطيف .. كانت المحاضرة في المسجد وأذكر أنه اختبرنا اختبار تحريري في التجويد وقسمنا على مجموعات لكل مجموعةٍ قائداً ..

( 2 )
مادة الفقه ..

كان من نصيبنا في هذا المستوى
الشيخ الدكتور سامي الصقير ومنهجه الطلاق وما بعده وأذكر أننا مررنا على أبواباً مستغربة وهي التعليق بالطلاق ( إن طرت فأنت طالق .. الخ ) .. وأذكر أيضاً أن ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع يقفز هذه الأبواب في الزاد أو يعلق عليها تعليقاً يسيرا ..

ومما يذكر أن شيخنا الشيخ سامي كان دائماً إذا سأل الطالب يقول له : أو فيها قولان .. أنت مثل ابن جني ثم يذكر قصة ابن جني وسمعتها مراراً من فيِّ شيخنا وهي : أن ابن جني صار طالب علم ويسأله الناس فقال له أبوه أنت يسألك الناس وأنا أريد أن أكون مثلك فقال خلاص إذا أتى أحد يسألك قل له في المسألة قولان والتفصيل عند ولدي فسأله أحدهم مرةً فقال : أفي الله شك قال : فيه قولان ( ابتسامة )

أما الشيخ الثاني فهو الشيخ الدكتور عبد العزيز الربيش عميد كلية الشريعة الآن وقد درسنا في باب النكاح وما بعده وأذكر أن درسه كان يتسم بالحوارات والمناقشات و أذكر أنه كان لا يكثر من التعليقات بل هي تعليقات خفيفة ..

( 2 )
مادة الحديث

أيضاً أتانا في الحديث هذا المستوى الشيخ محمد القناص ومعه الشيخ د. عصام السناني وكان درسه في مصطلح الحديث وأذكر أعطانا شرح للنخبة مكتوب بالكمبيوتر طبعاً مع اختصار مذكرته الولاء والبراء !!

( 3 )

مادة التفسير

في هذا المستوى أتانا في التفسير الشيخ د. خالد المزيني ذو اللحية الطويلة اللطيف في التعامل دائماً إذا نودي يقول ( لبيه ) وهو من طلبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وكثير ما يقول قال شيخنا وكان شيخنا ولا أنسى أنه صارم من ناحية الحرمان ..
* وكان المقرر سورة التوبة من فتح البيان لصديق حسن خان القنوجي رحمه الله
* وكان الشيخ يقرر بحوث جانبيه لمن أراد
* وأذكر أيضاً أنه قام بمشروع سوق الهدي من بريدة بقيادة زميلنا أبي أحمد وفقه الله .
* كان الشيخ يخرج كثيراً عن المحاضرة وإذا تكلم في الرقائق فيالله كلامه يدخل القلب مباشرة ..

نسأل الله أن يحفظ الشيخ ويوفقه ..

( 4 )
مادة العقيدة
أتانا في هذا المستوى الشيخ د. عبد الله المشيقح وفقه الله .
وقد سبق أن أتانا في المستوى الثاني ومقرره الإيمان باليوم الآخر وقد قرر علينا كتاب الشيخ محمد الحمد .. وأساتذة العقيدة يتميزون بالسهولة ..

( 5 )
مادة البحث

في هذا المستوى كان من نصيبي أنا وبعض الإخوة البحث في مادة الفقه وعند الدكتور محمد المحيميد .. والحمد لله دائماً أنا ومن معي موفقون في مادة البحث من ناحية سهولة الشيخ الذي يأتينا ..
وكان البحث بعضنا عن شروط وجوب الجمعة والبعض الآخر عن شروط صحة الجمعة .

( 6 )
مادة الفرائض ..

في هذه المادة أتانا الشيخ د . فهد بن عبد الرحمن اليحيى ..
والشيخ متميز في مادة الفرائض تميزاً عجيباً ويشرح عبر البروجكتر والمذكرات مطبوعة وقد استفدنا منه كثيراً جزاه الله خيراً وأذكر أنه قال من أراد المذكرة كاملة من أول الفرائض إلى نهايته فليتصل علي أو يأتي إليّ ويصورها .. وقد درسنا في المستوى والذي بعده فأخذنا معه الرد والمناسخات وقسمة التركة والهدمى والغرقى والخنثى والمفقود وذوي الأرحام

( 7 )
أصول الفقه

في هذا المستوى أتانا الشيخ الكريم الفاضل د. عبد العزيز العويد ..

ما شاء الله عليه ( ما تقضبه الأرض بس يدوج بالقاعة ) .
* لابد على الطالب أن يحضر معه دفتراً .
* كثيرة بحوثه الجانبية والتي عليها درجات وإلزامية وإذا فاتك خلاص ما فيه تدارك .
* سهل في الدرجات امتحانه النهائي كان أكثره تطبيقي .
* كثير الحوارات في الفصل ويحب الشباب درسه ويفتح النقاش .
* كان المقرر علينا العام والخاص والمطلق والمقيد وغيرها ..

( 8 )

مادة النحو

أتانا في هذا المستوى الشيخ الفاضل د. سليمان العبيد ما شاء الله صاحب طرفة ومداعبة ودرسه لا يمله الشباب أول الدرس نقاشات وأسئلة وآخره شرح بسيط ولكنه ضربنا أسئلة في آخر الفصل ..
* شاعر وأذكر أنه قال لنا كثيراً من قصائده ويطلب من بعض الإخوة المشاركة وأذكر أنه في إحدى المرات شارك أخونا أبو سلمان بإحدى قصائده ..
* له مذكرة الغنيمة في قواعد الكتابة السليمة أذكر أنني اشتريتها ولكن لا أدري هل هو قررها علينا أم لا ؟!

محبكم /
قناص

ميمون
17/1/1429 هـ, 01:38 صباحاً
مرحباً قناص..
من الواضح أنك تحب النحو.. فحروف الجر عندك ليس لها محل من الإعراب :)

على طاري النحو..
في المستوى الثالث درسنا فلسطيني اسمه (نزّال) .. الظاهر إنكم ما لحقتوا عليه :)
المهم.. أعطانا في اختبار أعمال السنة أسئلة متوسطة، ولكني قفزت أحد الأسئلة سهواً، ولم أتذكر إلا بعدما خرجت من القاعة.. فرجعت إليه مباشرة وأخبرته الخبر وطلبت منه إعادة اختباري أو أي شيء يرفع درجتي، ولكنه أبى..

كنت أعرف أنه يحب المدح فطلبت من أحد الأعضاء الموجودين معنا في المنتدى أن يكتب فيه قصيدة (لزوم الشحط).. وفي المحاضرة القادمة وضعت القصيدة على الطاولة فقرأها أول ما دخل وكان مطلعها:
ياقوم حيوا سمير العلم (نزّالا) :::: فما رأيت له في الناس أمثــالا
وبجلوه وراعوا حق حرمتـــه :::: فهو الذي يستحق اليوم إجلالا

إلى آخر القصيدة..
وكان يبتسم وهو يقرأ (رافعاً بها صوته)،،
فقال: هل كتبت هذه القصيدة فيّ أو أنها لغيري ولكن تم تغيير الاسم فقط..
فقلنا: لا .. بل هي لك خالصة من دون الناس
فقال: والمطلوب؟ قلنا: مزيداً من الدرجات..
فقال: رغم أني شاك في القصيدة، ولكن لكل واحد منكم درجتان :)

وفي نهاية ذلك الفصل خرج من الجامعة (أو أخرج) لوجود تسريب للأسئلة، وكنت على ذلك من الشاهدين ..

تحياتي

قناص الفوائد
17/1/1429 هـ, 03:57 مساءً
أخي ميمون ..

بارك الله فيك ...
وقصتكم مع نزال هذه عجيبة ...

خليفة الفلاسفة
17/1/1429 هـ, 04:12 مساءً
والله لو تدري كم انا مستمتع بموضوعك ياخوي قناص الفوائد للتعجب ,, صدقني انك لست قناص فقط ,, بل مصدر كذلك
للفوائد ,, فانا استفيد كثيراً مماقرأ عن اساليب التدريس والايدلوجيات المتبعه في مدارس تعليميه لم احضى بفرصة
الانخراط بها ..

واصل مشكوراً ,, واتمنى ان تزيد لنا بالتفاصيل والقصص :)

الكافي
18/1/1429 هـ, 01:38 صباحاً
ووواووو مـــــــتـــابع إلــــى النهاية ( :01: )


والله الموضوع جميل جداً......

تكفى تكفى لا تأخر علينا تراي متحمس :re

الموضوع من أنا للتثبيت



في المفضلة ....

بارك الله فيك ...

لو أنك عندي كان :030:


تقبل مشاركتي ولا تشره لئن الموضوع يأخذ العقل ...


:)

الأعمش
18/1/1429 هـ, 09:11 صباحاً
موضوع رائع

وكاتب أروع

س/ هل تخرجت أم لا ؟

بارك الله فيك

قناص الفوائد
18/1/1429 هـ, 09:54 مساءً
خليفة الفلاسفة ..

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على المتابعة ..


الكافي ..

بورك فيك .. أما عن (؟) أخاف تزعل عليلك أم العيال ؟!!

قناص الفوائد
19/1/1429 هـ, 10:44 صباحاً
موضوع رائع

وكاتب أروع

س/ هل تخرجت أم لا ؟

بارك الله فيك

جزيت خيراً ...

ج/ نعم تخرجتُ ولله الحمد والمنه ..

قناص الفوائد
30/1/1429 هـ, 01:29 مساءً
شيءٌ نسيته في المستوى السادس


( 7 )
القواعد الفقهية

لا أدري كيف نسيت هذه المادة هل هو بسبب ثقل مذكرتها أم بسبب صعوبة أسئلتها أم بسبب ؟؟ الله أعلم ..

درسنا فيه الشيخ صالح اليوسف رئيس قسم أصول الفقه وقرر علينا مذكرته الضخمة المعروفة الذي يعرفها كل من مر على الشيخ والتي كتبت بيد الطالب يوسف الحربي عام 1418 هـ وما أجمل كتابته ما شاء الله عليه .. ولذا تجد في بعض الأمثلة يذكر الجهاد في أفغانستان والذهاب إليه .. وهي مذكرة معقدة صعبة يذكر التعريف الواحد من أكثر كتاب قيتلخبط الطالب في مراجعتها وفيها تكرير ولكنها مع ذلك فيها مسائل جيدة وتقريرات نفيسة جزى الله الشيخ خير الجزاء وهي مذكرة طويلة على ما أظن تربو على المئتين وزيادة ..
* جاء الامتحان وكانت الأسئلة صعبة واشتكى منها الطلاب مع إرجاف قد سبقها وقد صدق الإرجاف ..
* خرجت النتائج ولم يأخذ أحد ( أ+ ) وأخذ طالب واحد فقط ( أ ) أظن أنه أخذ 94 مع وجود طلاب يقولون خرجنا ونحن نظن أننا في التسعينات ولكن قدر الله وما شاء فعل وحصلت ضجة ولجة ولم يلتفت إليها أبداً لأن الدكتور في الجامعة ممنوع أن تناقشه أو تقول راجعوا لي ورقة قد صححها وإن روجعت روجع الجمع وما يغني مراجعة الجمع ..

* اللهم اغفر للشيخ ووفقه واجعله ميسراً على الطلاب لا معسرا ..



محبكم /
قناص

قناص الفوائد
30/1/1429 هـ, 01:36 مساءً
( المستوى السابع )

( 1 )


مادة الفقه

كان من نصيبنا هذا المستوى شيخان فاضلان وهما :
الشيخ الدكتور صالح السلطان وهو شيخ فاضل من أفضل من درسنا في الجامعة من حيث التعامل ومن حيث توصيل المعلومة وكان درسنا من باب الإيلاء إلى الرضاعة
وكانت دروسه ممتعة جداً وتعليقاته نفيسة ولازلت أتذكر كلامه عن المفقود وما يصنع بامرأته حيث رجح أن هذا يرجع إلى اجتهاد الحاكم وأن امرأة المفقود إذا رجع زوجها وهي قد تزوجت يخير هل ترجع إليه أم يأخذ عوضاً وقد ذكر أن هذا قد وقع في بريدة حيث فقد رجل مدة طويلة ثم رجع وإذا زوجته قد تزوجت ..
ومن أعجب ما مر عليّ في المسائل حكم المذهب في مدة انتظار المفقود الذي ترجى سلامته وكذلك حكمهم في بعض مسائل ارتفاع الحيض ! الله علمنا ما ينفعنا ..
وكذلك مما استفدناه من الشيخ أن كان ينبه على الحاشية كثيراً وهذا ما نفتقده من أكثر أساتذة الجامعة حيث تجد كثيراً من كلامه موجود في الحاشية وإذا قرأت الحاشية وجدتها والتلاميذ يعلقونه يحسبونه شيئاً جديداً وهذا وقع معي في المستويات الأولى أما الأخرى فلا تجد تعاليق كثيرة تزيد عن الحاشية وإذا وجدت تجدها موجودة في الحاشية قبل الموضوع المقروء أو بعده ..

الشيخ الثاني وكان نصيبه ثلاث محاضرات وهو الشيخ الدكتور فهد المطيري وفقه الله وهذا الشيخ لا تجد طالباً إلا ويثني عليه ويذكر جميل صنائعه ودماثة أخلاقه فلله دره ما ألذ درسه على النفس ..
* الشيخ كثيراً ما يردد هاه يا شباب ..
* الشيخ يعلق من حفظه ويذكر الخلاف بالمذاهب الأربعة كثيراً ويعتمد كثيراً على قول شيخه ابن عثيمين رحمه الله .
* درس الشيخ مليء بالفوائد العلمية وتحرير المسائل تحريراً جيداً مع ما فيه من بعض الطرائف التي يلقيها الشيخ وفقه الله ..

* من فوائده :
1- الصحيح أنه يجوز الانتفاع بالحيوان في غير ما خلق له وفي الحديث ( بينما رجل ركب بقرة ... الحديث )
2- الشيخ ابن عثيمين فاقد حاسة الشم ! ( فائدة لم أسمعها من فيِّ الشيخ ولكن قرأتها في مذكرة أبي عزام ) ..
3- الرضعة المعتبرة ما كانت كالوجبة وهذا ترجيح ابن القيم عليه رحمة الله .
وغيرها من الفوائد والفرائد ..

وفق الله الشيخ وجزاه خيراً

( 2 )
العقيدة

درسنا الشيخ د. محمد الخضيري وقد سبق أن تكلمنا عنه في المستوى الأول وقد درسنا كتاب التدمرية الذي قيل ( إنه يدمر كل شيء ) ولعلك أخي طالب العلم تأخذ كتاب التدمرية لتقرأه لوحدك فسوف تمر عليك عبارات قد تجلس ساعة فلا تفهمها فهذا الكتاب بعض مواضعه صعبة ومعقدة . وقد شرح بشروحات جدية منها شرح الشيخ البراك والتحفة المهدية لمهدي وشرح الخميس وغيرها من لشروح ووضعت له ملخصات كتقريب التدمرية لابن عثيمين ووضع على شكل سؤال وجواب كفعل الغامدي على ما أظن وشخص جزائري ..
وطريق الشيخ في هذا المستوى أنه أعطانا سؤال وجواب فقام بعض الشباب وفقهم الله بحلها ووضعت في مذكرة ..

( 3 )
مادة التفسير ..

يا الله ذاكم الشيخ المبتسم إذا رأيته دخل قلبك لأول وهلة هو الشيخ الدكتور أبو جعفر المديفر والذي يقول إنه أول تدريس له في الجامعة هو عام 1400هـ على ما أظن . فالشيخ في مجال التفسير مبدع وفقه الله ودرسه استفدنا من كثيراً في تفسير سورتي الحج والنور وكان يعلق ويدقق ويصحح وفقه الله ولا أزال أتذكر مقابلته مع بعض الشباب وتعليقاته الطريفة والشيخ قرر علينا تفسير ابن كثير و مما أذكره من فوائده :
1- تعليقه على قصة الغرانيق بأنها باطلة ونقله لكلام أهل العلم كالشوكاني والألباني والقاضي عياض وابن عاشور وغيرهم وللألباني رسالة اسمها ( نصب المجانيق في نسف قصة الغرانيق )

* مما لا أزال أتذكره أنه في أسئلة الاختبار أتى بفقرة وهي : ذكر القرطبي 10 شروط لإقامة حد القذف أذكرها ؟
وهذه الشروط قد ذكرها في قاعة دون قاعة ولكن الشيخ لما أخبر حذف هذه الفقرة فجزاه الله خيراً وأذكر أن درجات الشباب في مادته ممتازة جداً ..

( 4 )
مادة الحديث

أتانا في هذا المستوى الشيخ الدكتور محمد القناص وقد مر بنا من ذي قبل ,,,

( 5 )
مادة النحو ..

درسنا فيها الأستاذ إسماعيل السحيباني وقد سبق أن مر بنا ..

( 6 )
مادة القرآن

أذكر أنه درسنا أستاذ مصري اسمه حسيب ..

( 7 )
أصول الفقه ..

درسنا في هذا المستوى الشيخ عبد الرحمن الدخيل لله و عبد العزيز النملة والسيخ عبد العزيز النملة ممن يمتلك أخلاق عالية ودرسه محلاً للنقاشات وسبب جفاف أهل بريدة !! ( ابتسامة ) وقد ذكر قصة الذين يتعاملون مع الرافضة حين قدم عليهم البريدواي !!

والشيخ درسه مليء بالحوار ومخالفة الطلاب له ولا يحب أن ينام أحد في القاعة أو يغفل وأذكر انه طرد أحد الطلاب من القاعة ثم تندم وقال لنا أخبروا زميلكم أنه مُحضر !!

درسنا القياس والعلة وقرر علينا بحث في الروض المربع وكان يوم اختباره عسير علينا حيث لم نفهم ما المطلوب والمقرر ضخم وهو شرح مختصر الروضة ولكن الشيخ ( حبيب ) بالدرجات ..


( 8 )
القواعد الفقهية ..
درسنا فيها الشيخ صالح اليوسف ومذكرته كمذكرة المستوى السابق ولكن هذا المستوى تحسنت الدرجات إذ أنه أخذ كثيراً من الشباب ( أ+ ) ومما أتعجب من إذا قرات ورقة نتائج القواعد الفقهية تجد لخبطة في الجمع كثيرة فتجد 30 + 54 = 74

الله يغفر للشيخ ...

( 9 )
مادة الفرائض ..

درسنا فيها الشيخ فهد اليحيى .. وفقه الله .. وقد مر بنا ..


محبكم /
قناص

fhed
30/1/1429 هـ, 03:46 مساءً
( المستوى الثاني )

( 2 )
في مادة الفقه في هذا المستوى درسنا الشيخ د. محمد المحيميد ... والشيخ يمتاز بتعامله اللطيف مع الطلاب والسماحة .. ودائماً يردد هاه يا مشايخ ! والشيخ حفظه الله من العاملين في حقول الدعوة في بلدة البصر فهو رئيس للمركز الخيري فيها ولتوعية الجاليات ودار الذكر ومركز الحي وإمام وخطيب الجامع في البصر وفقه الله .
ودرسنا في باب سجود السهو إلى الجنائز
من فوائده :
1- الراجح في سجود السهو أنه ما كان عن زيادة يسجد قبل السلام وما كان عن نقص فبعده ..
محبكم :
قناص الفوائد[/color]


أرجو أخي أن تتأكد من هذه فسجود السهو الذي يرجحه أكثر مشائخنا هو قول شيخ الإسلام وهو أن ما كان من زيادة فبعد السلام وما كان من نقص فقبل السلام عكس ما ذكرته عن الشيخ محمد أرجو أن تتأكد من هذه المعلومة

قناص الفوائد
1/2/1429 هـ, 03:07 مساءً
أرجو أخي أن تتأكد من هذه فسجود السهو الذي يرجحه أكثر مشائخنا هو قول شيخ الإسلام وهو أن ما كان من زيادة فبعد السلام وما كان من نقص فقبل السلام عكس ما ذكرته عن الشيخ محمد أرجو أن تتأكد من هذه المعلومة

نعم أخي الحبيب هو كما قلت ولعله سبق قلم ...

بورك فيك أيها الحبيب ..

قناص الفوائد
9/6/1430 هـ, 11:46 صباحاً
عذراً أيها الأحبة ...
هذا الموضوع كتب قديماً وبقي منه بقية وكنت أكتبه على فترات وباقي منه آخر مستوى وأذكر أن أحد الأحبة قال لي يوماً : لماذا لم تكمله ..

ودائماً إذا قرب وقت الامتحانات تذكرت هذا الموضوع وأقول لعلي أكمله لكن مشاغل الدنيا ...

ومما دعاني هذا الوقت لكتابته أن أحد أحبتنا ممن تخرج معنا أتاه نقل من ضباء إلى محكمة بريدة , وكان دائماً يستحثني لكتابة هذا الموضوع , فأول ما أتتني رسالته تذكرت هذا الموضوع وكان عندي وقت فراغ فقلت لعلي أكمل خربشاتي ..

نرجع لموضوعنا ..

المستوى الثامن
(1)

نبدأ بمادة القرآن ..

إن لم تخني الذاكرة فقد درسنا فيها أستاذ مصري طيب التعامل اسمه إبراهيم سعد , و لازال موجوداً في قسم القرآن وطريقته من حفظ الجزء , الله يسهل طريقه ...

(2)
مادة التفسير...

في هذا المستوى كان من نصيبنا الشيخ الضحوك طيب القلب فضيلة الشيخ أ.د سليمان اللاحم ..

له مؤلفات عديدة منها :
1- انشراح الصدور بتدبر سورة النور
2- منحة الكريم الوهاب شرح سورة الأحزاب
3- اللباب بتفسير الاستعاذة والبسملة وفاتحة الكتاب يقول شيخنا الحميضي : من أفضل ما كتب في هذا الباب .
4- منحة العمر بتدبر سورة العصر .
5- تحقيق لكتاب الناسخ والمنسوخ للنحاس ..
6- كتاب عن الأئمة والمؤذنين ..

... درس الشيخ لا تمله ولا تكله , يعلق على هذا , وبعض الشباب يزعل من تعليقاته , وبعضهم يحبها ..
الشيخ خفيف ظله من مواقفه حصل لي موقف معه ومع أحد الأخوة لا زلت أتذكره وكلما تذكرته أو ذكرته لأحد الإخوة الأحبة ممن حضروا ذلك الموقف نضحك ولكننا سمعنا ذاك الموقف للتو ..
الموقف هو أن الشيخ وأحد الأحبة واسمه (تيسير) يتناقشون في قضية الاختلاط في مدارس الروضة والشيخ يرى أنها لا فائدة منها وأنها لا تفيد من يدخل فيها , فقال أخونا ( تيسير) وكان من الأوائل : أنا يا شيخ داخلن الروضة والحمد لله مستواي طيب ! طبعاً باللهجة الحجازية !
فقال الشيخ : بما إنك داخلن الروض شف غلبك ( صالح ) وأخذ معدل أكثر منك , وهو ما دخل الروضة ! وإلا لا يا صالح أنت ما دخلت الروضة ..
فأجاب صالح : إلا داخله يا شيخ ..
فارتجت القاعة بالضحك وكانت كسحة طيبة ههههه!!!

* من مواقف الشيخ : دايم يكرر علينا حفظه الله , المحافظة على الصلاة , وعدم التساهل بالقوانين المرورية , من قطع الإشارة وغيرها ...

للفائدة : للأخ تيسير آنف الذكر نظم عن الأصل في تجاوز الإشارة :
قال حفظه الله :
والأصل في الإشارة العبور *** ما لم يكن بجنبها مرور
وقال الشيخ الزاهد : الإشارة للتنظيم وليست للتعبيد !
قال مقيده : أخالفكم القول , والحكومة أبخص وكما قال الشيخ الجليل صاحب تحقيق الرغبة وشرح التجريد : السلامة لا يعدلها شيء .. وصدق ونصح .

أتذكر مما علق بالذهن شرحه لآيات ( الله نور السماوات ... )

* ملاحظة : الذي يتأخر ويدخل عقب الشيخ : الله يعينه على الأسئلة والتحطيم ...

نحب الشيخ ونجله وكنت يتسع صدري جداً إذا قرب درسه ... بعكس بعض الأحبة ههه..

( 3 )

مادة الحديث
درسنا الشيخ القناص حفظه الله ..
وكان المقرر الجنايات القضاء ..
ومما زلت أتذكره من الفوائد العالقة بالذهن :
كلامه عن الجمع بين حديث ( يشهدون ولا يستشهدون ) متفق عليه وحديث ( خير الشهداء ) رواه مسلم .
وكذلك التوجيهات لرواية ( أفلح وأبيه )
وأنه قيل أنها تصحيف
وقيل كلمة على ألسنتهم
وقيل شاذة ولا تصح وهو قول ابن عبد البر .
وقيل غيرها .
والله المستعان ..

( 4 )
مادة العقيدة ..

درسنا فيها الشيخ الفاضل : محمد الخضيري , إكمالاً للتدمرية التي شرحها لنا في المستوى السابع ..
وقد قرر علينا اختصار وكل يختار الكتاب الذي يريد ..

وفقك الله أبا عمار لكل خير ..


( 5 )
مادة الفقه ..

كان من نصيبنا شيخان فاضلان :
1- سامي الصقير وقد سبق الكلام عنه وفي هذا المستوى درسنا الجنايات والحدود ..
وما زالت بعض تقريراته عالقة في الذهن ..

وفقه الله لكل خير .

2- د. مزيد المزيد عميد الكلية حالياً , والشيخ يتصف بهيبته وسكينته , وكانت مادته ساعة على ما أعتقد فكان الاحتكاك معنا قليلاً , ودرسنا كتاب القضاء وكان إذ ذاك رئيساً لقسم الفقه ..


( 6)
مادة أصول الفقه ..

درسنا فيه شيخان فاضلان كلاهما سبق الكلام عنهما وهما :

1- الشيخ سليمان الحسن .
2- الشيخ د. عبد الله المسلم ودرسنا كتاب روضة الناضر مباحث الاجتهاد والتقليد وغيرها مما هو خارج النص !! ( ابتسامة لأبي جهاد ) .

حفظهما الله ...

( 7 )
مادة التربية

نطبق بالمدارس ويا للحظ الجميل كان نصيبي مدرسة جبل النور في السادة ..
لم أرتاح في تلك المدرسة والحمد لله الذي أخرجني منها ..

أتذكر في تلك المدرسة :
غالبية طلابها من غير الجنسية السعودية ...
أتذكر وكيلها الوزان وأمين مكتبتها حسن الحجيلان ..
ومدرس التاريخ الرشودي , وكذلك أبو حمد البيضاني وغيرهم ..

مشرفي هو أحمد شبل كان صارماً ..
مدرسنا في المادة : إبراهيم فودة .. وبعدها غادر البلاد إلى جمهوريته أم الدنيا بلا رجعة كما علمت ذلك من بعض الأحباب ..

( 8 )
النحو
درسنا د. محمد السيف رائد النشاط في كلية اللغة العربية ..

أستاذ طيب وخلوق ويحب التجديد في التدريس ..
10 درجات لحضور درس في النحو ..
وهناك درجات للحضور ..
أسئلته تطبيقية أغلبها ..
طريقته في الشرح على شكل ورش عمل ( اللي أشغلونا عنده هالتليوية وإلا كل عمرنا كل واحد قاضبن كرسيه ) !

كان له درس بالفسحة يشرح النحو بمسجد الكلية ..

والله أعلم ..


( 9 )

البحث عفواً مادة البحث
وكان نصيبي عند الشيخ الجديعي وفقه الله ومسائل في الفدية في الحج .. وسهلها الله ..



في البال بقية مواقف أخرى غير مرتبطة بالمستويات لعلي أذكرها لاحقاً بإذن الله ...

إلى ذلك الحين أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ..

وكم أنا أشتاق للكتابة في هذا الصرح العامر بريدة ستي . لكن أحايين كثيرة أكتفي بالمشاهدة فقط ..

س لا م ...

محبكم .
قناص .

أبو ريّـان
9/6/1430 هـ, 12:27 مساءً
أنا أستمتع كثيراً بقراءة هذه السطور وخاصة إن كان الحديث مُحَدثك حَديث عهدٍ فيهِ . .

فلاتدري هل المادة القادمة سيدرسك ذلك الشيخ الصارم أم ذلك الحبيب . .

فالإنسان يشتاق إلى حديث يجهله مع علمه بأنه سيمر مع ذلك الطريق
و لعل نصيحة منك . .تسديها لمن هو في البداية ’

فأنت عشت التجربة , وكما يقال التجربة تفضي إلى الخبرة .
’ وإسأل مجرب ولاتسل طبيبا .




شاكر لك ومقدر .

وعقبال القضاء .ولعل هذا عن قريب . وإلا وش رايك ) :




.

ولد حمد
9/6/1430 هـ, 02:05 مساءً
.
.
الله يباركـ فيكـ
وينفع بكـ الإسلام والمسلمين ...

لو سألتكـ عن مشاعركـ الآن تجاهـ الأيام التي كنت فيها أحد طلاب الجامعة ، بماذا سترد ؟

فيه طلاب كثر يتذمرون من المستقبل الوظيفي لخريجي كلية الشريعة ، مدى صحة ذلكـ ؟
** لست من طلاب هذهـ الكلية ** [محروووووووووم]... :eek5

قناص الفوائد
9/6/1430 هـ, 02:45 مساءً
أنا أستمتع كثيراً بقراءة هذه السطور وخاصة إن كان الحديث مُحَدثك حَديث عهدٍ فيهِ . .

فلاتدري هل المادة القادمة سيدرسك ذلك الشيخ الصارم أم ذلك الحبيب . .

فالإنسان يشتاق إلى حديث يجهله مع علمه بأنه سيمر مع ذلك الطريق
و لعل نصيحة منك . .تسديها لمن هو في البداية ’

فأنت عشت التجربة , وكما يقال التجربة تفضي إلى الخبرة .
’ وإسأل مجرب ولاتسل طبيبا .




شاكر لك ومقدر .



.

بورك فيك أيها الفاضل ..

أما انلصيحة فهي بالجد والاجتهاد ومعرفة وباستحضار الشخص أن هذا الجلوس في مقاعد الجامعة هو من طلب العلم المأجور فيه إ نوى الية الخالصة بإذن الله تعالى



وعقبال القضاء .ولعل هذا عن قريب . وإلا وش رايك ) :

.

القضاء ليس بقريب ولا بعيد ولله الحمد والمنة ...
بوركت ..

قناص الفوائد
9/6/1430 هـ, 02:55 مساءً
.
.
الله يباركـ فيكـ
وينفع بكـ الإسلام والمسلمين ...

لو سألتكـ عن مشاعركـ الآن تجاهـ الأيام التي كنت فيها أحد طلاب الجامعة ، بماذا سترد ؟

فيه طلاب كثر يتذمرون من المستقبل الوظيفي لخريجي كلية الشريعة ، مدى صحة ذلكـ ؟
** لست من طلاب هذهـ الكلية ** [محروووووووووم]...

مشاعري أن تلك الأيام التي قضيتها مع الأحباب من أفضل أيام العمر , لا سيما وقد تعرفت فيها على إخوة يتشرف الإنسان بمعرفتهم والقرب منهم , وليت تلك الأيام تعــود ..

أما عن المستقبل الوظيفي الذي ذكرت فليس بصحيح بل لا أكون مبالغاً إن قلت إن تخصص الشريعة من أخصب المجالات وأكثرها توفراً للوظيفة وإليك بيان تقريبي :

دفعتنا ممكن يقربون من 100..
على ما أعتقد 45 شخص رشحوا للقضاء ..
و 7 معيدين في جامعة القصيم
ومعيد في جامعة أم القرى
ومعيد في كلية المجتمع بالداودمي ..
وحوالي 10 أشخاص أو أكثر كتاب عدل .
وممكن 3 أو 5 أشخاص خرجوا للخارج لإكمال الدارسة ..
وأعرف شخص تعين مدرساً في شمال المملكة...
و3 أشخاص أكملوا دارستهم العليا في نفس الجامعة ..

فهولاء سبعين ممن أتذكر كلهم قد تفرقوا في البلاد وكل قد حاز وظيفته بتوفيق من الله ...

ودائماً من يدخل الشريعة ويأخذ تقدير ممتاز أو جيدجداً فالغالب أن يتوظف بتوفيق من الله ..

والله أعلم ,,,

أبو ريّـان
9/6/1430 هـ, 07:30 مساءً
معذرةً أخي قناص . . فمرادي من قولي (عقبال القضاء ) لستُ أقـصد بذلك نفسي , فأنا أقل من ذلك بكثير وهيهات أن أبلغ تلك المرتبة . . ومن ذا الذي يطلب الإمارة / !

إنما أتمنى لك الخير وأن يوفقك في الدنيا والأخرة وأن يفتح لك أبواب العلم والنفع للأمة إما في القضاء أو في غيرهِ . . . فتلك السطور تنبئ عن طالب علم مجتهد يستحق التكريم . .




بوركت .

~{ الوسـامـ ..
9/6/1430 هـ, 07:40 مساءً
بارك الله فيك قناص الفوائد


متابع لك ..

قناص الفوائد
9/6/1430 هـ, 08:09 مساءً
معذرةً أخي قناص . . فمرادي من قولي (عقبال القضاء ) لستُ أقـصد بذلك نفسي , فأنا أقل من ذلك بكثير وهيهات أن أبلغ تلك المرتبة . . ومن ذا الذي يطلب الإمارة / !

إنما أتمنى لك الخير وأن يوفقك في الدنيا والأخرة وأن يفتح لك أبواب العلم والنفع للأمة إما في القضاء أو في غيرهِ . . . فتلك السطور تنبئ عن طالب علم مجتهد يستحق التكريم . .




بوركت .

أنا فاهم إنك تقصدن ولم أفهم أبداً أنك تقصد نفسك ...

وجزيت خيراً أيها المفضال ..

رغم العنا أبقى أنا
9/6/1430 هـ, 09:49 مساءً
وفقنا الله وإياكم ....
وتمم عليكم فرحتكم ...ولا حرمكم الله من فرحة التخرج....


فعلآ الكلية فيها ذكريات طيبة ....ربما أن حالتي مشابهة لحالتك حين دخولي للكلية....لم أكن أعرف أحدآ...

لكن تأقلمنا مع الوقت...


ومع أن الكلية نهلت علينا وأعطتنا العلم ...وماكنّا نريد...
إلا أنها أهدتنا أشخاصآ لايعادلون الذهب...




وفق الله الجميع إلى مايحب ويرضى.....




شكرآ لك أخي قنّاص الفوائد وجعلك الله من عباده الصالحين المصلحين....
وجميع المسلمين...

اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين









ننتظر المزيد.....

قناص الفوائد
10/6/1430 هـ, 10:26 صباحاً
بارك الله فيك قناص الفوائد


متابع لك ..

وفيك الله بارك ..

أسعدني مرورك .. ومتابعتك ..

رجل طموح
10/6/1430 هـ, 12:35 مساءً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي قناص الفوائد

صراحة استمتعت بقراءة ما كتبت خاصة وأني ممن عايش بعض المواقف التي ذكرت

تذكرت أساتذة لم أكن أتوقع ذكر أسمائهم الآن فضلا عن ذكر المواقف معهم

حباك الله(( ما شاء الله ) ):d بذاكرة أسال الله أن يوفقك لإستعمالها في نشر العلم

تذكرت ايضا أسماء الطلاب الذين ذكرتهم في أثناء حديثك منهم الحسن والجبر والمطرودي وتيسير دبلول يسر الله له ما أهمه فقد نفعنا عند كتابته للمذكرات ولا انسى من حذا حذوه من الطلاب الذين عملوا في السر راجين ثواب من خلقهم.

والآن والحمد لله لازلت أحتفظ بأسماء وأرقام جميع طلاب القاعة في( البوك) أسال الله أن يجمعنا بهم قريبا إنه سميع مجيب ..


بس تصدق أني حاولت أعرف أسمك من خلال سردك للوقائع داخل القاعة لكن كل محاولاتي بائت بالفشل ..

شكرا لك والله يحفظك ويرعاك ..

بوشيخة
10/6/1430 هـ, 01:29 مساءً
(
الثالث : الشيخ سامي السلمان .
كان من نصيبه محاضرتان في الأسبوع ، ودرسنا من نواقض الوضوء إلى صفة الصلاة ، ويتميز هذا الشيخ بالسماحة وعدم الشدة ، ودرسه ممتع يذكر فيه قصصاً ، وأبيات شعر ، ومنظومات ، وله نظم على الرسالة التدمرية ، وأسئلة تتميز بالدقة ، ويعتمد على قول شيخ الإسلام دائماً ، ويتحرج من الترجيح فنادراً ما يذكر أن هذا القول هو الراجح . ذكر لنا أنه سبق أن درس في الإمارات في جامعة الشارقة . وهذا الشيخ أيضاً درسنا كتاب الزكاة والجنائز في المستوى الثاني .
من فوائد هذا الشيخ :
1- أن الحائض يجوز لها قراءة القرآن أما حديث ابن عمر فهو من رواية إسماعيل بن عياش عن غير الشاميين وهي ضعيفة .
2- التي لا تفنى :
ثمانية حكم البقاء يعمها * من الخلق والباقون في حيز العدم
هي العرش والكرسي نار وجنة * وعجب وأرواح كذا اللوح والقلم

( 4 )
محبكم :
قناص الفوائد .

بارك الله فيك ..على هذه الوقفات والفوائد الجمة ..والأهم من ذلك أسلوبك الرائع...
وصدق ابن تيمية حينما قال (كل ٌأوتي من اسمه نصيبا )

مجرد توضيح : الشيخ سامي السلمان كان يُدرس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ..فرع رأس الخيمة ..ودرسني بالمستوى الثاني ..ونعم الرجل في اسلوبه وسمته وتواضعه ..فبارك الله فيك وفي الشيخ ...
ارجعتني تسع سنوات الى الخلف

أخوك : بوشيخة
من الامارات العربية المتحدة ..

خالد بن علي
10/6/1430 هـ, 02:17 مساءً
ذكريات جميلة

ما شاء الله عليك يا شيخ قناص ذاكرة قوية وعرض ممتع والوعد بعد العيد بالزلفي الإجتماع القادم بإذن الله

وأحب أصححلك معلومة أبو جهاد أصبح أبوعبدالله ويستاهل مكانه الجديد

كذلك نقل معه أبوأحمد من كتابة عدل بقعاء بحائل إلى كتابة عدل بريدة

ومن المواقف العالقة في ذهني من المستوى الثامن موقف : " ما أوتينا إلا من قبل هذه الجوالات " أتمنى تدلف هذا الموقف الطريف هنا

وبالنسبة للقضاء
يحقلك يا شيخ قناص سلمت منهم ولا الجماعة نشبوا معهم ونكبوهم حتى أطلق على دفعتنا في الأوساط القضائية الدفعة المنكوبة عجل الله بالفرج

ولك تحية من المعهد العالي إليك خصوصا قبيل الإختبارات

قناص الفوائد
10/6/1430 هـ, 06:12 مساءً
رغم العنا ..

شاكراً مرورك ...
وتعطيرك ورقتي بتعبيرك ..

دمت بود .

قناص الفوائد
10/6/1430 هـ, 06:18 مساءً
أيها الرجل الطموح ..

حيا الله زميلنا...

صراحة ما عرفتك إلى الآن ...

لكن تذكر أن الجبر ليس في قاعتنا ولم يدر حوله كلام ..
أو يبدو أن ك ممن اختلط بقاعة (ب) من حرف العين ...

وأن ا مثلك الأرقام في جيبي وجوالي وبين فينة وأخرى أرسل لبعض الأحبة انتقاءً ووصلاً للمحبة ..

أما تيسير فيسر الله أمره وهو في بلد الله الحرام يحضر الماجستير في الفقه بعد اختياره معيداً في جامعة أم القرى ..

أسأل الله أن يوفقه وييسر أمره ..

كم أحب ذلك الشخص الهاديء ..

وبعدين تراي مطلعن لكم مذكرة بالمستوى الأول عند العسكر لا تجحدن ..!!!

شكراً أيها الغالي ...
نراك على خير ..

قناص الفوائد
10/6/1430 هـ, 06:22 مساءً
بارك الله فيك ..على هذه الوقفات والفوائد الجمة ..والأهم من ذلك أسلوبك الرائع...
وصدق ابن تيمية حينما قال (كل ٌأوتي من اسمه نصيبا )

مجرد توضيح : الشيخ سامي السلمان كان يُدرس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ..فرع رأس الخيمة ..ودرسني بالمستوى الثاني ..ونعم الرجل في اسلوبه وسمته وتواضعه ..فبارك الله فيك وفي الشيخ ...
ارجعتني تسع سنوات الى الخلف

أخوك : بوشيخة
من الامارات العربية المتحدة ..

حياك الله يا أبا شيخة ...
كيف حالك وحال أهل الإمارات ..


نعم الشيخ ذكر ذلك ولعلك صححت معلومتي أن الجامعة في رأس خيمتكم وليست في شارقتكم ..

وأحسن الله إلييك .

دمت بود .

قناص الفوائد
10/6/1430 هـ, 06:26 مساءً
ذكريات جميلة

ما شاء الله عليك يا شيخ قناص ذاكرة قوية وعرض ممتع والوعد بعد العيد بالزلفي الإجتماع القادم بإذن الله

وأحب أصححلك معلومة أبو جهاد أصبح أبوعبدالله ويستاهل مكانه الجديد

كذلك نقل معه أبوأحمد من كتابة عدل بقعاء بحائل إلى كتابة عدل بريدة

ومن المواقف العالقة في ذهني من المستوى الثامن موقف : " ما أوتينا إلا من قبل هذه الجوالات " أتمنى تدلف هذا الموقف الطريف هنا

وبالنسبة للقضاء
يحقلك يا شيخ قناص سلمت منهم ولا الجماعة نشبوا معهم ونكبوهم حتى أطلق على دفعتنا في الأوساط القضائية الدفعة المنكوبة عجل الله بالفرج

ولك تحية من المعهد العالي إليك خصوصا قبيل الإختبارات


أهلا بك ....
يبدو أنك صاحب الكاراتيه ...

بورك فيك , نعم وأنا على صلة مع أبي عبد الله أعلم أن الله رزقه بولد - أصلحه الله - لكن اللسان لم يعتاد إلا أبا جهاد ..

وبارك الله لأبي أحمد النقل ..

وصراحة ما أذكر موقف الجوالات ..

والحمد لله سمعنا أن أموركم تيسرت كما وافانا بذلك الحبيب ( أبو ميسم ) .


أعانكم الله ..

ولكم من الأرياف الغربية تحية عطرية ..

أرسلان
10/6/1430 هـ, 08:07 مساءً
* درس معنا في المستوى الأول : الأخ الفاضل: صالح الرجيعي والذي كان كفيفاً وكان الشيخ صالح البهلال دائماً يسأله وكأني أرى مكانه في يسار الفصل
متكئاً على الجدار – رحمه الله –

لا إله إلا الله ..
والله قد أثرت فيَّ ذكريات الماضي مع ذاك الأعمى البصير

-رحمه الله- والله إن دموعي تسابق كلماتي ..

لكن أعدكم بذكرياتي معه قريبا بإذن الله عزوجل ..

لم لا وقد كان صديقي الوحيد وبعده لم أذق طعما لصداقة إلى الآن
فرحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ..

خالد بن علي
10/6/1430 هـ, 09:35 مساءً
أهلا بك ....
يبدو أنك صاحب الكاراتيه ...

بورك فيك , نعم وأنا على صلة مع أبي عبد الله أعلم أن الله رزقه بولد - أصلحه الله - لكن اللسان لم يعتاد إلا أبا جهاد ..

وبارك الله لأبي أحمد النقل ..

وصراحة ما أذكر موقف الجوالات ..

والحمد لله سمعنا أن أموركم تيسرت كما وافانا بذلك الحبيب ( أبو ميسم ) .


أعانكم الله ..

ولكم من الأرياف الغربية تحية عطرية ..

الكراتيه !!!

ليتي بلا ذيك المحاضرة من بعده صارت هي الصفة المعرفة بي عند الشباب هداهم الله مع إن آخر صلتي بالكراتيه هي ذيك المحاضرة

وبالنسبة للجوالات اسأل الغفيص يسولفه لك لأنه هو اللي اكتوى بنار ذا الموقف


وكذلك لا تنس موقف (محكمة) يوم أطلقها مدوية عاصم في درس الشيخ القناص

وإلى اللقاء

قناص الفوائد
12/6/1430 هـ, 01:38 مساءً
محب رؤية الرحمن ... وكلنا نحب ذلك ...

أهلاً بك ..

صديقك الرجيعي كان قمة في الأخلاق .. وأذكر أن زميلنا الفاضل : صالح الخطيب هو كان بالقرب منه كثيراً ..


دمت بخير وعافية .

قناص الفوائد
12/6/1430 هـ, 01:44 مساءً
الكراتيه !!!

ليتي بلا ذيك المحاضرة من بعده صارت هي الصفة المعرفة بي عند الشباب هداهم الله مع إن آخر صلتي بالكراتيه هي ذيك المحاضرة

وبالنسبة للجوالات اسأل الغفيص يسولفه لك لأنه هو اللي اكتوى بنار ذا الموقف


وكذلك لا تنس موقف (محكمة) يوم أطلقها مدوية عاصم في درس الشيخ القناص

وإلى اللقاء


صراحة كانت تلك الماحضرة جميلة لا سيما صوتك الجهوري , ةحركاتك الرائعة لكن كان ينقصها التطبيق ..
واذكرك : أن العلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل ..
فيا حبذا تطبق ما أخذته من فنون هذه اللعبة وأنا مستعد لمبارزتك ( ابتسامة ) !


شكراً لك أيها الفاضل ..
المواقف كثيرة .. وما يكون في بالك قد لا يكون في بالي ..

فأظنك تعرفني كنت لا آلو جهدا في استغراق كمية القدر المسموح لنا به في الغياب لا سيما في المستويين الأخيرين !!!



وفقكم الله يا أهل الفقه والسياسة ..
وأعانكم الله على غثاء الرياض ومشقته ..

وسلم لي على من ترى من الأحباب والأصحاب ..

دمت بود .

قناص الفوائد
12/6/1430 هـ, 02:09 مساءً
أهلاً بأحبتي ..

إكمالاً لما سبق من المشاهدات , سيكون ما تبقى من الحديث هو مواقف متفرقه لا يجمعها عنوان , إحداها مشرقة والأخرى مغربة , فتجد إحداها في المستويات الأولى , والتي تليها في المستويات المتقدمة وهكذا وسوف أرقمها , وما أملاه خاطري , رقمته بمحبرتي , تخليداً للذكرى , ولعل أن يكون في بعضها فائدة لمن يقرأ , أو على الأقل بسمة أرسمه على شفة قاريء , وما حداني لكتابة الموضوع برمته , إلا حبي الكبير لهذه الكلية العامرة .

فإليكم المواقف .

(1)


في إحدى أيام المستوى الثاني , أخبرنا مشرف النشاط أبا عمار أنكم أيها الفتيان يا أصحاب قاعة (ب) على موعد بعد عدة أيام مع لقاء مع الشيخ محمد الحمد – وفقه الله – في محاضرة , فرحنا بتلك المحاضرة ولم نكن نعرف الشيخ من قبل , إلا بكتابته الرائعه , وكتبه المتلاحقة , ذهبنا من المبنى الشمالي إلى المبنى الرئيسي مروراً بمبنى العيادات , حتى وصلنا قاعة أمام قسم أصول الفقه , والتي كانت قاعتنا في المستوى الثامن والآن هي قاعة لورش العمل التي تضعها الكلية والنقاشات , جلسنا دخل الشيخ وبدأ يأخذ أسماءنا حتى وصل لحبيبنا أبي فارس المعارك فلما قال اسمه قال له الشيخ ممازحاً : الله يكفينا شرك !!

كانت المحاضرة إلا لم تخني الذاكرة عن بعض الآداب والأخلاق وأحال إلى مدارج السالكين ومما لا زال عالقاً بذهني من تلك المحاضرة هي قصة حاتم الأصم مع تلك المرأة ولم سمي بذلك ؟
يذكر الشيخ أن حاتم الأصم أتته امرأة تستفتيه أو تريد منه أمراً فلما وصلت عنده خرج منه صوت مما جعلها تسكت ولا تكمل حياءً من الشيخ حاتم .
ولكن هذا الشيخ الجليل بفطنته قال لها : ما سمعت ما تقولين إني ضعيف السمع لا أسمع جيداً , فستأنست بكلامه وعلمت أنه لم يسمع الصوت فأعادت عليه ماقالت وبعد تلك الحادثة أطلق عليه هذا اللقب.

بعد ذلك جمعتنا مع هذا الشيخ لقاءات أخرى خارج الكلية مع بعض الأحبة من القاعة ذهبنا إليه في مكتبه في الزلفي فاستقبلنا أحسن استقبال وشرح لنا موقعه ولزم علينا بالمبيت ولكن أميرنا رفض ذلك !

بحق الشيخ مدرسة في الأخلاق والآداب , لطيف وظريف ومؤنس لا تمل حديثه , فمن طرفة إلى حكمة , ومن فائدة إلى نادرة ودواليك والحديث معه لا يمل ويصدق عليه قول أبا سعيد أنه ذو شجون .

الشيخ وفقه الله في قسم العقيدة , وأي دفعة يدرسهم في المستوى الثامن , يكون آخر يوم من اختباراتهم عشاءً عنده في الزلفي .

حفظ الله الشيخ وأصلح له نيته وذريته .


أكتفي بهذا الموقف ولعل الله ييسر لي وقتاً آخر أكتب فيه موقف آخر ومشاهدة أخرى ..


* للفائدة الخبر المذكور عن حاتم الأصم هو في مدارج السالكين ( 2/344) بتحقيق الفقي وإليك نصه : قال أبو علي الدقاق : جاءت امرأة فسألت حاتما عن مسألة فاتفق أنه خرج منها صوت في تلك الحالة فخجلت فقال حاتم : ارفعي صوتك فأوهمها أنه أصم فسرت المرأة بذلك وقالت : إنه لم يسمع الصوت فلقب بحاتم الأصم وهذا التغافل هو نصف الفتوة.

رجل طموح
12/6/1430 هـ, 03:08 مساءً
أيها الرجل الطموح ..

حيا الله زميلنا...

صراحة ما عرفتك إلى الآن ...

لكن تذكر أن الجبر ليس في قاعتنا ولم يدر حوله كلام ..
أو يبدو أن ك ممن اختلط بقاعة (ب) من حرف العين ...

وأن ا مثلك الأرقام في جيبي وجوالي وبين فينة وأخرى أرسل لبعض الأحبة انتقاءً ووصلاً للمحبة ..

أما تيسير فيسر الله أمره وهو في بلد الله الحرام يحضر الماجستير في الفقه بعد اختياره معيداً في جامعة أم القرى ..

أسأل الله أن يوفقه وييسر أمره ..

كم أحب ذلك الشخص الهاديء ..

وبعدين تراي مطلعن لكم مذكرة بالمستوى الأول عند العسكر لا تجحدن ..!!!

شكراً أيها الغالي ...
نراك على خير ..


يبوا والله أعلم أني أعطيتك (عين) بعدها نسيت ما كتبت ..!!
في أثناء حديثك ذكرت أسم نا يف الجبر ..!!

وبالمناسبة أنا لم أتخلف عن قاعة ب حتى نهاية المستوى الثامن ..!!
صراحة إلى الآن لم أذكرك والعتب على الذاكرة ..!! حبذا لو تذكر موقفا حصل معك شخصيا في القاعة ..!!

قناص الفوائد
13/6/1430 هـ, 11:03 صباحاً
يبوا والله أعلم أني أعطيتك (عين) بعدها نسيت ما كتبت ..!!
في أثناء حديثك ذكرت أسم نا يف الجبر ..!!

وبالمناسبة أنا لم أتخلف عن قاعة ب حتى نهاية المستوى الثامن ..!!
صراحة إلى الآن لم أذكرك والعتب على الذاكرة ..!! حبذا لو تذكر موقفا حصل معك شخصيا في القاعة ..!!

بورك فيك ..
تذكرتك أني ذكرت الجبر في مذكرة أصول الفقه ...

والذي يظهر والله أعلم أنك في القاعة الثانية ..
فأنا فقط في المستوى الأول والثاني في (ب) ثم ذهبت إلى (أ) حتى النهاية ..

فيبدو أنك من القاعة الثانية والتي فيها عمر المحيميد وعثمان(أبو عزام) والسحيمان والمهوس والغماس والشاوي والمسعود والمطيري و السليم وأبناء الجبر وغيرهم في القاعة الثانية ...

دمت بود ..

رجل طموح
13/6/1430 هـ, 11:44 صباحاً
بورك فيك ..
تذكرتك أني ذكرت الجبر في مذكرة أصول الفقه ...

والذي يظهر والله أعلم أنك في القاعة الثانية ..
فأنا فقط في المستوى الأول والثاني في (ب) ثم ذهبت إلى (أ) حتى النهاية ..

فيبدو أنك من القاعة الثانية والتي فيها عمر المحيميد وعثمان(أبو عزام) والسحيمان والمهوس والغماس والشاوي والمسعود والمطيري و السليم وأبناء الجبر وغيرهم في القاعة الثانية ...

دمت بود ..


عفوا للإحاطه أنا كنت في قاعة أ حتى النهاية ونسيت وذكرت أني في قاعة ب وعذرني فقد مضى سنتان على التخرج ..
وبعض زملائنا مايلي :
خالد (كارتيه ) والحسن والفحام والمطير والغفيص والباحوث والمطرودي ورائد الفصل الخشيبان
والبهدل وغيرهم كثير

خالد بن علي
13/6/1430 هـ, 06:13 مساءً
فعلا كنت أنت وأبو إبراهيم وشاعر القاعة أبو فارس
لا تذخرون جهدا باستنزاف الحصة المسموح بها في الغياب

وبالنسبة لموقف محكمة هو كالتالي

الشيخ محمد القناص حفظه الله أسلوبه بارد شوي والمحاضرة طويلة على السهران في الليل وهذه عادة أغلب الشباب لذلك كثير من الشباب ينعس في دروسه والشيخ إذا شاهد الشباب ينعسون قام بالطرق على الطاولة ثلاث طرقات بقوة تشابه طرقات محكمة الجنايات الكبرى في القاهرة .....

المهم

تداول شباب القاعة هذه الحركة المزعجة من الشيخ في الفسحة وذكروا أن طرق الشيخ يشبه طرق القاضي عندما يريد الحكم ويعقب على الطرق كلمة ( محكمة) بصوت جهوري ومرتفع ... وكلنا يعرف هذا

مضت الفسحة وجاء الشيخ المحبوب وبدأ يتعمق في الدرس عندها بدأت الرؤوس تنحدر لأسفل والجفون تفتر ......

عندها وكالعادة الشيخ محمد طرق طرقاته المعهودة طرقة أولى فثانية فثالثة أقوى لكن بعدها وعلى غير المعتاد تفاجأ الجميع هذه المرة بصوت جهوري من الخلف مباشرة وبعفوية (محكمة) حينها أصبنا بحالة هستيرية من الضحك والكهكة ...

والعجيب أن الشيخ تبسم وأكمل الشرح ولا كأن شيئا حدث

ولم نسمع طرقات الشيخ بعد هذا الموقف

رفع الله قدر الشيخ وزاده علما وحلما وتواضعا

قناص الفوائد
13/6/1430 هـ, 07:56 مساءً
عفوا للإحاطه أنا كنت في قاعة أ حتى النهاية ونسيت وذكرت أني في قاعة ب وعذرني فقد مضى سنتان على التخرج ..
وبعض زملائنا مايلي :
خالد (كارتيه ) والحسن والفحام والمطير والغفيص والباحوث والمطرودي ورائد الفصل الخشيبان
والبهدل وغيرهم كثير

إذن أنت معنا وفي قاعتنا ...

وكيف أذكر موقف حصل معك وأنا لا أعرفك ..

شكراًلك .

قناص الفوائد
13/6/1430 هـ, 08:01 مساءً
خالد بن علي ..

شكراً لمرورك مرة أخرى ..

وقصدك شاعر القاعة أبو سلمان وفقه الله .. بلغه سلامي إن رأيته في العاصمة .

وصراحة موقف ضحكت مره كثيراً أضحك الله سنك وبيض وجهك ويمن كتابك ويسر حسابك .


محبك .

قناص الفوائد
14/6/1430 هـ, 05:41 مساءً
(2)

ما إن دلفنا إلى المستوى الثامن إلا وأصبح أغلب حديث الشباب عن ما بعد التخرج وهل سيرشح للقضاء أم لا ؟

وقيل عن أناس أنهم يترززون في الأمام بغية اختيارهم له , وعن أناس جلوسهم في الخلف هربوا تورعاً وهو ليس لهم بلباس .

وقد سمعت أحدهم بأم أذني قال عن آخر : لم يكن يجلس هذا في المقاعد الأمامية فلم أتى في هذا المستوى بالتحديد.

والذي تبين والله أعلم أنه ليس للجلوس في الأمام والخلف قيمة بل القيمة ترجع إلى معرفة بعض المشايخ لك خصوصاً أصحاب المقابلة المنتظرة قبل الامتحانات , أو من له يد في ذلك على أن مدرسي المستوى الثامن يعطون أوراقاً ليرشحوا ..
وأحد من درسنا – بارك الله فيه – قال لأحد زملاءنا : أنا لا أعرف زملائك فخذ فرشح من تره للقضاء أهلاً .

المهم من ذلك :
جاء وقت المقابلات وكان المقابل هو العميد ورئيس قسم الفقه ورئيس قسم أصول الفقه ورئيس محكمة بريدة .
جرت المقابلات ولا تسل عن ما تداوله الشباب في تلك الأيام أن فلانا سئل عن كذا وأجاب بكذا ؟
ليت ذاك الشيخ لم يسأل ذلك السؤال ليته سكت .
أتدري ماذا قال لهم فلان صراحة ما في باله أحد .
لا لو تدري أجل ماذا سئلوا فلان فالطامة أكبر .

وغيرها من العبارات ..

وفي النهاية نزلت أسماء المرشحين للقضاة فاختير كثير ممن هو أهل لهذه المهمة , ورشح فئة ليسوا بأهل لقلة علمهم وضعف مستواهم والله المستعان .
وترك أناس أهل وأيما أهل لكن أحيانا لا تدري ما السبب لترك ترشيحه ولكن الخيرة فيما اختاره الله .

وفق الله زملاءنا المرشحون للقضاء وأذكرهم بأن هذه الوظيفة وظيفة عظيمة وجليلة فخذوها بقوة وجدوا في الدرس والتطبيق فأنتم مقبلون على أمر عظيم .


وإلى موقف آخر بإذن الله .

دمتم بود .

رجل طموح
14/6/1430 هـ, 09:06 مساءً
إذن أنت معنا وفي قاعتنا ...

وكيف أذكر موقف حصل معك وأنا لا أعرفك ..

شكراًلك .


شكرا لك
ولا تحرمنا جديدك..!!

أبو تميم التميمي
2/1/1431 هـ, 01:06 مساءً
مشاهدات رائعة ، بوركت أخي الفاضل قناص الفوائد ونفع الله بما تعلمته في كلية الشريعة أو غيرها.

أما القضاء فهو بلاء في الدنيا والآخرة ، وأذكر حديثًا فيه مقال في بلوغ المرام "من تول القضاء فقد ذبح بغير السكين" ، وغاية أمره أنه تكليف لا تشريف. فمن تطلع إليه وتشوّف له وُكل إلى نفسه ، على أن هذا لا يمنع من يرى في نفسه قوة عليه ، وعلماً يعينه ، وشيخًا يحثه ، أن يبادر إليه للضرورة المحوجة ، والواقع يشهد بذلك.

وأذكر لبعض الإخوة الفضلاء من طلاب العلم قصص وطرائف في محاولة جادة لهروبهم من هذا المنصب ، وليس هذا مقام ذكرها ، ولا ريب أن تولي القضاء -في الغالب- من عوائق الطلب ، فإذا وُلي القضاء ، احتاج إلى مضاعفة جهده كي لا ينقطع عن الطلب ، وأسأل الله أن يعين القضاة فهم على ثغر عظيم ، لو تُرك لانهدم وباد.

وأحد من درسنا – بارك الله فيه – قال لأحد زملاءنا : أنا لا أعرف زملائك فخذ فرشح من تره للقضاء أهلاً
أعوذ بالله من مثل هذا ، فإن الأقران من طلاب العلم لابد أن يكون منهم شيئاً من المنافسة ، وكتب آداب الطلب أشارت إلى ذلك ، بل إنها تستحثهم على زيادة تعلم العلم بالنظر إلى أقرانهم ، ومنه قول الشاعر:
ألعباً وقد علاك المشيب ** أتوانياً وقد جدّ قرناؤك

بوركت أخي قناص الفوائد.

طـيـبـ الفال
25/4/1431 هـ, 07:34 صباحاً
جزاك الله خير اخوي
بالنسبه لي الشيخ ماجد العسكر من افضل المشايخ اللي درست عندهم بالكليه لتواضعه الشديد مع الطلاب
ولتبسيطه الماده مع صعوبتها وفقك الله ياشيخنا ماجد وحفظك الله من كل مكروه

طـيـبـ الفال
25/4/1431 هـ, 07:36 صباحاً
مشكور اخوي على حسن طرحك للموضوع
وتعريفك لمشايخنا بالكليه