المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة نسخة كاملة : ما هي نظرتك الى الانسان الحساس ؟؟


قمة الأبداع
10/12/1432 هـ, 09:07 مساءً
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباحكم \ مساءكم ورد
وكل سنة وانتم طيبين

الانسان الحساس ... كثيرا ما تجد هناك اناس حساسون ويتسمون بقلب وحس مرهف ... قد يفرحون و يتضايقون من ابسط الامور ... من مجرد كلمة .. او فعل بسيط ...

مشكلة هؤلاء الناس لا يستطيعون اخفاء مشاعرهم ابدا في الفرح او الحزن ....

رومانسيون زيادة عن اللزوم

قد يتعرضون لمشاكل بسبب حساسيتهم الزائدة ...

فما هي نظرتك لمثل هؤلاء الناس ؟؟

كيف تتعامل معهم ؟؟؟

كيف تحب ان يعاملوك لو كنت منهم ؟؟


انا أرى انها شخصية الانسان وطبيعته ولا يستطيع تغييرها قد يحاول التغيير فيها ..

حين اتعامل مع هؤلاء الناس واعرف امورا تضايقهم احاول ان اتجنبها

هذه اجابتي .. فما هي اجابتكم و وجهات نظركم

في انتظاركم ..

تحياتي

مبدعة زماني
10/12/1432 هـ, 10:17 مساءً
موضوع قمة الابداع في غاية الابداع ،لانه يمثل جزء من شخصيتي فعلآالشخص الحساس هوشخص تعبان جدآفي الحياة لانه يواجه اناس مختلفون الطبائع كثيرون الجراح ،ولابد لهذه الشخصيه محاولة تمرين وتدريب النفس على التغيير،احب الناس ان يتعاملوا معي بنفس اللطف الذي اعاملهم به ولكن هيهات في هذا الزمان ،الله المستعان 0

محب الاصلاح
11/12/1432 هـ, 12:14 صباحاً
الحساسون كثيرون وفيهم تفاوت على حسب عقولهم وتعليمهم
طبعآ إذا كان هذا الحساس عقليه كبيره وتعليم عالي راح يعرف نفسه ولايلوم غيره فسرعان مايرضى الى إذا كان نوع الخطاء يستحق يجب الاعتذار بالشكل المناسب ..
النوع الثاني حساس وينقص في مستوى الإدراك العقلي والعلمي وهذا يجب الاحتياط منه اكثر من الأول ..
والأسباب في الغالب .. 1-يكون عاش في بيئة ساكنة وفيها من المدارات والعطف الذي يظر ولاينفع وهو في غير محله ثم خرج فجأة ليتعامل مع وحوش بشرية قاسية لم يتحملها فأحدثت ردة فعل عكسية وصدمة نفسية موجعة .
2-ان يكون من طبعة حسن النية والطيب والإحسان وحب الخير للناس والسلامة من الحسد ثم يتفاجأ من المقربين له بعكس ذلك فتحدث الصدمة ..
لذا لو تأملنا على سبيل المثال اهل البادية والذين يعيشون بالصحراء مع الخشونة والحياة الشاقة إلا انهم اقوى تحملآ من اهل المدنية . والله اعلم هذه المشاركة البسيطة قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة الله اعلم.. تحياتي لك ياقمة الابداع 

حربي عابر دربي
11/12/1432 هـ, 12:38 صباحاً
الشخص الحساس لاينفع معه الا الرسميات

اما اذا كان منك وفيك وغالي عليك فصدقني تحتاج الى مجهود كبير لتحسب لكل كلمة وحركة حسابها ولابد ان تكون فطنآ لميحآ واحيانآ سوبرمان حتى تتجاوز كثرة الخلافات والشرهات والزعلات تبعاته

عمومآ تعتبر صفة الحساسية الزائدة والمفرطة نقص في عقل صاحبها لكن الله يعين

ومازلت اعاني .........................

غيث السماء
11/12/1432 هـ, 12:54 صباحاً
رومانسيون زيادة عن اللزوم

هم يتقنون فن المشاعر ، ويكثرون من التعامل معها ...

فما هي نظرتك لمثل هؤلاء الناس ؟؟

هم جزء من المجتمع ، ولاذنب لهم ، وأفضل كثيرا التعامل معهم
يتصفون باللين غالبا
لديهم احترام متبادل

كيف تتعامل معهم ؟؟؟

التعامل معهم يتطلب فقط الروية ، وإن توليت أمرهم
فكثيرا ما أحاول التعمل معهم كمربي ، وقد يتعمد أحدنا القسوة معهم لتربيتهم ...

ولابد من الصراحة معهم ، وهم بعد ذلك يرتاحون للصريح كثيرا
وسنجدهم غالبا يصارحونك في كل شيء ...

كيف تحب ان يعاملوك لو كنت منهم ؟؟

لا اعتقد أي انسان لا يفضل الاحترام في التعامل معه ...

انا أرى انها شخصية الانسان وطبيعته ولا يستطيع تغييرها قد يحاول التغيير فيها ..

عدم النغيير هذه شماعة يعتقدها الكثير لذا
يكنزون في دواخلهم أن الأمر مستحيل ، ومن كان كذلك لن يتغير ...

حين اتعامل مع هؤلاء الناس واعرف امورا تضايقهم احاول ان اتجنبها

صحيح ، لكن ليس دائما نتجنب
لأن غالب مشاعرهم ليست بتحكمهم ، فلا أجعلها سلاح يوجهوني بها ...
وعآمة هم فئة في المجتمع لهم دورهم البارز ،
ولديهم مميزات تجعلهم ناجحين ،

*الانسان الحساس فقط يحتاج مربي فطن ...
*أعطه فرصة للتعبير عن مشاعره ...
*التشجيع عامل يشكل الكثير له ليتقدم ...
*ليس هناك انسان لايملك إحساس ، لكن بتفاوت ...
* هناك فرق بين الحساس الفطري الخلق ، والحساس التي صارت حساسيته من ظروف الحياة
لأن الثاني قد يتطلب أحيانا التعامل يخصه هو ،

عُباب
11/12/1432 هـ, 01:46 صباحاً
والحساس التي صارت حساسيته من ظروف الحياة
لأن الثاني قد يتطلب أحيانا التعامل يخصه هو ،


ممكن توضيح أكثر الله يرضى عليكِ ؟

غيث السماء
11/12/1432 هـ, 02:00 صباحاً
بعد إذن صاحب الموضوع ...

أقصد بذلك ، هناك شريحة ممن لديهم حساسية مفرطة
تراكمت بسبب تعرضهم لمواقف الحياة المؤلمة ،
فدقّتهم المصائب ، وجعلتهم يعيشون وكاني أشبههم
بناقصي المناعة ...
يعني يتضررون بأشياء وليس لديهم مناعة لمواجهة ظروف الحياة .
ويتحسسون من أفعال كردة فعل تعرضوا له ...

اجتهاد شخصي ...

هذا الصنف يحتاج لإطلاق قدرات
لأنه غالبا مايعيش في بوتقة ملتف على حوله ، فإذا أنعم الله عليه من يطلق قدراته المكبوته فسينطلق

للمجتمع وقد حمل قوة وشجاعة وتجربة وتربية لأنه ذاق والآن يربي
والمثل يقول اسأل مجرب ولاتسأل طبيب
والله أعلم

جنوني بريده
11/12/1432 هـ, 02:02 صباحاً
بالعكس سهل التعامل..مع الشخص الحساس..
هو كل ما يريده الاهتمام...بكل مايقوله من مشاكل واحاسيس..وزياده ع رومنسيتهم..وخرابيطهم
نتفاعل مع هذا الشخص بكل ما يبي..وخلاص..
ولا نخلي لهم مجال لزعل....
والشخص الحساس غالب ماتكون برائتهم براءة اطفال...وسهل التعامل مع الاطفال...
......
ولكن..اذا كااانت حساسيتهم مفففرطه....
.اوضح وشرح لنفس الشخص..مدى حساسيته.....
عشان يتنبه لنفسهـ....
لان اغلب الاشخاص الحساسين..دايم ضيقتن اصدورهم....وزعولين.....
وانا الحمدالله لدي القدره المااهره..اتصدى زعلهم وشرهاتهم..الكثيررررررهـ
((وياكثر اللي اعرفهم حساسين))


جنوني بريدهـ..

فهد - الرسي
11/12/1432 هـ, 09:31 صباحاً
فعلآالشخص الحساس هوشخص يحتاج لي اسلوب خاص جدا

الله يكون بعون اي شخص حساس

عاشقة مكة
11/12/1432 هـ, 09:01 مساءً
ارجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا المـــــــــــــزيد من الحلول

ولكـــــــــــــــــــــــم فائق شكري

عُباب
11/12/1432 هـ, 10:05 مساءً
بعد إذن صاحب الموضوع ...


أقصد بذلك ، هناك شريحة ممن لديهم حساسية مفرطة
تراكمت بسبب تعرضهم لمواقف الحياة المؤلمة ،
فدقّتهم المصائب ، وجعلتهم يعيشون وكاني أشبههم
بناقصي المناعة ...
يعني يتضررون بأشياء وليس لديهم مناعة لمواجهة ظروف الحياة .
ويتحسسون من أفعال كردة فعل تعرضوا له ...

اجتهاد شخصي ...

هذا الصنف يحتاج لإطلاق قدرات
لأنه غالبا مايعيش في بوتقة ملتف على حوله ، فإذا أنعم الله عليه من يطلق قدراته المكبوته فسينطلق

للمجتمع وقد حمل قوة وشجاعة وتجربة وتربية لأنه ذاق والآن يربي
والمثل يقول اسأل مجرب ولاتسأل طبيب
والله أعلم



جزاكِ الله خير و يسر أموركِ

قائد المجد
11/12/1432 هـ, 10:44 مساءً
الشخص الحساس لاينفع معه الا الرسميات

اما اذا كان منك وفيك وغالي عليك فصدقني تحتاج الى مجهود كبير لتحسب لكل كلمة وحركة حسابها ولابد ان تكون فطنآ لميحآ واحيانآ سوبرمان حتى تتجاوز كثرة الخلافات والشرهات والزعلات تبعاته

عمومآ تعتبر صفة الحساسية الزائدة والمفرطة نقص في عقل صاحبها لكن الله يعين

ومازلت اعاني .........................

اتفق مع اخي:41(f)

مامونه 2002
11/12/1432 هـ, 11:28 مساءً
انسان اتعامل معه بالرسميات فقط
واقعد سنه اوزن الكلمه واشوفه من جميع النواحي اذا صلحت قلته واحيانا انسحب دون حدديث:bad

بس بالنسبه للناس القربين منك ويكون حساسين

هذي مثل اختي صغيره حساسه بزياده عن الازوم وتتضايق دون علم احد
فجاءة اكتشفت هذا الصفه بالانسانه الصامته الهادئه الكتومه نوع ما <<اختي
فقلت هي صغيره عمره 10 سنوات اقدر اغير هذا الطبع القبيح التي تتصف فيها اخاف تتعب بحياته منه فالحياة امامها

فابداءت الاحظ حركتها وازدت اهتمام لها واذا زعلت لايلاحظه غيري لانه انسانه كتومه ومابين عليها
وكنت اذهب اليه واساله وكانت تجاوب على السبب الذي جعها تتضايق وبالنهايه اصبح انا الفائزه لانه لاتمتلك الجواب الكافي الذي يوازن حزنها

فمره بعد مره
حتى اقول لها في كل نهاية حديث الان لما الحزن ((تعطين الشي اكبر من حجمه))فكانت توافقني والان تبلغ من العمر 15 سنه ولم تعاني من هذي الحساسيه لانه تعالجت ولله الحمد :rolleyes:


أختصار :اذا كان الشخص القريب منك حساس فصارحه ((خذ الي بخاطره ))وبس :d

» أوّاه !
12/12/1432 هـ, 12:15 صباحاً
نظرتي له مثل نظرتي لأي شخص آخر ولكني أحاول أوزن تصرفاتي وكلماتي كثر
ماأقدر وأي شئ ايجابي أشوفه أحاول أمدحه وأوصل له إعجابي بهالشئ أما اذا
شفت شئ سلبي أحاول أناقشه بكل هدوء ولحالنا لأن طبيعة الحساسين يتضايقون
من اللي ينقدهم قدام الناس ..
يعني باختصار هم أشخاص عاديين ومسالمين وماينوخذ الحذر منهم بس يبيلنا نوزن
تصرفاتنا شوي تجاههم ..
وب صراحة أتعامل مع شخص حسّاس أحسن بمليون
مرة من إني أتعامل مع أشخاص عديمين الإحساس ..


+

غيث وعطاء ردك رائع (h)

طموح امرأه
12/12/1432 هـ, 12:33 صباحاً
صرآآآآحه حلــــــو مرره الموضوع

تقل دآآآري انه اليوم الصبح صـآآآآرت سالفه بيني وبين وحده:(




انا قلت له اخـآآآف انك تجاملين لي : )
انا والله ماادريت انه تبي تششيل بخاااطره علي
وتببببتل تهووش علي
تقول ادري الكلمه عاااديه بس ماتوقعته تجي من احد غالي<<والله ماامدح نفسي
وابداء ابفهمه انا عجززززت
وانا والله اول مره تمر علي زي تسذا
عجزززززت املك نفففسي انا واببداء افهمه عجززت
والله اني الى الان ضااايق صصدري



وش راايكم الكلمه تجرح و لا لا؟؟؟
نخييتكم رردوا علي

طبعا السالفه عن طريق المسسسن

الــــريمــــــــه
12/12/1432 هـ, 12:53 صباحاً
فعلآالشخص الحساس هوشخص يحتاج لي اسلوب خاص جدا

الله يكون بعون اي شخص حساس






:eek5 :eek5 :eek5

الــــريمــــــــه
12/12/1432 هـ, 12:56 صباحاً
فجاءة اكتشفت هذا الصفه بالانسانه الصامته الهادئه الكتومه نوع ما <<:d






:41:41:41:41

غيث السماء
12/12/1432 هـ, 02:36 صباحاً
عباب
جزاكِ الله خير و يسر أموركِ


المقصود من العبارة الأخيرة أن الحساس
هو المجرب فاسأله في كثير من الأحيان وأرجوا ان تفهمي أني لا أعيدها على نفسي ...
...

وإنما استفدتها ممن عاملت وكنت اسألهم صريحة عن سبب

اتقانهم تجارب الحياة وقوتهم وحسن تعاملهم ...

وكان هذا ردهم _ اسأل مجرب ولتسأل طبيب ...


أختي عاشقة مكة

الشخص الحساس غالبا مايجلد نفسه بكثرة العتاب

وسببه أنه لم يعرف دوره في الحياة ...

فالمكان الذي يتقنه هو لا يتقنه صاحب الطبع الشديد ...

شمعة حنين
12/12/1432 هـ, 06:33 صباحاً
.




استفدت كثير من الموضوع و الردود

جزاكم الله خير

عاشقة مكة
12/12/1432 هـ, 06:35 صباحاً
الشخص الحساس غالبا مايجلد نفسه بكثرة العتاب

وسببه أنه لم يعرف دوره في الحياة ...

فالمكان الذي يتقنه هو لا يتقنه صاحب الطبع الشديد ...

شكرا لكي غيث وعطاء
[/quote]
ووفقك البارئ يا اخيتي الغالية ولكني اتمنى توضيح اكثر ولك مني دعوة في ظهر الغيب

غيث السماء
12/12/1432 هـ, 06:59 صباحاً
أبسط الأمثلة
هناك من قرأ الموضوع وبدأ يجلد نفسه لماذا هو حساس
وهو لايعلم أن يضع نفسه في غير مايناسبها

وليعلم أنه يجلدها وهو قد أسرها في نفس الوقت فكيف يريدها أن تنطلق

العلاج /

ليقبل على مواطن الضعف فيه ويحاول علاجها
وليرى مواطن القوة ويعززها ...

لما لايعترف أحدنا أنه حساس ، لكنه يدير نفسه جيدا ويقول /
الحمدلله أنا حساس لكني ، بارع ومتفوق وجريء ، وشجاع
لكني أميل للحساسية التي تجعلني أدير حياتي أكثر رفق
وأمتلك أسلحة تأثير قوية على الناس ...

يعني أختي إذا رأيتى من يحادثك بقوة ، لاتنحرجي وتخفضي رأسك ( لأنك حساسة )
بل ارفعيه واسمعيه جيدا وقولي له لا أفضل الصوت المرتفع
هذا مثال أختي بسيط وأرجوا أن تتضح لك الصورة ...

الاإدارة أختي لا يتقنها إلا فئة من الناس
كذلك الحساس يستطيع أن يتفوق على الناس مثلا
ببراعته في تعليمه إن كان معلما لأنه يسخر حساسيته في معرفة طلابه وتفسياتهم وتفسير سلوكهم جيدا وهكذا

وفقك الله أساال الله أن يرضى عني وعنك وكل من يقرأ .

ابو صالح .
12/12/1432 هـ, 08:06 صباحاً
فعلآالشخص الحساس هوشخص يحتاج لي اسلوب خاص جدا

الله يكون بعون اي شخص حساس

:eek5 آآمين والله الحساس تعب ومشقه كبيره جدا لأنها جزء مني وأعترف لأنها لا إراديه وقد تجبرك بالصمت على التعبير عن المشاعر لأنك متضايق بشدة ولاتقدر على التعبير آآه الله يفرج علي وعلى كل شخص حساس

مشكوريين أوي على الموضوع ....

ـالتُفاحة الورديّة
12/12/1432 هـ, 08:19 صباحاً
فما هي نظرتك لمثل هؤلاء الناس ؟؟

كل شخص له أنطباع والتعامل مهم جداً سهل ويسير لأن أغلب مجتمعي يعانون بمثل هذه

كيف تتعامل معهم ؟؟؟

أعاملهم باللين أكون رسمية جداً في التعامل وآزن الكلمة قبل أن أطلقها < أو كما قالت أحدى الأخوات

كيف تحب ان يعاملوك لو كنت منهم ؟؟

الحمدلله بعيدة عن مثل هذه الحالة

شكراً على الموضوع

ـالتُفاحة الورديّة
12/12/1432 هـ, 08:25 صباحاً
صرآآآآحه حلــــــو مرره الموضوع




[center]انا قلت له اخـآآآف انك تجاملين لي : )
[font=traditional arabic][size=5][color=navy]]

هذه الكلمة قالتيها له : ) ؟؟

مادام أنك غالية عليه ليه تأخذ بخاطره عليك

دفا.
12/12/1432 هـ, 08:41 صباحاً
في الغالب الحساس
انسان مزاجي الاطباع
وغير اجتماعي نوعآ ما

طبعآ المعطيات كثيرة
ومثل ماقالت اختنا غيث
انه بسبب ضروف خارجة عن الارادة
اصبح الشخص ذو حساسية اكثر

وانا اتوقع صاحبنا الحساس
توجد لديه مفاتيح
مثلا تجده مع اصدقاء معينين
تروح الحساسية لانه متعود
على المود


انصح كل من يعاني من حساسية المشاعر
ان يتعلم أدوات وتدريبات ويحاول تثقيف نفسه
بالقراءة ومخالطة المجتمع
لان التركيز على الاسباب هو الحل

شكرآ

أبو داود
12/12/1432 هـ, 06:51 مساءً
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباحكم \ مساءكم ورد
وكل سنة وانتم طيبين

الانسان الحساس ... كثيرا ما تجد هناك اناس حساسون ويتسمون بقلب وحس مرهف ... قد يفرحون و يتضايقون من ابسط الامور ... من مجرد كلمة .. او فعل بسيط ...

مشكلة هؤلاء الناس لا يستطيعون اخفاء مشاعرهم ابدا في الفرح او الحزن ....

رومانسيون زيادة عن اللزوم

قد يتعرضون لمشاكل بسبب حساسيتهم الزائدة ...

فما هي نظرتك لمثل هؤلاء الناس ؟؟

كيف تتعامل معهم ؟؟؟

كيف تحب ان يعاملوك لو كنت منهم ؟؟


انا أرى انها شخصية الانسان وطبيعته ولا يستطيع تغييرها قد يحاول التغيير فيها ..

حين اتعامل مع هؤلاء الناس واعرف امورا تضايقهم احاول ان اتجنبها

هذه اجابتي .. فما هي اجابتكم و وجهات نظركم

في انتظاركم ..

تحياتي

أولا : نظرتي لمثل هؤلاء أنهم يتعبونني بعض الشيء ولا يصلحون أن يكونون من الأصدقاء المقربين لي .... لأني لا أرتاح معهم , أرتاح مع الصريحين الذين يقبلون كلامي ولا يكبروا أخطاءي وأنا أقبل كلامهم و أحب كثيرا الأشخاص الذين لا يروْن المجاملات و أنا منهم .

ثانياً : يجب علينا أن نحترمهم و نقدر مشاعرهم ولا نجرحهم و أن تعاملهم و كأنك منهم , و لنعلم أن هؤلاء الناس يتعبون نفسيًّا بسبب هشاشة وليونة أنفسهم ... إن هؤلاء جزء من المجتمع .. أنا قابلت أناس فيهم هذا الشعور الحساس , ولله الحمد حليت مشكلته , جعلته يعتقد أنه الصديق الذي ليس بعده صديق , أعطيته مجالاً للكلام و أن يقول كل ما في نفسه و أنصتُّ له , فأحبني كثيراً وهذا هو المطلوب لتجعله كالعجين .. تستطيع أن تشكلها كما تريد .. طبعاً هو يشتكي دائماً من قساوة كلام الناس و أنهم هم المخطئون .. فأخبرته أن الناس ليس هم مصدر المشكلة و إنما المشكلة فيك و الحل بيديك ....




طبعاً لحل مشكلتك أيها الحساس أو الحساسة ليس مدتها يوم وليله .. هي على حسب كبر مشكلتك .. المهم اتبع الخطوات التالية :
1- ثق بنفسك وثق أنك تستطيع حلها .
2- تفاءل بأيّ كلام يقولهُ الناس .. انظرْ دائماً إلى الحَسَن وتَجَـنَّب القبيح .. مثال : لو سمعت كلاماً جميلاً من أيّ شخص , لا تعتقد أن قصده شيْء سيِّء أو له مراد سيِّء, بل اعتقد أنه جميل وقصده رائع ومرادُهُ الخيرَ لا للشر .. أهم شيء لا تجعل الشك يقيناً و تفاءلْ بالخير تجده .
3- اعترف بخطأك إذا أخطأت, ولا تهتم بقسوة كلام الناس.. كأنك لم تسمع شيئاً .
4- إذا ضاق صدرك بكلمة قالها صديقك, اقنع نفسك بأنها كلمة لا تساوي شيئا, و أن صديقك لم يقصد جرحك .. وكنْ دائماً هكذا, حارب نفسك واقنعها واجعل كل كبيرة صغيرة .
5- تعلم من الأشخاص الذين ليس عندهم المشكلة, وانظر كيف يتعاملون, وانظر سِعَة صدورِهم والابتسامة دائماً في وجوهِهِم, لا ترحل عنهم أبداً وهي من صفاتهم .
6- الدعاء الدعاء الدعاء .


واعلموا أيها الأخوان أنه يوجد طريقة تتعامل مع أي شخص يقبل منك .. قال تعالى : (( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك ... )) آل عمران







و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غيث السماء
12/12/1432 هـ, 07:44 مساءً
اضافة

الشخص الحساس ،
دائما يهتم بتصنيف الناس له ،
وهذا يفقده جزءا من شخصيته ، لأنه يظل يراعي من أمامه
وقد يزل ويتقمص شخصية غيره ، فلايتقن الدور ...

لذا لابد أن يكون صريح مع نفسه أولا
ويسعى لتطويرها ، ويجعل تصنيف الناس له
كفة لمعرفة شخصيات الناس وطبائعهم...

أبو داود
12/12/1432 هـ, 07:56 مساءً
للمعلومية ....: كل ما يقصد من كلامي السابق عن الحساس المفرط .. أما الحساسية الأقل منها فهي من الحياء .. والحياء مهم جداً ..

مثال على الحياء : لي صديق عزيز علي جداً .. فهو في الحقيقة خليلي و حبيب قلبي .. يضيق صدري إذا ضاق صدره .. إذا غضب علي أحزن و أندم على فعلتي و أتوب ولا أريد أن أعيدها مرة أخرى ... وسيطول كلامي و لن أنتهي , مهما أخطأ علي فأسامحه و أعذره أهم شيء لا أريد أن يتركني .

(( للتفريق فقط بين الاثنتين ))

أبو داود
12/12/1432 هـ, 07:58 مساءً
كلامك يا ((( غيث و عطاء ))) صحيح للغاية


كما تقول الحكمة : الصراحة راحة

و خاصة مع نفسه

أبو داود
12/12/1432 هـ, 08:04 مساءً
هذا رابط موضوعي في بريدة ستي عن ( لكل مشكلة لها حل )
http://‬http://www.buraydahcity.net/vb/showthread.php?t=274632

أعتقد أن له دور في الموضوع

عاشقة مكة
12/12/1432 هـ, 08:07 مساءً
أولا : نظرتي لمثل هؤلاء أنهم يتعبونني بعض الشيء ولا يصلحون أن يكونون من الأصدقاء المقربين لي .... لأني لا أرتاح معهم , أرتاح مع الصريحين الذين يقبلون كلامي ولا يكبروا أخطاءي وأنا أقبل كلامهم و أحب كثيرا الأشخاص الذين لا يروْن المجاملات و أنا منهم .

ثانياً : يجب علينا أن نحترمهم و نقدر مشاعرهم ولا نجرحهم و أن تعاملهم و كأنك منهم , و لنعلم أن هؤلاء الناس يتعبون نفسيًّا بسبب هشاشة وليونة أنفسهم ... إن هؤلاء جزء من المجتمع .. أنا قابلت أناس فيهم هذا الشعور الحساس , ولله الحمد حليت مشكلته , جعلته يعتقد أنه الصديق الذي ليس بعده صديق , أعطيته مجالاً للكلام و أن يقول كل ما في نفسه و أنصتُّ له , فأحبني كثيراً وهذا هو المطلوب لتجعله كالعجين .. تستطيع أن تشكلها كما تريد .. طبعاً هو يشتكي دائماً من قساوة كلام الناس و أنهم هم المخطئون .. فأخبرته أن الناس ليس هم مصدر المشكلة و إنما المشكلة فيك و الحل بيديك ....




طبعاً لحل مشكلتك أيها الحساس أو الحساسة ليس مدتها يوم وليله .. هي على حسب كبر مشكلتك .. المهم اتبع الخطوات التالية :
1- ثق بنفسك وثق أنك تستطيع حلها .
2- تفاءل بأيّ كلام يقولهُ الناس .. انظرْ دائماً إلى الحَسَن وتَجَـنَّب القبيح .. مثال : لو سمعت كلاماً جميلاً من أيّ شخص , لا تعتقد أن قصده شيْء سيِّء أو له مراد سيِّء, بل اعتقد أنه جميل وقصده رائع ومرادُهُ الخيرَ لا للشر .. أهم شيء لا تجعل الشك يقيناً و تفاءلْ بالخير تجده .
3- اعترف بخطأك إذا أخطأت, ولا تهتم بقسوة كلام الناس.. كأنك لم تسمع شيئاً .
4- إذا ضاق صدرك بكلمة قالها صديقك, اقنع نفسك بأنها كلمة لا تساوي شيئا, و أن صديقك لم يقصد جرحك .. وكنْ دائماً هكذا, حارب نفسك واقنعها واجعل كل كبيرة صغيرة .
5- تعلم من الأشخاص الذين ليس عندهم المشكلة, وانظر كيف يتعاملون, وانظر سِعَة صدورِهم والابتسامة دائماً في وجوهِهِم, لا ترحل عنهم أبداً وهي من صفاتهم .
6- الدعاء الدعاء الدعاء .


واعلموا أيها الأخوان أنه يوجد طريقة تتعامل مع أي شخص يقبل منك .. قال تعالى : (( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك ... )) آل عمران







و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك يا اخي

غيث وعطاء ووفقك البارئ وسدد ع طريق الخير خطاك

عاشقة مكة
12/12/1432 هـ, 08:14 مساءً
غيث وعطاء ابو داود نريد المزيد مازلنا متابعين

وفقكم المولى

معاني17
12/12/1432 هـ, 08:43 مساءً
أخي :
قمة الإبداع
شكرا لك على نشاطك وتألقك ..



العلاج /

ليقبل على مواطن الضعف فيه ويحاول علاجها
وليرى مواطن القوة ويعززها ...

لما لايعترف أحدنا أنه حساس ، لكنه يدير نفسه جيدا ويقول /
الحمدلله أنا حساس لكني ، بارع ومتفوق وجريء ، وشجاع
لكني أميل للحساسية التي تجعلني أدير حياتي أكثر رفق
وأمتلك أسلحة تأثير قوية على الناس ...

يعني أختي إذا رأيتى من يحادثك بقوة ، لاتنحرجي وتخفضي رأسك ( لأنك حساسة )
بل ارفعيه واسمعيه جيدا وقولي له لا أفضل الصوت المرتفع
هذا مثال أختي بسيط وأرجوا أن تتضح لك الصورة ...

الاإدارة أختي لا يتقنها إلا فئة من الناس
كذلك الحساس يستطيع أن يتفوق على الناس مثلا

وفقك الله أساال الله أن يرضى عني وعنك وكل من يقرأ .


أيتها الأستاذة ، والمربية الفاضلة :

ردودك في هذا الموضوع مظلومة ، فحقها أن تكون موضوعا مستقلا ، يقرؤه أكبر شريحة ممكنة
ولن تضطري للاستئذان من أحد عند الرد ..

أخالفك الرأي في العلاج ..
فأنت تريدين أن تبدئي بالعلاج من الداخل وكل ما فعلتيه هي إملاءات من نوع :
( اعترف / أدر نفسك / ارفع رأس ..) وهذه مهدئات فقط .
ثم عقبت قائلة : " الاإدارة أختي لا يتقنها إلا فئة من الناس "

والحساس .. ليس من تلك الفئة
فعلاجه يبدأ من محيطه ، وعاجلا أو آجلا سينعكس على داخله

شكرا لغيث وعطاء قلمك .

غيث السماء
12/12/1432 هـ, 11:33 مساءً
أخي :
قمة الإبداع
شكرا لك على نشاطك وتألقك ..
أيتها الأستاذة ، والمربية الفاضلة :
ردودك في هذا الموضوع مظلومة ، فحقها أن تكون موضوعا مستقلا ، يقرؤه أكبر شريحة ممكنة
ولن تضطري للاستئذان من أحد عند الرد ..
أخالفك الرأي في العلاج ..
فأنت تريدين أن تبدئي بالعلاج من الداخل وكل ما فعلتيه هي إملاءات من نوع :
( اعترف / أدر نفسك / ارفع رأس ..) وهذه مهدئات فقط .
ثم عقبت قائلة : " الاإدارة أختي لا يتقنها إلا فئة من الناس "

والحساس .. ليس من تلك الفئة
فعلاجه يبدأ من محيطه ، وعاجلا أو آجلا سينعكس على داخله

شكرا لغيث وعطاء قلمك .

توضيح /
قولي في الإدارة
أعني أن الإدارة فن قد لا يتقنه الحساس هنا أنا أنفي أنه غالبا يفشل
إلا إن طور نفسه وتغلب جيدا على مواطن الضعف
مثل /
أحد القضاة كان شاعرا
فعتب عليه البعض وقال القضاء معاكس للشعر
فالشاعر رهيف الحس
والقضاء يتطلب شدة الطبع
فكيف استطعت الجمع !
قال :
بالحزم ...
___

علاج المشكلة بمعرفة أطرافها
فالحساس مشكلته تبدأ إما
خلل تعامله مع نفسه
أم خلل تعامله مع من حوله .
وهنا ركزت على إصلاح الخطأ مع نفسه أولا
وهو اجتهاد شخصي قد أكون مصيبة وقد أكون مخطئة ...
والله أعلم

بنت السفير
13/12/1432 هـ, 06:14 صباحاً
دائما الحساس في غاية الادب ولايجرح أحداً ولكن التعامل معه صعععب جداً ولن تجد الراحة والمرونة في التحدث معه فهو يفسر كلامك على حسب مزاجه

الحساس لايعذب إلا نفسه فالآخرين لايشعرون به
يتقمص دور الجلاد لجلد ذاته وتعذيبها
غالبا مايكون في صراع مع نفسه لانه يريد التخلص من حساسيته الزائده
الحساس ضعيف لايستطيع فرد قوته إلى على نفسه ..

عذرا ايها الحساس فحساسيتك قد تنفر الناس من حولك

دفا.
13/12/1432 هـ, 06:27 صباحاً
تعقيب الاخت غيث صادف الكثير مما افكر به
وبالفعل اغلب ماذكرتيه دواء لكل داء

اشكرك على حرصك ودعمك للموضوع

غيث السماء
14/12/1432 هـ, 01:30 صباحاً
شكر الله الجميع /

من باب معرفة الخطأ لإصلاحه :

يعيش الحساس في بحر من الأوهام ، هو من فسرها

لذا عند مصارحته أحيانا لا يعترف لأنه لا يملك الجزم بذلك .

فلو حزن مثلا وسأله أحدنا لما الحزن لاعتذر غالبا عن الإفصاح .

___

هو عرضه للوقوع بسوء الظن بالناس

___

الاستقامة لها تأثير كبير على الشخصيات ، وعلى الحساس أقوى
لأنه يدفع الشك باليقين دائما فعلمه ودينه _سلاحه_ .

___

يتصف غالبا باللين فهو يقبل النصحية والتوجيه
لكنه
ينزعج كثيرا من رميها عليه
ويفضل تقديمها بقالب مرتب ...
وقد تأخذه العزة بالإثم ، إن لم يردعه دينه ...

عُباب
14/12/1432 هـ, 01:45 صباحاً
وقد يزل ويتقمص شخصية غيره ، فلايتقن الدور ...



عفوا أخالفكِ هنا و بشدة : )
فهم ليسوا منفصمين بالشخصية حتى تصفيهم بذلك !

غيث السماء
14/12/1432 هـ, 01:51 صباحاً
عفوا أخالفكِ هنا و بشدة : )
فهم ليسوا منفصمين بالشخصية حتى تصفيهم بذلك !

وضحي لي أختي ماذا فهمتي بمثال ...
وفقك الله ...

معاني17
14/12/1432 هـ, 01:54 صباحاً
عفوا أخالفكِ هنا و بشدة : )
فهم ليسوا منفصمين بالشخصية حتى تصفيهم بذلك !

وهل من يحاول تقمص شخصية الغير يعاني انفصاما ؟!

عُباب
14/12/1432 هـ, 02:08 صباحاً
وضحي لي أختي ماذا فهمتي بمثال ...
وفقك الله ...


عزيزتي أنتِ قلتِ يتقمص شخصية غيره !
و الإنسان الحساس مرهف الشعور أكثر من غيره و يخشى أن يتسبب في جرح أحد ما
لأن ذلك يزعجه أكثر من غيره فقط لا غير
و من المعروف أن الذي يتقمص شخصية غيره , شخص غير واثق و مضطرب دائما فهو يحاول أن يقلد غيره إضافة انه لا شخصية له لذا يبحث بالتقليد حتى يعوض النقص
يعني مثلا أنا انسانه حساسه ما احب أزعل احد ابد و اذا اخطيت لو زلة بسيطة جدا يضيق صدري مره و لو احد يجيب طاري أي مشكلة بحياة شخص هي موجودة عندي أقعد متضايقة و أقول اكيد تقصدن و ...الخ
هل ذلك يعني أني أريد تقمص شخصية أحد ؟!...
حسيت إن الشخص الحساس جاي من كوكب ثاني :|

عُباب
14/12/1432 هـ, 02:10 صباحاً
وهل من يحاول تقمص شخصية الغير يعاني انفصاما ؟!

ربما أكون أكثر رحمة بقولي انفصام بالشخصية و إلا فالحقيقة أن لا شخصية له لذلك يبحث عن تعويض هذا النقص بتقمص شخصية أخرى

غيث السماء
14/12/1432 هـ, 02:23 صباحاً
أختي عباب ~

مافهمتيه غير ما قصدته ،
فتقمص أي يجعل لنفسه شجاعا بشيء ماء وهو غير ذلك ، فيعرضه ذلك للفشل


تقريب /
انسان ليس بطباخ ولا يعرف الطبخ جيدا ثم يأتي ليمارس طبخة حفلة كاملة
انسان ليس بجريء ويكابر أحيانا ليتصف بالجراءة ،
ملاحظة /
هو قد يصل لها بعد زمن من التدريب
لكنه سبق الحدث
___

أختي /
البيئة التي يعيش فيها ويتربى لها تأثير بالغ في شخصيته فمن عاش
تحت أبوين حنونين وهو حساس فسيجد السقيا الحسنة ولن يحتاج للتقمص
أما من عاش ولم يجد ما وجده الأول فقد تتلاقفه الأمور من هنا وهناك ويمارس
الحياة بتفسه ويخطئ ويخطئ وفي آخر أمره يصبح ناجحا ...

عن تعليقي أنا أختي لم أجد ما أخطأت به في اسلوب تقديم المعلومة
هل وجدتي ذلك ؟
أم أنك قصدتي عآمة من علق أن (الحساس أتى من كوكب آخر) ؟

عُباب
14/12/1432 هـ, 02:42 صباحاً
أختي عباب ~


مافهمتيه غير ما قصدته ،
فتقمص أي يجعل لنفسه شجاعا بشيء ماء وهو غير ذلك ، فيعرضه ذلك للفشل


تقريب /
انسان ليس بطباخ ولا يعرف الطبخ جيدا ثم يأتي ليمارس طبخة حفلة كاملة
انسان ليس بجريء ويكابر أحيانا ليتصف بالجراءة ،
ملاحظة /
هو قد يصل لها بعد زمن من التدريب
لكنه سبق الحدث
___

أختي /
البيئة التي يعيش فيها ويتربى لها تأثير بالغ في شخصيته فمن عاش
تحت أبوين حنونين وهو حساس فسيجد السقيا الحسنة ولن يحتاج للتقمص
أما من عاش ولم يجد ما وجده الأول فقد تتلاقفه الأمور من هنا وهناك ويمارس
الحياة بتفسه ويخطئ ويخطئ وفي آخر أمره يصبح ناجحا ...

عن تعليقي أنا أختي لم أجد ما أخطأت به في اسلوب تقديم المعلومة
هل وجدتي ذلك ؟

أم أنك قصدتي عآمة من علق أن (الحساس أتى من كوكب آخر) ؟


شاكرة لكِ طول بالكِ معي و جزاكِ الله خيرا و أسعدكِ في الدارين
أما بالنسبة لقولي الحساس اتى من كوكب آخر فلم أقصد ردودكِ
ولكن البعض هنا ضخم مشكلة الحساسية جدا

دفا.
14/12/1432 هـ, 02:51 صباحاً
اكتشفت من بعض الردود
ان حساسية المشاعر امر فطري
ولكن تختلف من شخص لشخص
واصعب شيء عند اختلاف المفاهيم

البعض عنده كم من المعلومات بسبب
احتكاكه مع المجتمع وهذا يظهر عليه
الثقه بالنفس اكثر

تشكرات للجميع على المعلومات القيمة والتي بلا شك استفاد منها الكثير

معاني17
14/12/1432 هـ, 03:10 صباحاً
ربما أكون أكثر رحمة بقولي انفصام بالشخصية و إلا فالحقيقة أن لا شخصية له لذلك يبحث عن تعويض هذا النقص بتقمص شخصية أخرى

أيتها الأستاذة الفاضلة :

إما أنك لا تدركين معنى الانفصام ، أو أنك تريدين المبالغة فحسب
أراك ركزت على جانب واحد من جوانب الإنسان الحساس
وهو الذي لا يريد جرح مشاعر اللآخرين
وأضفت .. أن هذا النوع لايمكن أن يتقمص شخصية أحد
أخالفك ..
بل هو العكس تماما ، فلأنه لايريد إيذا أحد ..
فإنه على أتم الاستعداد لتقبل الإملاءات ، وتقمص شخصية الناجحين في علاقاتهم
حتى يتجاوز مشكلته ، وهي بداية الخروج من عنق الزجاجة .

تركيز زميلتك كان على الحساس الذي يعاني من قسوة الآخرين عليه ، لا قسوته هو

وقد أعطت حلولا أوجدت تجاوبا من الأعضاء وقطعا القراء


شكرا لكما

احلام 99
14/12/1432 هـ, 03:36 صباحاً
انسان اتعامل معه بالرسميات فقط

❤.. Ťạġħřęęḋ
14/12/1432 هـ, 10:48 صباحاً
قيل عن الانسان..الحساس..!

( الانسان الحساس اكثر الناس فهما لنفسة واقلهم اساءة للاخرين )

فالحساسيه جميله جدا..
لان الشخص الحساس..تراه يهتم بمشاعر الاخرين...كثيرا..

وغالبا ما نراء هذي الصفه بالذكور
وقله من الاناث...

وطريقة التعال معه تكون.بالين.
ونخاطبه مخاطبة القلب قبل العقل..
لانه سيستقل بالعاطفه..




تغريد..

غيث السماء
15/12/1432 هـ, 01:21 صباحاً
الرسمية التي عبر عنها البعض
هي في كثير مكسب الحساس لئلا يتعدى على خصوصياته أحد ...!

غيث السماء
15/12/1432 هـ, 01:24 صباحاً
لن يكون هناك فشل إن استطاع التعامل مع نفسه بشجاعة وإقدام ولم ياخذ لفظ الحساس سلاح لترك التقدم ...

معاني17
15/12/1432 هـ, 01:47 صباحاً
الرسمية التي عبر عنها البعض
هي في كثير مكسب الحساس لئلا يتعدى على خصوصياته أحد ...!

ألا ترين أن الصدمات التي يتعرض لها بكثره تخرجه من مشكلته تدريجيا ،
وكما يقال : كثرة المساس تقلل الإحساس

إن عاملناه برسمية مطلقة ، فلربما اكتشف هذا ، ودخل في معاناة جديدة
ثم إنه سيبقى عرضة للحمقى من القوم ، الذين يلقون الكلام على عواهنه
وعندها ستكون الصدمة أعنف.

غيث السماء
15/12/1432 هـ, 03:01 صباحاً
ألا ترين أن الصدمات التي يتعرض لها بكثره تخرجه من مشكلته تدريجيا ،
وكما يقال : كثرة المساس تقلل الإحساس

ليس دائما ، إلا إن وجد من يوجهه ، او يأخذ بيده ، يعني أن يأخذ الحياة مدرسة
وإن رضي أن يكون فريسة فقد ينكسر ، ويكون ضحية لأمراض نفسية .

إن عاملناه برسمية مطلقة ، فلربما اكتشف هذا ، ودخل في معاناة جديدة

يدخل في معناة جديدة إن جعل همه من أمامه ،
وإن كوّن نفسه بنفسه ، واختار له القريب والرفيق الذي تألفه روحه
فالأرواح جنود مجندة ، ما تعارف منها ائتلف ...
ولن يلقى من القوم إلا إن انحنى لهم ،
هو لم تختلف خلقته عن باقي البشر ، فمن ميزه بتمييز شديد
فقد بالغ ، وكلنا ذاك الحساس لكن تتفاوت الدرجات ...

معاني17
15/12/1432 هـ, 03:33 صباحاً
هو لم تختلف خلقته عن باقي البشر ، فمن ميزه بتمييز شديد
فقد بالغ ، وكلنا ذاك الحساس لكن تتفاوت الدرجات ...[

وماذا عن الحساس الذي يعاني من قسوته هو .. تجاه الآخرين ؟

أعتقد أنه أسهل علاجا

غيث السماء
15/12/1432 هـ, 05:34 صباحاً
وماذا عن الحساس الذي يعاني من قسوته هو .. تجاه الآخرين ؟

أعتقد أنه أسهل علاجا


إن كنتم تقصدون قسوة التعامل
فقد يكون هو يشاكل من عامله
أو تلقى قسوة تعامل في تربيته فأثر في وجود ترسبات باقية
وبمجرد ما يسعى لتطوير نفسه بعون الله سيتغير نظرته وسيأخذ التعامل بأكثر لين ورفق ...

Moonlight
15/12/1432 هـ, 06:58 صباحاً
ليس هناك تصنيف للشخص بإنه حساس ولا شيء آخر

قد يكون حساس وذكي / حساس وحليم / حساس و سريع الغضب / حساس وشكاك / حساس واجتماعي ......

لا أعني الترابط بين هذه الصفات وإنما أعني أن للشخص صفات أخرى إلى جانب الحساسية وبالتالي من الخطاْ

أن نقول أن كل إنسان حساس يتميز بكذا وكذا

بالنسبة للشخص الذي لا يتوقع من الآخرين الخطأ ويحاسبهم على أخطائهم بحقه سواءا مقصودة

أو عفوية ، أو لا يحاسبهم لكن يتجهم ويجد شيئا في نفسه وربما يخاصم أو ينعزل فهو شخص

ممل

طريقتي في التعامل مع شخص كهذا هي تجاهل حساسيه ومعاملته كغيره

وإذا كان مقربا مني سأذكر له موقفي بصراحة وأحاول ان أفهمه " أن رضى الناس غاية لا تدرك "

وأن عليه ان يتوقع الخطأ من الناس وتصرف معه بما يراه مناسبا لا ان ينعزل وينأى بنفسه

Face your fear

وطبعا التغيير اكيد ممكن

غيث السماء
16/12/1432 هـ, 12:21 صباحاً
للحساس أن لا يفرط في التعامل بالعاطفة
مقابل أي موقف سواء سلبي أو ايجابي ...
بل !
عليه أن يتريث ويتمهل قليلا ،
ليستعيد عقله قليلا ...

دفا.
16/12/1432 هـ, 01:48 صباحاً
^^^

يتوجب على الحساس الانتقال من الحياة الروتينية
للخوض في تجارب جديدة تثري وتجدد ثقافتة
وتساعده على الاكتشافات

فهذه الطريقة تنقله من جانب الى الجانب الاخر

[ أمــيــرة ]
19/12/1432 هـ, 11:36 مساءً
حينَما يصبح الإنسان حساساً زيادة عن اللزوم
تأكد بأن هناك .. . . . . شئ ما .. قد كسره
أو شخص ما .. قد أثّر فيهـ بعد رحيله !

... أشكرك ع الموضوع ~

الثنيان
20/12/1432 هـ, 12:19 صباحاً
انا حسااااس ياربي تعبت. مشكورين

عنقود الحياة
20/12/1432 هـ, 12:31 صباحاً
يجب التعامل معه وفقا لمشاعره وهذا لا يعني أن تقول هذا طبعه بل علينا أن نتفهمه ونتعامل معه على حسب طبيعته ومثله الشخص العنيد والمتسلط والعاطفي والنرجسي وغيرها من الشخصيات . وشكرا
جداوية في غربة :eek5

حطام أنثى
7/1/1433 هـ, 07:07 مساءً
الصراحه أناانسانه حساسه بنظرالأغلبيه من الناس
طبعاأكيدنظرتهم صحيحه لأن الناس هي الي تقيم صفاتي
والحقيقه لمادخلت وقريت بعض الردود حسيت ان الحساسين موبشروحوش
الأغلبيه يحاولون تجنبهم,لييييييش؟
بس أنا من كثرالناس الي أشوفهم يجرحوني,حاولت التغلب على كل شي
يسيئ معاملتهم بقسوة لي,وفعلا صرت ماأعطيهم أي اهتمام وأطنش
ياليت تتعاملون معانا كبشرمومرض وتخافون تنعدون منه,الانسان الحساس أحيانايكون صادق في
ردة فعله مع الشخص الي قدامه,أتمنى انكم ماتحكمون على الانسان الحساس من حيث وجهات النظر
طبعاالحمدلله أناموكثيرحساسيتي بعد ماطنشت كلام الناس الجارح..
وانتبهوا ترى الله قادرعلى كل شي
مثل مااليوم تكتب بصفحة المنتدى عن الحساسين,بكره تكون من ضمنهم
والناس تكتب عنك..

حطام أنثى
7/1/1433 هـ, 07:17 مساءً
وكمان الي يقولون عندهم انفصام بالشخصيه
لاموصحيح,أقولكم ايش رايكم تخلونهم متخلفين موأحسن!
بالعكس يمكن يفوقوكم قدرة بالذكاء..حكمكم عليهم في غيرمحله..
في الأصل كل شخص لازم نحسب لكلماتنا معاه ألف حساب موبس الحساسين,
يعني الكل يتوجب عليه الاحترام والكلام الي ماله داعي مولازم ينقال,

[ أمــيــرة ]
7/1/1433 هـ, 07:44 مساءً
()*.* حســــــــــ أنا ـــــاسـ / ـة *.*() (http://www.buraydahcity.net/vb/showthread.php?t=261454)

^
^
^
( تقبلوا مروري )